المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ليوم 02 أيار/2021

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://data.eliasbejjaninews.com/eliasnews21/arabic.may02.21.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

أنْتُمْ مُخَلَّصُونَ بِواسِطَةِ الإِيْمَان: وهذَا لَيْسَ مِنْكُم، إِنَّهُ عَطِيَّةُ الله ولا هُوَ مِنَ الأَعْمَال، لِئَلاَّ يَفْتَخِرَ أَحَد

 

عناوين تعليقات الياس بجاني

الياس بجاني/بحزن شديد وأسى علمنا بالكارثة الإنسانية التي وقعت في إسرائيل اليوم. نتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا ونصلي من أجل شفاء كل المصابين.

الياس بجاني/لبنان الرهينة والمخطوف والمحتل بحاجة لتدخل خارجي لتحريره

الياس بجاني/أنت في حزب لبناني: إذاً أنت إنسان آلي يتم التحكم بك بريموت كونترول

 

عناوين الأخبار اللبنانية

رمّان الكبتاغون".. الشحنة مصدرها إيران وأموالها لـ"الحزب"؟

بالأرقام: عدد الكنائس والجوامع والخلوات في لبنان وتوزّعها المذهبي

اجتماعات لـ”الحرس” و”الحوثيين” مع “حزب الله”

لودريان يعود إلى بيروت حاملاً الإنذار الفرنسي الأخير قبل العقوبات

استئناف مفاوضات الترسيم البحرية بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية

هل يحقق لودريان خرقاً حكومياً؟

40 شخصية لبنانية مُهددة بالعقوبات الفرنسية!

هذه هي الدول التي تعارض العقوبات على مسؤولين لبنانيين

حزب الله يدفع للتشكيل وانضاج صيغة قريبة للولادة

مسعى حكومي للراعي… ماذا في التفاصيل؟

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت /5/2021

 

عناوين المتفرقات اللبنانية

صادر عن جريصاتي: بئس الزمن.. تلامذتنا الراسبون يتطاولون علينا

غادة عون: جردت من صلاحياتي لاني تجرأت وفتحت ملفا حاولت فيه اثبات الحقيقة بالوثائق

اعتراض روسيّ على طرح باسيل

المصارف حوّلت اموال المودعين للخارج والكهرباء شريكة بنسبة 40% بالانهيار الحاصل

سلامة سلّم ملفات التدقيق الجنائي… فأين الشركة؟

أسماك الليطاني النافقة يتمّ بيعها للمواطنين!

بعيداً عن العقوبات.. خطوة واحدة قد تطوّق باسيل

حاكم مصرف لبنان وشقيقه في عين العاصفة.. ماذا يجري؟

عسيري: شحنة الرمان المُلغمة إيرانية

 

عناوين الأخبار الدولية والإقليمية

في حال رضخ بايدن لنفاق وحيل ملالي إيران ورفع عنهم العقوبات مقابل العودة إلى الإتفاق النووي فإن الأمول التي ستحصل عليها إيران سوف تطحن المنطقة مجدداً

أموال "الاتفاق النووي": إيران ستطحن المنطقة مجدّداً

مصدر فرنسي: ما قاله بن سلمان لم يجرؤ عليه اي مسؤول آخر

انتهاء اجتماع فيينا حول “النووي”… وهذا موعد استئناف المفاوضات

طهران: تطوير العلاقات مع الرياض يخدم مصالح الشرق الأوسط

البيت الأبيض: الغموض يلفُّ محادثات فيينا وقضية الوصول لاتفاق غير واضحة

فائزة رفسنجاني: علاقتنا بالعرب في أسوأ أحوالها

اجتماع إيراني – سعودي في بغداد قريبًا؟

الولايات المتحدة: لا حلَّ سياسياً للأزمة في اليمن من دون دعم السعودية

إسرائيل تُشيِّع قتلى حادث جبل الجرمق وتبدأ الحداد اليوم/ذوو الضحايا استقبلوا نتانياهو بالشتائم والمتحدث باسم الجيش انتقد "الشامتين" العرب

حريق واسع داخل مصفاة للنفط في حيفا والسلطات الأمنية ترجح وجود خلل بخط أنابيب

الفصائل الفلسطينية ترفض تأجيل الانتخابات التشريعية

العاهل الأردني يُشارك بتشييع عمِّه ومُمثله الشخصي

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

ما الفرق بين الجزمة السورية والراينجر الإيراني؟/قاسم يوسف/أساس ميديا

شروط موسكو على باسيل وسيناريوهات لودريان وفشل مساعي الراعي/منير الربيع/المدن

عون وافق على حلّ "الراعي" الحكومي/كريستال خوري/اساس ميديا

كيف كان لقاء باسيل بلافروف؟/داود رمال/أخبار اليوم

عن أيِّ سلام يتحدث ظريف… ديبلوماسية “الصفر” أم هيمنة الحرس الثوري؟/ أحمد عبد العزيز الجارالله/السياسة

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

السنيورة بعد لقائه الراعي: لحكومة اختصاصيين مستقلين لا يكون فيها سلطة لأي فريق عليها

حزب الاحرار هنأ العمال: متأكدون أن الغيمة السوداء ستضمحل

 

عناوين الإإيمانيات والطقوس

أول قربانة أو المناولة الأولى ... يعتبر ألقربانة الأولى حدث هام في حياتنا المسيحية فالقربان المقدس هو ركيزة من اسرار الكنيسة/الأب سيمون عساف

 

في أسفل تفاصيل النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

أنْتُمْ مُخَلَّصُونَ بِواسِطَةِ الإِيْمَان: وهذَا لَيْسَ مِنْكُم، إِنَّهُ عَطِيَّةُ الله ولا هُوَ مِنَ الأَعْمَال، لِئَلاَّ يَفْتَخِرَ أَحَد

رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس02/من01حتى10/:”يا إِخوَتِي، وأَنْتُم، فقَدْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِكُم وخَطَايَاكُم، الَّتي سَلَكْتُم فيهَا مِنْ قَبْلُ بِحَسَبِ إِلهِ هذَا العَالَم، بِحَسَبِ رَئِيسِ سُلْطَانِ الجَوّ، أَي الرُّوحِ الَّذي يَعْمَلُ الآنَ في أَبْنَاءِ العُصْيَان؛ ومِنْهُم نَحْنُ أَيْضًا جَمِيعُنَا قَدْ سَلَكْنَا مِنْ قَبْلُ في شَهَواتِ إِنْسَانِنَا الجَسَدِيّ، عَامِلِينَ بِرَغَبَاتِهِ وأَفكَارِهِ، وكُنَّا بِالطَّبِيعَةِ أَولادَ الغَضَبِ كَالبَاقِين؛ لكِنَّ الله، وهُوَ الغنِيُّ بِرَحْمَتِهِ، فَلِكَثْرَةِ مَحَبَّتِهِ الَّتي أَحَبَّنَا بِهَا، وقَدْ كُنَّا نَحْنُ أَيْضًا أَمْوَاتًا بِزَلاَّتِنَا، أَحْيَانَا معَ المَسِيح، وبِالنِّعْمَةِ أَنْتُم مُخَلَّصُون؛ ومَعَهُ أَقَامَنَا وَأَجْلَسَنَا في السَّمَاوَاتِ في المَسِيحِ يَسُوع، لِيُظْهِرَ في الأَجْيَالِ الآتِيَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الفَائِقَة، بِلُطْفِهِ لَنَا في المَسِيحِ يَسُوع. فَبِالنِّعمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُونَ بِواسِطَةِ الإِيْمَان: وهذَا لَيْسَ مِنْكُم، إِنَّهُ عَطِيَّةُ الله. ولا هُوَ مِنَ الأَعْمَال، لِئَلاَّ يَفْتَخِرَ أَحَد؛ لأَنَّنَا نَحْنُ صُنْعُهُ، قَدْ خُلِقْنَا في المَسِيحِ يَسُوعَ لِلأَعْمَالِ الصَّالِحَة، الَّتي سَبَقَ اللهُ فأَعَدَّهَا لِكَي نَسْلُكَ فيهَا”.

 

تفاصيل تعليقات الياس بجاني خلفياته وتغريدات متفرقة

المعرابي: فشل ع طول ورهانات مرّضية ورزم من الأوهام

الياس بجاني/01 أيار/2021

يوم كان المعرابي مع اللأكثرية النيابية استسلم وسلم البلد لحزب الله ولأداته عون. شو راح يغير أوهامه بحال رجع وصار من أكثرية جديدة؟

 

الياس بجاني/بحزن شديد وأسى علمنا بالكارثة الإنسانية التي وقعت في إسرائيل اليوم. نتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا ونصلي من أجل شفاء كل المصابين.

http://eliasbejjaninews.com/archives/98399/elias-bejjani-heartily-felt-condolences-to-the-israeli-families-of-todays-victims-of-the-lagbomer-tragedy-%d8%a8%d8%ad%d8%b2%d9%86-%d8%b4%d8%af%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d9%89-%d8%b9%d9%84/

 

لبنان الرهينة والمخطوف والمحتل هوعاجز عن فك أسره وبحاجة لقوة عسكرية خارجية لتحريره

الياس بجاني/30 نيسان/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/98383/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%87%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%b7%d9%88%d9%81-%d9%88%d8%a7/

لبنان وشعبه هم رهائن ومخطوفين ومعطلة بالكامل كل قوامهم الدفاعية الذاتية، فيما الحكام الأذلاء والتبعيين، ومعهم غالبية الأطقم السياسية وأصحاب شركات الأحزاب المحلية والوكيلة النرسيسيين والإبليسيين الأوباش هم مجموعة جاحدة من تجار الهيكل والطرواديين الذميين.

هؤلاء هم مجرد وجوه بربارة وأقنعة وأدوات بأمرة وتحت تصرف حزب الله الإرهابي والملالوي الذي يحتل لبنان، ويعهر ويفتت مؤسسات الدولة، ويقتلع تاريخ وهوية وثقافة وحضارة لبنان، وُيفقر ويجوّع ويذل ويستعبد ويهجر اللبنانيين ويحرضهم بعضهم على بعض.

وكما هو عملياً معروف ومؤكد فإن الرهينة والمخطوف والأسير كما هو حال لبنان المحتل لا يمكنه بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف أن يفك أسره ويحرر نفسه دون مساعدة فاعلة وقوية وهادفة من الخارج وذلك لتقوم بهذه المهمة الخلاصية والإنقاذية.

وفي نفس هذا السياق فإن أية انتخابات نيابية أو رئاسية أو حتى بلدية بظل احتلال حزب الله وتحت إشرافه لن تكون غير مسمار مسم وقاتل يُدق بغباء وجهل وموت ضمير في نعش وطن الأرز وذلك ليشرع الاحتلال ويضرب مبادرة البطريرك الماروني الخلاصية المطالبة بوقف الإنقلاب على الكيان وبالتدويل والحياد وبتنفيذ القرارات الدولية.

 من هنا فإن أي مجموعة كائنة من تكون تدعي أنها ثورية وإصلاحية وتغييرية، وكذلك أي من شركات الأحزاب التي ينافق ويتلون أصحابها ويتخفون بثياب الحملان للمطالبة بإنتخابات نيابية أو رئاسية مبكرة أو في مواعيدها المحددة، فهؤلاء كافة هم أعداء الوطن وعائق بوجه تحريره، كما أن أجنداتهم ذاتية وسلطوية، وقد أدمنوا الذل والاستسلام والغرق بفرح ورضى وحتى الثمالة في عاهات وأوبئة الصفقات والأجندات السلطوية والمالية.

المطلوب من الأحرار تعرية كل هرطقات هؤلاء الداعين للإنتخابات بظل الإحتلال بعمليات ستربتيز علنية وعلى المستويات كافة وفضح نواياهم الخسيسة ورذلهم.

يبقى أن لبنان لن يعرف الخلاص بغير تدخل خارجي عسكري تقوده الأمم المتحدة حيث يتم تدويل البلد وإعادة تأهيله وتنفيذ القرارات الدولية .. ونقطة ع السطر.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني على الإنترنت

http://www.eliasbejjaninew.com

 

لبنان الرهينة والمخطوف والمحتل بحاجة لتدخل خارجي لتحريره

الياس بجاني/28 نيسان/2021

لبنان وشعبه رهائن ومخطوفين ولاحلول من الداخل وأية انتخابات بظل الإحتلال تشرعنه. الحل يبدأ بالتدويل والحياد وتنفيذ القرارات الدولية

 

أنت في حزب لبناني: إذاً أنت إنسان آلي يتم التحكم بك بريموت كونترول

الياس بجاني/28 نيسان/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/91837/91837/

*إن مشاركة الأحزاب أكانت شركات محلية أو وكيلة  للخارج في أي مجموعة من مجموعات الثورة السيادية واللبناناوية هي غلطة مميتة وانتحارية في حال تمت، ومن الأسلم أن لا يعمل بها على خلفية المثل القائل، “لا تنام بين القبور ولا تحلم بالكوابيس”.

ترى هل في لبنان أحزاب بمعايير ومفاهيم أحزاب الدول الغربية والديمقراطية حيث مبدأ تداول مواقع السلطة والشفافية المالية والانتخابات والمحاسبة والقوانين المؤسساتية الضابطة والأهداف العلنية إضافة إلى قيم وأسس احترام العقل والعلم والحرية والمنطق وخدمة الوطن وليس الأفراد أو الدول الأجنبية أو الجماعات الجهادية؟ بالطبع لا، وما تسمى أحزاب في لبنان جميعها، ودون أية استثناءات هي إما شركات تجارية وعائلية، أو جهادية ووكيلة لمرجعيات أو دول أجنبية.

أهداف هذه الأحزاب الشركات الوكيلة والجهادية تتمحور حول الربح المادي والزعامة والسلطة والنفوذ واستعباد الناس والمتاجرة بهم، أو العبودية للمراجع الأجنبية والدينية بما يخص الأحزاب الوكيلة والجهادية من مثل حزب الله، الوكيل الإيراني.

ففي آلية عمل هذه الشركات الأحزاب كافة، المالك أو ورثته أو المراجع الخارجية (للأحزاب الوكيلة والجهادية) هم دائماً على صواب ومطلوب من الحزبي في أي موقع كان الطاعة العمياء، والتبعية الغنمية المذلة، وتنفيذ الإملاءات والأوامر دون سؤال، وإلا لا مكان له في الشركة-الحزب.. أو في الحزب الوكيل.

من هنا فإن الحزبي للأسف في لبنان هو مواطن تخلى عن حقوقه في المواطنة وكذلك عن حريته، وارتضى العبودية بأبشع صورها، وقبّل لعب دور “الزلمي”، و”التابع” “والهوبرجي” لأصحاب الشركة الأحزاب، أو خادماً ومسلحاً لأجندات شركات الأحزاب الجهادية والوكيلة للخارج مثل حزب الله الوكيل الملالوي.

وبناءً على هذه الحقائق البشعة والمهينة للعقل ولمبدأ الحرية، فإن لا وجود عند الحزبي في لبنان لحاسة نقد ولو جزئية، ولا فسحة في عقله لأي منطق أو رأي مستقل.

الحزبي اللبناني إذاً هو في مفهوم التكنولوجيا الحديثة مجرد “ريبوت”، أي إنسان آلي، يُسَّير عن بعد أوعن قرب بريموت كونترول أصحاب شركة الحزب المحلية أو الوكيلة.

وبنتيجة هذه “الريبوتية”، لا نسمع، ولن نسمع في أي وقت، أن حزبي ما ومهما على شأنه قد اعترض على قرار واحد يتعلق بمواقف أو تحالفات أو معايير عداء أو سلم أو حرب اتخذه صاحب شركة حزب أو وكيل للخارج الذي يزين صدره الحزبي هذا بزرها أو يلف حول رقبته فولارها… من يعترض يطرد ويُخّون وربما يصفى جسدياً.

في الخلاصة، فإن مشكلة لبنان الأساسية هي ليست محصورة حالياً في الاحتلال الإيراني البغيض والمجرم والإرهابي وفي حكام طرواديين ودمة وواجهات، بل تكمن أيضاً في قسم كبير منها في تبعية وغنمية السواد الأعظم من العاملين في المجال الحزبي.

بناء على كل ذكرنا فإن مشاركة الأحزاب أكانت شركات محلية أو وكيلة  للخارج في أي مجموعة من مجموعات الثورة السيادية واللبناناوية هي غلطة مميتة وانتحارية في حال تمت، ومن الأسلم أن لا يعمل بها على خلفية المثل القائل، “لا تنام بين القبور ولا تحلم بالكوابيس”.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

عنوان الكاتب الألكتروني

Phoenicia@hotmail.com

رابط موقع الكاتب الالكتروني على الإنترنت

http://www.eliasbejjaninew.com

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

نطلب من الأصدقاء ومن المتابعين أن يشتركوا في قناتي الجديدة على اليوتيوب. الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا  الرابط https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك. Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the link o enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

رمّان الكبتاغون".. الشحنة مصدرها إيران وأموالها لـ"الحزب"؟

العربية/01 آيار/2021

شدد سفير المملكة العربية السعودية الأسبق في لبنان، علي عواض عسيري، أن الرياض ستقف بحزم ضد أي عمل إجرامي يضرها، مشيراً إلى أن قرارات منع دخول منتجات لبنانية تستهدف المافيا وليس اللبنانيين. وقال عسيري في لقاء مع برنامج "سؤال مباشر"، إن شحنة الرمان الأخيرة كشفت استهداف إيران لشباب المملكة والمنطقة، متهماً إياها بالضلوع في تهريب المخدرات لتمويل ميليشياتها.   كما أشار إلى فتاوى إيرانية تعتبر تجارة المخدرات "واجبا دينيا". وأكد أن ضعف لبنان وسوريا السبب وراء زيادة تهريب المخدرات، لافتاً إلى أن عمليات تهريب المخدرات من لبنان إلى السعودية مسألة قديمة. كذلك، اعتبر عسيري أن المشكلة في لبنان عدم تطبيق قانون مكافحة المخدرات، لكنه أوضح أن الحكومة اللبنانية في السابق كانت تبدي التعاون بشأن مكافحة المخدرات. وقال: "الأزمة الحقيقية هي الغياب الكامل للأجهزة الأمنية في سوريا ولبنان". وجدد التأكيد على أن شحنة الرمان الأخيرة مصدرها إيران، مشيراً إلى أن هناك حماية سياسية من جانب حزب الله لتجار المخدرات. وأكد أن أموال المخدرات تستخدم لتمويل حزب الله داخليا وخارجيا. كما حذر من تفاقم الوضع في لبنان مشيراً إلى أن الطائفية مزقت لبنان، معتبراً اللبنانيين ضحية العناد السياسي. إلى ذلك، أعرب عسيري عن تشاؤمه إزاء الوضع هناك، لافتاً إلى أن لبنان يتجه إلى المجهول ويحتاج إلى تنازلات، إلا أنه أكد على أن السعودية حريصة على استقراره ودعمه. وقال في ختام حديثه إن: "حل مشاكل لبنان يكون من خلال اللبنانيين".

 

بالأرقام: عدد الكنائس والجوامع والخلوات في لبنان وتوزّعها المذهبي

أم تي في/01 آيار/2021

يقوم النظام اللبناني السياسي والمجتمعي على الإقرار والاعتراف بوجود 18 طائفة مسيحية وإسلامية ولكل منها طقوسها وشعائرها التي يمارسها اتباعها في منازلهم أو في أماكن العبادة التابعة لهم المنتشرة في الأحياء والقرى والبلدات اللبنانية المختلفة.

وفي إحصائية أجرتها  'الدولية للمعلومات' حتى العام 2020 تبين وجود 2,405 كنيسة 1,502 مسجداً أي ما مجموعه 3,907 كنيسة ومسجد وخلوة تتوزع على الطوائف التالية:

الطائفة المارونية هي الطائفة الأكبر من حيث عدد الكنائس التي تبلغ 1,647 كنيسة أي ما يشمل نسبة 68% من الكنائس لدى المسيحيين ونسبة 42% من إجمالي دور العبادة لكافة الطوائف اللبنانية.

وتبعاً للأقضية يأتي قضاء كسروان في المرتبة الأولى من حيث عدد الكنائس 353 من ضمنها 6 مساجد، ومن بعدها قضاء المتن 328 كنيسة ومسجد.

أما البلدة الأكبر عدداً من حيث الكنائس ودور العبادة فهي بلدة تنورين وجوارها كافة أحيائها في قضاء البترون ( 41 كنيسة) وبلدة شحيم في قضاء الشوف ( 14 جامع).

- موارنة: 1,647 كنيسة

- روم أرثوذكس: 391 كنيسة

- روم كاثوليك: 234 كنبسة

- أرمن وطوائف مسيحية مختلفة: 133 كنيسة

- سنة: 599 مسجداً

- شيعة: 695 مسجداً

- درزي: 195 خلوة ومركز ديني

- علوي: 13 مسجداً

‏فهذا العدد الكبير لدور العبادة، الذي يشكل نسبة 118% من عدد المدارس والجامعات، يكشف عن التمسك بالدين والطائفة وتخصيص الأموال الأهلية لتعزيزها في زمن يتوجب فيه تعزيز التربية والتعليم علمًا أن أعداد من يرتاد دور العبادة هو حتماً أدنى بكثير مِمن يرتاد المدارس والجامعات.

إعداد الدوليّة للمعلومات

 

اجتماعات لـ”الحرس” و”الحوثيين” مع “حزب الله”

بيروت- “السياسة” /01 آيار/2021

كشف موقع “ليبانون فايلز”، أنه “وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة وبتكتم شديد تنقل قادة من الحرس الثورى الإيراني في قلب الضاحية الجنوبية، حيث تمَّ عقدُ اجتماعات مكثفة مع قادة حوثيين، بحضور مسؤولين كبار في “حزب الله”.

وبينت المعلومات أن المجتمعين اطلعوا على حصيلة اللقاءات التي تجري في فيينا بشأن ملف طهران النووي، والحوار الجاري أيضا مع السعودية في بغداد للتوصل إلى اتفاق مع المملكة يضمن أمن الخليج، اضافة إلى ضمانات تطرحها طهران بشأن أجنحتها في المنطقة، لاسيما حزب الله في لبنان وجماعة الحوثيين في اليمن، حيث تم التأكيد من الجانب الإيراني على مشاركة هذه الأجنحة بأي تسوية سياسية قد تحملها المفاوضات على الخط الاميركي السعودي”. وأكدت أوساط معارضة لـ”السياسة”، أن “هذا الأمر يؤكد أن “حزب الله يستخدم لبنان في كل مرة ورقة مساومة على طاولة المفاوضات خدمة للمشروع الإيراني، واضعاً مصلحة أسياده الإيرانيين قبل مصلحة اللبنانيين”.

 

لودريان يعود إلى بيروت حاملاً الإنذار الفرنسي الأخير قبل العقوبات

استئناف مفاوضات الترسيم البحرية بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية

بيروت ـ “السياسة” /01 آيار/2021

يحفل الأسبوع المقبل بنشاط ديبلوماسي لافت، يتوقع أن يترك تداعياته على صعيد الأوضاع الداخلية في لبنان، حيث ينتظر وصول فريق الوساطة الأميركي لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل يصل إلى بيروت، غداً، في حين تبدأ زيارة وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان إلى بيروت، الأربعاء المقبل، لتشكل محطة بالغة الأهمية، بالنظر إلى ما سيحمله معه من تحذيرات لمعرقلي عملية تشكيل الحكومة، وسط حديث عن أن الوزير الفرنسي يحمل معه إنذاراً شديد اللهجة، بأن العقوبات أصبحت حتمية على معطلي ولادة الحكومة، دون استبعاد أن يكون بحوزته لائحة بنوعية العقوبات التي ستفرضها بلاده، ومن هي الأسماء التي قد تشملها. وكشفت معلومات خاصة لـ “السياسة”، نقلاً عن مصادر ديبلوماسية، أن زيارة رئيس الديبلوماسية الفرنسية، جاءت بطلب من الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يعتريه شعور بالاستياء البالغ من أداء المسؤولين اللبنانيين الذين يتعاملون بخفة، في ما يتصل بعملية تأليف الحكومة، وهذا ما دفعه إلى إرسال وزير خارجيته إلى بيروت، لتحذير هؤلاء المسؤولين من أن فترة السماح انتهت، وأن فرنسا ستبادر بفرض عقوبات بحق الذين تسببوا بتأخير تأليف الحكومة، وتعريض مصالح اللبنانيين للخطر، حيث يتوقع أن تكون باكورة العقوبات الفرنسية عدم منح تأشيرة دخول إلى فرنسا، للأشخاص الذين ستتم محاكمتهم بحكم كونهم مسؤولين عن التعطيل. من جانبه، أشار عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سيمون أبي رميا إلى أنّ “زيارة لودريان إلى بيروت تأتي نتيجة تململ كبير في دوائر “قصر الاليزيه” من أداء المسؤولين اللبنانيين في ملف تشكيل الحكومة”. وأكد أبي رميا أنّ “الفرنسيين يدققون بحسابات مسؤولين وأشخاص لبنانيين حولوا أموالا وهربوها إلى المصارف الفرنسية والأوروبية تشوبها تهمة الفساد”. ورأى أبي رميا أنّ “منع دخول سياسيين لبنانيين سيكون بمثابة إجراء عقابي سياسي بمبادرة آحادية من فرنسا للحفاظ على مصداقيتها”. ومع استمرار حالة المراوحة على الصعيد الحكومي، أشارت المعلومات، إلى أن حزب الله أرسل إلى رئاسة الجمهورية وقادة “التيار الوطني الحر”، رسالة مفادها أن الحزب يريد حكومة بأسرع وقت، لان لم يعد في مقدوره تحمل ضغط الشارع وغضبه حيال ما وصلت اليه الأحوال المالية والمعيشية التي تزداد صعوبة في كل يوم. ولفتت المعلومات، إلى أن الحزب قد دفع بكل امكاناته من اجل الوصول الى صيغة وزارية ومن اخر طروحاته للحل وزير ملك مسيحي من حصة الثنائي الشيعي إلى وزيري المردة في تركيبة الـ 24 تتكون من 8 وزراء للرئيس عون 6 مسيحيين وواحد للطشناق وآخر للوزير أرسلان وأن يحصل الرئيس الحريري على 5 وزراء سنة مع وزير لجنبلاط وآخر ارثوذكسي وواحد اقليات وتكون الحصة الشيعية مكونة من 5 شيعة و2 مردة وواحد قومي مسيحي. إلى ذلك، التقى البطريرك بشارة الراعي، في بكركي، أمس، الرئيس فؤاد السنيورة الذي قال أنه “تقتضي العودة إلى احترام الدستور واهمية الإلتزام بما يطالب به اللبنانيون بأكثريتهم في ان يكون لهم حكومة فعلية من الاختصاصيين المستقلين حتى تولد غير ميتة فتستعيد ثقة اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي، ولا سيما انه باعتقادي الشخصي ان العقبة في عملية تأليف الحكومة هي وازنة، ولكنها ليست أصعب الخطوات اللاحقة في الإرادة الحقيقية لممارسة الحكم الصحيح والرشيد من اجل القيام بالإصلاحات التي يحتاجها لبنان والتي هي المعبر الوحيد من اجل ان يستعيد ثقة المجتمعين العربي والدولي وثقة اللبنانيين”. وأشار السنيورة، إلى أنّه “يفترض أن تتوافر النية الحقيقية لدى عون والحريري حتى يصار الى هذا العمل”.

 

هل يحقق لودريان خرقاً حكومياً؟

المركزية/01 آيار/2021

ليس سهلا على عدد من الدبلوماسيين ومعهم مجموعة مممن المراقبين المطلعين استيعاب ما ستكون عليه النتائج السلبية المقدرة لنهاية الاستحقاقات المقبلة على لبنان. فالى جانب مجموعة الأزمات الكبرى الصحية والبيئية والحكومية والنقدية والمالية والتربوية التي يعانيها اللبنانيون وتمادي السلطة بفشلها في مواجهة وتطويق اي منها، سيحمل الاسبوع المقبل جديدا في ملفين هما الأكبر والأكثر خطورة على المديين القريب والبعيد. الاول منهما يتصل بالجديد المفاجئ الذي يتصل بالدعوة الاميركية من اجل استئناف المفاوضات غير المباشرة بين لبنان واسرائيل من اجل ترسيم الخط البحري جنوبا وثانيهما الإعلان عن الزيارة - الغارة التي لم يكن يتوقعها اللبنانيون التي يقوم بها وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان بهدف تزخيم المبادرة الفرنسية الهادفة الى تشكيل الحكومة وهما حدثان فرضا قراءة لهما في الشكل والمضمون والنتائج المتوقعة منهما. بالتأكيد، في الشكل يجزم المراقبون والديبلوماسيون الذين تحدثوا إلى "المركزية" ان لا روابط بين الاستحقاقين - الحدثين سوى في التوقيت ولكنهما يفرضان التلاقي بينهما عند بلوغ النتائج المترتبة عليهما. وذلك وفقا للمعطيات التالية:

- للمرة الأولى لا يحول غياب حكومة  بكامل مواصفاتها الدستورية دون استئناف المفاوضات في جلستها الخامسة بعد خمسة اشهر على تجميدها بقرار اميركي وبناء على طلب اسرائيلي إثر عدم موافقتهما كل لاسباب مختلفة عن الآخر على الطرح التقني الذي قدمه الوفد العسكري اللبناني  على طاولة المفاوضات غير المباشرة لجهة اعتباره ما يعرف بالخط 29  آخر الحدود التي تضمن حق لبنان بمساحة إضافية من المنطقة المتنازع عليها وترفع مساحتها من 860 كيلومترا الى 2290 كيلومترا.

الى ذلك ليس مفهوما حتى هذه اللحظة، او على الاقل لم تعلن الإدارة الأميركية عن الظروف التي دفعت الى استعجال هذه الدعوة لاستئناف المفاوضات، وعلى اية اسس وجهت الدعوة الى الجانب اللبناني لمثل هذه الخطوة. الا إذا كان الجانب اللبناني قد تبلغ امرا ما من "الوسيط - المسهل"  الاميركي وأخفاه حتى وصوله الى بيروت وإلا سيبقى التكهن رهنا بالارتياح الذي عبر عنه وكيل وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل في نهاية زيارته الى لبنان.

فقد كان هيل واضحا عندما عبر امام مجموعة المسؤولين واصدقائه الذين التقاهم بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن سعادته بما تبلغه من تجميد قصر بعبدا الاجراءات  الهادفة الى تعديل المرسوم 6433 لتعديل الخط البحري وتأكيد حق لبنان بالنقطة 29 وترك الوفد اللبناني الى المفاوضات دون السند القانوني والاممي الذي يوفره قانون البحار ويعزز موقفه على طاولة مفاوضات الناقورة بعد إبلاغ الدوائر المختصة في الامم المتحدة بالإحداثيات الخاصة بالخط الجديد.

وهو امر لا يعزز موقع الوفد القانوني الذي كان سيسمح له التعديل المفقود  بالاحتفاظ بموقفه المتصلب من اجل ان يكسب منطقة إضافية تفيض عن المنطقة المتنازع عنها سابقا. وهو أمر سيترك الأمور معلقة الى حين وصول الموفد الاميركي جون دوروشيه الى بيروت لفهم هذه الاسباب الموجبة من وجهة نظر الفريق الاميركي التي دفعته الى تحديد الموعد الجديد للجلسة الخامسة من المفاوضات. أما على مستوى الزيارة التي ينوي القيام بها وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان فقد بات ثابتا أنه سيكون في بيروت مساء الاربعاء المقبل عشية بدء زيارته الرسمية الى بيروت التي ستستمر ليومين يستهلها بلقاء مع رئيس الجمهورية ميشال عون صباح الخميس المقبل قبل ان يكمل جولته على عين التينة وبيت الوسط ورؤساء الاحزاب اللبنانية الذين تحلقوا في 2 ايلول العام الماضي حول طاولة قصر الصنوبر في حضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

واللافت في هذه الزيارة أنها لا تخلو من المفاجآت الصادمة، فقد شغل لودريان اللبنانيين منذ عصر اول أمس الخميس عندما أعلن عن قرب صدور دفعة من العقوبات الفرنسية على مجموعة القيادات التي تعيق تشكيل الحكومة الجديدة والمتورطين بالفساد. وقبل ان تظهر اي لائحة فرنسية رسمية او مسربة اعلن عن زيارته الى بيروت ليلتقي بالمجموعة عينها التي يمكن ان تطالها العقوبات  واتهم افرادا منها بأنهم أخلّوا بالوعود والتعهدات التي قطعت امام رئيس بلاده يوم أطلق مبادرته الخاصة بلبنان والتي لم ولن يتوفر اي بديل منها حتى اليوم.

وبعد جدول المقارنة بين هذين الإستحقاقين الكبيرين تبقى الإشارة ضرورية بحسب هؤلاء المراقبين الى ان ما يجمع بينهما يتصل بالحصيلة المتوقعة لهما. ففي لبنان "سلطة مفككة" ليست موحدة في السر والعلن حول اي من هذين الملفين. وعدا عن الخلافات التي فرزت اللبنانيين بين محورين فانهم لم يتفقوا على قراءة واحدة للمرسوم الخاص بتعديل المرسوم 6433 ولن يحصل اي جديد يعزز موقف الوفد اللبناني المفاوض عندما سيحضر على طاولة مفاوضات الناقورة فهو سيقاتل بـ "اللحم الحي" مدركا ان من فوضه بهذه المهمة ومن خلفه عدد كبير من المسؤولين لم يوفروا "الذخيرة" الكافية للتصدي للموقفين الأميركي والإسرائيلي وإن صمد الوفد لفترة فعلى المدى الطويل ستكون مهمته محفوفة بالمخاطر، فقد تخلى كبار المسؤولين عن السقف الذي رفعه في المفاوضات. اما على المستوى الحكومي فليس هناك من جديد سوى المكائد التي تنصب ومعها الافخاخ بين بعبدا وبيت الوسط المكلفين وحدهما حسب الدستور بمهمة تاليف الحكومة وبات التلاقي بينهما أمرا مستحيلا لا يمكن مقاربته بأي طريقة وعليه ما هو المتوقع من زيارة لودريان وهل ستضاف في شكلها ونتائجها الى لائحة الزيارات التفقدية والتحذيرية السابقة الى بيروت؟ وفي الحالتين لا يبدو ان النقاش سيحمل جديدا في ظل عدم وجود سلطة متضامنة ومتوافقة على كيفية مواجهة الحدثين معا. وهو امر خطير يثير الذعر على المديين القريب والبعيد.  والخوف كل الخوف ان ينتج هذا الإنقسام خسارة لبنانية لا تعوض في المدى القريب فتبقى البلاد بلا حكومة وتزيد حالات الشرخ ومعاناة اللبنانيين  على وقع الانهيارات المتوقعة الى ما لا يطاق. وعلى المدى البعيد سيخسر لبنان والى الابد مساحة إضافية من المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة للبنان وعندها لن ينفع الندم في ظل اللعنة التي سيسجلها التاريخ على المجموعة التي حكمت البلد ولم تكن على قدر الأمانة.

 

40 شخصية لبنانية مُهددة بالعقوبات الفرنسية!

الانباء الالكترونية/01 آيار/2021 

أعطى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان زخماً لزيارته المرتقبة إلى بيروت الأسبوع المقبل، حين استبقها بالإعلان عن بدء فرنسا اتخاذ اجراءات بحق المسؤولين اللبنانيين المعرقلين لمسار الحل السياسي والمتورطين بالفساد. ووفق ما تشير مصادر ديبلوماسية لجريدة “الأنباء” الالكترونية، فإن لودريان سيلتقي مختلف القوى السياسية والأحزاب في بيروت لإبلاغهم برسالة واضحة فحواها البدء بتنفيذ الإجراءات العقابية. وتؤكد معلومات “الأنباء” أن الوزير الفرنسي لن يتحدث بتفاصيل الملف الحكومي، لا بل سيضع المسؤولين عنه أمام مسؤولياتهم، وبأن باريس لم يعد أمامها سوى استخدام عصا العقوبات. ووفق المعلومات فإن العقوبات الفرنسية قد تطال حوالى ٤٠ شخصية لبنانية، من خلال حجب التأشيرات عنهم، وقد تصل الى حد الحجز على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، وتفيد المعطيات بأن الدوائر الفرنسية المختصة تعكف على دراسة الملفات للأشخاص المعنيين.

 

هذه هي الدول التي تعارض العقوبات على مسؤولين لبنانيين

القناة 23/01 آيار/2021 

كشف الصحافي جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو الفرنسية، نقلاً عن مصدر دبلوماسي في بروكسيل، أن دولةً أوروبية واحدة على الأقل عارضت فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين، فيما قرار كهذا كان يحتاج الى إجماع الدول الأعضاء الـ 27 في الإتحاد الأوروبي خلال إجتماعهم الأخير. وهو ما دفع فرنسا الى التحرك بمفردها بحسب الصحافي الفرنسي، الذي كتب: أن إجراء العقوبات قد يتفلّت من قبضته مسؤولون لبنانيّون يملكون الجنسية الفرنسية الذين يتردّدون كثيراً على فرنسا ويملكون جنسيتها، فيما تقييد دخول أسماء لبنانية الى باريس لن يؤدي بالضرورة غرضه بالضغط مثلاً على الوزير السابق جبران باسيل، الذي يزور باريس نادراً.

 

حزب الله يدفع للتشكيل وانضاج صيغة قريبة للولادة

المركزية/01 آيار/2021 

المركزية – في وقت يستمر التراشق بالمسؤوليات والاتهامات بين المعنيين بالتشكيل الحكومي،وقد توسعت رقعته الى  العالم من موسكو الى الفاتيكان، حيث ينشر الغسيل اللبناني على السطوح الدولية، تكشف أوساط قريبة من ميرنا الشالوحي أن حزب الله ارسل في الاونة الاخيرة الى بعبدا وقادة التيار رسالة مفادها أن الحزب يريد حكومة باسرع وقت، لان لم يعد في مقدوره تحمل ضغط الشارع وغضبه حيال ما وصلت اليه الاحوال المالية والمعيشية التي تزداد صعوبة في كل يوم .  وتلفت الاوساط الى ان الحزب قد دفع بكل امكانته من اجل الوصول الى صيغة وزارية ومن اخر طروحاته للحل  وزير ملك مسيحي من حصة الثنائي الشيعي الى وزيري المردة في تركيبة الـ24 تتكون من 8 وزراء للرئيس عون 6 مسيحيين وواحد للطشناق واخر للوزير أرسلان وأن يحصل الرئيس الحريري على 5 وزراء سنة مع وزير لجنبلاط واخر ارثوذكسي وواحد اقليات وتكون الحصة الشيعية مكونة من 5 شيعة و2 مردة وواحد قومي مسيحي . وتضيف الاوساط ان الاتصالات تنشط لتسويق هذه التشكيلة وأصدارها من قبل المعنيين وتحديدا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري قريبا، علما أن هنا لا يمكن استبعاد المساعي الروسية الدافعة الى تحقيق بعض المصالحات التي من شأنها أن تسهل الولادة الحكومية وتخرجها من عنق الزجاجة العالقة فيه .

 

مسعى حكومي للراعي… ماذا في التفاصيل؟

القبس الإلكتروني/01 آيار/2021 

علمت “القبس” أن اتصالات جرت في الأيام الأخيرة أعادت تحريك الملف الحكومي خصوصاً في ظل الأزمات المتلاحقة التي شهدتها الساحة اللبنانية أخيراً، من المشهد القضائي الغريب للقاضية غادة عون، إلى القرار السعودي الأخير بوقف استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية وانعكاساته الكارثية على الاقتصاد، وصولاً إلى الواقع المعيشي الآخذ في التدهور نتيجة الأزمات المالية والاقتصادية المستمرة. وبحسب المعلومات، يواصل البطريرك الماروني بشارة الراعي العمل على تقريب وجهات النظر بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. علماً بأن الراعي كان التقى عون قبل أيام وهو سيلتقي الحريري خلال ساعات. وكشفت مصادر لـ”القبس”، عن أن المسعى البطريركي ينطلق من صيغة حكومية من 24 وزيراً من الاختصاصيين من دون ثلث معطل لأي تيار سياسي، يسمي فيها عون وزير الداخلية مقابل أن يسمي الحريري وزير العدل. وهي شبيهة بطرح كان تقدم به رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع استثناء تنازل الحريري عن «الداخلية» شرط حصول حكومة الحريري على ثقة كتلة التيار الوطني الحر.

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 1/5/2021

وطنية/السبت 01 أيار 2021

 * مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

غابت الاحتفالات وحضرت الأزمات، وسط التزام بإجراءات التعبئة العامة.

وفي سبت النور، فاض النور المقدس من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة، على أمل القيامة لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي، والذي صادف هذا العام مع عيد العمال الذي يحتفل به عالميا، ويحل على لبنان دون عيد لعماله وموظفيه وغالبيتهم لامسوا خط الفقر، او ما دونه، في ظل ارتفاع نسب البطالة.

الاسبوع الطالع يشهد تحريكا لملفي التفاوض النفطي، وآخر فرنسي باتجاه الضغط لتاليف الحكومة، بعدما تأكد موعد استئناف المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية غير المباشرة، برعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة الثلثاء المقبل في الناقورة.

وتأكد أيضا الموعد الرسمي للزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الى بيروت، يومي الأربعاء والخميس المقبلين. وطبقا لمذكرة أرسلتها السفارة الفرنسية، طلب لو دريان عقد اجتماعات تضمنت لقاء رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب حتى الساعة.

وكانت فرنسا أعلنت عن البدء مع شركائها الاوروبيين، التفكير بالوسائل التي تمتلكها لرفع الضغوط تجاه كل المسؤولين عن الانسداد الافق السياسي في لبنان، والمعطلين لتشكيل الحكومة.

وفي فيينا، انتهت الجولة الثالثة من المباحثات بشأن الاتفاق النووي، دون نتائج ملموسة، ولفت المبعوث الروسي إلى محادثات فيينا الى أن المفاوضات "تسير في الاتجاه الصحيح، لكننا نستبعد أي انفراجة في الوقت الحالي". معلنا بأن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي، ستستأنف يوم الجمعة المقبل.

صحيا، سجل عداد كورونا 930 إصابة جديدة، و24 حالة وفاة. ونبدأ النشرة من المفاوضات البحرية التي ستستأنف الاسبوع المقبل، بعد توقف منذ 11 تشرين الثاني الماضي، ولكن على أي أسس؟.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

بعد عطلة الأعياد هذا الأسبوع، يطل أسبوع دسم على مساري الترسيم الحدودي والترسيم الحكومي.

المسار الأول يقوده الفريق الأميركي الوسيط في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، والذي يصل إلى لبنان يوم الإثنين لتستأنف هذه المفاوضات الثلاثاء.

وعلى المسار الثاني، يحط وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيروت الأربعاء المقبل في زيارة ليومين، يحمل فيها سيف التلويح بعقوبات بحق معرقلي مسار الحل السياسي والتأليف الحكومي.

عماليا، في الأول من أيار عيد العمال العالمي، عمال لبنان بلا عمل يوحدهم الفقر والبطالة والجوع. عيدهم حزين فيه تعلو صرخات الوجع في برِّيَّة الو،طن ولكنها لا تصل إلى آذان من في يدهم الحل والربط.

في المناسبة كلام للرئيس نبيه بري جاء فيه: "إن خير تهنئة للعمال أن يكون الجميع على مختلف المواقع والمراتب صنوا للعمال في عملهم كما في عيدهم، فعلا لا تعطيلا.

وفي الأول من أيار، بدء سريان قرار الإقفال العام للحد من الفلتان بعطلة الأعياد، في إطار المواجهة المفتوحة مع وباء كورونا. في اليوم الأول للإقفال الذي يستمر ثلاثة ايام، رصد التزام متفاوت بالإجراءات المطلوبة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

كل عام وعمال لبنان والعالم بالف خير، وإن كان لم يعد في لبنان.. أعياد.. ولا عمال.. بفضل خطة سياسية اقتصادية ممنهجة، انتهجت مسار العداء للكادحين، وما تركتهم حتى سرقت جنى عمرهم وأفقدتهم مصدر رزقهم..

عيد غير مسبوق يعيشه عمال لبنان الذين يصح على أغلبهم صفة عامل سابق، بعد أن تصدرت البطالة أعلى الأرقام، وتكفلت الجائحة الاقتصادية مصحوبة بجائحة كورونا، بقضم نصف معاش شريحة كبرى ممن تبقى منهم في عمله، وأطاح الدولار بقيمة ما تمكنوا من الحصول عليه.

فيما إبداعات السياسيين تتجلى بالمعارك الدونكيشوتية التي تقتل كل بصيص أمل حكومي، فإن حكومة تصريف الأعمال عالقة بين البطاقة التموينية ورفع الدعم، الذي يبدو أن مساره إلزامي..

والكثيرون ينتظرون الموفدين القادمين من الغرب، الفرنسي لبحث الشأن الحكومي وما يمكن فعله في ظل التحجر على مسار التواصل الداخلي، والأميركي على نية ترسيم الخط البحري.

الكل بانتظار الرياح القادمة من الغرب، أما فكرة الالتفات الى الشرق فقد تحدث الإسرائيلي عنها علانية ليكشف أسرار هذا المنع.. فتوجه لبنان نحو الشرق أرق مراكز الأبحاث الصهيونية التي حذرت حكومتها من أي خطوة لبنانية كهذه، داعية الى ضرورة تمتين ارتباط لبنان بالغرب، ومنعه من السقوط بيد المحور المعادي كما سموه. ولم تنس مراكز الأبحاث الصهيونية مصلحتها الاكيدة بالعنوان المتداول من بعض اللبنانيين.. أي "الحياد"..

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

الحكومة مهمة، لكنَّ الأهم من الحكومة هو الإصلاح.

هذا هو عنوان المرحلة، الذي يجعل من التزام الإصلاحات شرطا من شروط الولادة الحكومية، إلى جانب ثلاثية الدستور والميثاق والمعايير الموحدة، التي تساوي بين الناس، التي حفظها اللبنانيون عن ظهر قلب.

غير أن بعض المسؤولين المعنيين مباشرة بعملية التشكيل يصرون على تجاهلها، مغرقين القضية الواضحة في مستنقع من الأضاليل، أوَّلها موضوع الثلث المعطل، الذي ثبت أن رئيس الجمهورية لم يطالب به في هذه الحكومة، على رغم أنه حفظ له في الطائف، وفق ما ورد في الصفحة 165 من كتاب رئيس حزب الكتائب الراحل جورج سعادة "قصتي مع الطائف"، إلى جانب ما أورده الوزير السابق كريم بقرادوني نقلا عن الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

في كل الأحوال، وفي انتظار الحركة الفرنسية والروسية المرتقبة على الأرض اللبنانية، والتي كانت "الأوتيفي" أول من كشف عنها أمس، الثلث المعطل اتهام ساقط، فيما النصف زائدا واحدا مطلب تثبت الوقائع والأرقام يوما بعد يوم، أن هناك من يسعى إلى الحصول عليه منذ اليوم الأول للتكليف، لأهداف لم تعد تخفى على أحد، لعلَّ أبرزها تعطيل التدقيق الجنائي، والحؤول دون السير في الإصلاحات الضرورية، ناهيك عن إعادة عقارب ساعة الشراكة الوطنية إلى ما قبل عام 2005.

أما إذا لم يكن ما سبق صحيحا، فليقدم المعنيون على البحث في تشكيلة من أربع وعشرين وزيرا، وليكفوا عن الهرب إلى الأمام من تحمل المسؤولية، ولن تكون عندها أي عقبة، هذا إذا صفت النيات، ولم يضمر البعض شيئا ويعلنوا شيئا، وفق النهج الذي اعتمدوه منذ ستة أشهر وإلى الآن.

أما التدقيق الجنائي، فلن يكون أبدا لقمة سائغة في فم الفاسدين، المتربصين بالإصلاح، فالعماد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية، ومعه الشعب اللبناني… بالمرصاد، والمسافة أيام. و"أنا أواصل بذل كل جهد ممكن لتحقيق الاصلاح، ومحاسبة من عاثوا في مالية الدولة فسادا، لتعود لكم حقوقكم وحياتكم الكريمة". هكذا توجه رئيس البلاد إلى العمال اليوم في عيدهم. ومن موضوع الاصلاح والتدقيق الجنائي بداية نشرة الاخبار.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

فصح مجيد، بدلا من تهنئة العمال الجياع المرضى العاطلين من العمل بعيد العمل، كان أحرى بالمنظومة المتحكمة بلقمة عيش العمال، أن تصمت وتطأطىء الرأس خجلا منهم، وهي تعلم أن عيديتهم الأثمن هي رحيلها.

فما فعلتموه بعمالكم يا أهل المنظومة لم يفعله العثمانيون زمن سفر برلك، يوم نقلوا رجالنا في قطارات الذل وقوافل القهر إلى السخرة والموت. ما فعلتموه لم يفعله هتلر بعمال الدول التي احتلها وقهرها، ولا ننسى في العجالة أن العثماني غريب محتل، والنازي غريب محتل، صحيح أن ظلم ذوي القربى أشد وأمر.

الواقع الكارثي المأزوم وغياب الحلول، لغياب الرجال لا لإستحالة إيجادها، ينقلنا الى حضرة الرب المنتصر على الموت، فنضرع إليه أن يرسل مع شعلة نوره الآتية إلينا من القبر المقدس، بصيص ضوء خلاصي للبنانيين المقهورين ونارا تحرق الظالمين.

أرضيا، يصل وزير خارجية فرنسا إلى بيروت الأسبوع المقبل، ملوحا للمنظومة بالعقوبات عله بتهديدهم في مصالحهم الشخصية وأموالهم وأسفارهم، لا بكراماتهم المفقودة، عساه يدفعهم الى تشكيل حكومة، تنقذ ما يمكن إنقاذه من السفينة اللبنانية الغائرة الى الأعماق، لكن نقطة الضعف الفرنسية أن أوروبا لا تجاريها في هذه الخطوة حتى الساعة.

داخليا، رجال المنظومة لا يحرقهم ما يحرق القريب والغريب ويقلقهما على لبنان، وهم يواصلون مخلصين الى أنانياتهم وجشعهم، تناتشهم المقاعد المشلعة وسراب المواقع والحكم والسلطة، ويسوقون مطالعات دفاعية كل عن نفسه، ويرمون في إعلامهم سيناريوهات إفتراضية عن صيغة حكومية جديدة قد ترى النور بدفع من موسكو وفرنسا. ولا يتورعون عن توريط البطريرك في متاهة مسعى افتراضي للتقريب بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.

وسط الأجواء المرضية، وعلى مسافة شهر من انتهاء سياسة دعم السلع الأساسية التي ستسقط البلاد عمليا بين فكي الجوع والمرض والانهيار الاقتصادي، يستعد لبنان لمعاودة مفاوضات الترسيم مع إسرائيل من حيث توقفت في كانون الماضي، ويستقبل للغاية الوفد الأميركي الوسيط، مطلع الأسبوع المقبل.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

كنَّا بالسلع المدعومة، فصرنا بالأسماك النافقة لكنها ليست للتلف بل إن أطنانا منها ربما تكون وصلت إلى موائدنا... هذه ليست من روايات الخيال، بل بلسان أحد المسؤولين الموثوق بهم.

المدير العام للمصلحة الوطنية اللبنانية لنهر الليطاني سامي علوية، يدق ناقوس الخطر ويقول: "بحسب ما نحن أكيدون منه، لقد تم العثور على 80 إلى 90 طنا من الأسماك النافقة، وتم تحويل أكثر من 7 أطنان منها إلى السوق وبيعها إلى المواطنين في الأيام الماضية من قبل مجهولين، على أساس أن السمك تم اصطياده، ولكنه نافق وغير صالح للاستهلاك البشري وهو خطر على الصحة".

"طيب" كيف وصلت الأطنان السبعة إلى الأسواق؟،أليس هناك من مشرف على جمع الأسماك النافقة؟. كيف سمح بإخراجها إلى الأسواق؟. لا شك أن هناك من غطى ومن سهل ومن روج، ولكن حتى الساعة ليس هناك من موقوف واحد. ومن يدري!، فقد توضب هذه الأسماك في برادات وتجهز للتصدير، أليس السمك مفيد أكثر من الرمان؟.

هذه ليست دولة، فإذا لم تستطع أن تكون هذه الدولة ناطورا على بحيرة القرعون لعدم تهريب الأسماك منها، كما لم تستطع ضبط تهريب الرمان، فكيف تكون دولة؟،

في حجة الرمان الملغوم أنه لم يكن هناك "سكانر"!، في حالة الأسماك النافقة، ما هي الحجة؟. الرمان الملغوم كاد أن يضرب الإنتاج الزراعي اللبناني المعد للتصدير. في حالة السمك النافق الذي صار منه سبعة أطنان في الأسواق وربما في المطاعم والمنازل، أليس هذا ضربا للقطاع وللثروة السمكية؟.

يقول مثل صيني: بدل أن تطعمه سمكة، علمه الصيد... في لبنان: بدل أن تعطيه صنارة ليتصيد، علمه الفساد ليبع السمك الفاسد!.

منذ متى يتحدثون عن تنظيف بحيرة القرعون؟، كم من ملايين الدولارات صرفت لتنظيفها؟، أين أصبحت الإجراءات بحق المصانع التي ترمي فضلاتها ونفاياتها فيها؟، أين البلديات لا تضبط تحويل المجارير إليها؟.

بسهولة كلية تتربع السلطة على عرش كتاب غينيس للأرقام القياسية: في تصدير المخدرات، في تصدير المواد الغذائية المدعومة، في توزيع الأسماك النافقة على الأسواق وبالأطنان، في توسع نطاق سرقات السيارات، وقد وصل الأمر إلى سرقة سيارات دفن الموتى.

السلطة القائمة غائبة أو في غيبوبة...السلطة المكلفة لتكون سلطة تراوح مكانها!، "تقلت عالسلطة": رمان ملغوم، سمك نافق، رفع دعم بحكم جفاف الدولار...هل المعنيون في حال وعي لما يجري؟.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

حل عيد العمال فلم يجد له موطئ قدم في لبنان، غادر سريعا بضجر عارم من ارتفاع نسبة بطالته.. وبتزايد في مؤشر المعطلين والعاطلين على حد سواء.

والعيد المعتم عماليا .. كان يوما لفيض النور من كنيسة القيامة في القدس المحتلة، حيث تدفق زوارها بأعداد كبيرة ليكونوا شهودا على لحظة ظهور النور المقدس من قبر السيد المسيح، في تقليد سنوي تشهده الكنيسة. وككل عام، تفرض إسرائيل إجراءات وقيودا على المقدسيين المسيحيين، وتحد من حركتهم.

وعلى توقيت القيامة الشرقية .. فاض الإشعاع النووي من محادثات فيينا التي ستستأنف الجمعة، على وقع أنباء حملت علامات النضج بحسب إعلان كبير مفاوضي إيران. فيما أعلن رئيس الوفد الروسي إلى فيينا أن المحادثات "تحرز تقدما".

وتزامنت هذه المواقف ولقاءات، اتخذت طابع السرية في العراق وكشفت عنها "نيويورك تايمز"، وضمت رئيس الاستخبارات السعودية ومسؤولا أمنيا إيرانيا، على أن تأخذ العلاقة السعودية الإيرانية شكلا دبلوماسيا الشهر الجاري في لقاءات سوف تعقد في بغداد أيضا، ومن المحتمل أن تكون بين السفيرين الإيراني والسعودي لدى العراق.

وبين إشعاعين الأول بقوة الإيمان والآخر نووي تعلق عليه مصائر المنطقة .. فإن لبنان يزاحم الظلمة وقوى الظلام السياسي، ويجلس مترقبا شهر نهاية الدعم عن مواده الأساسية. والدعم السياسي مرفوع أيضا عن الحلول في انتظار " فلقة" فرنسية جديدة، يحمل كرباجها وزير الخارجية جان ايف لودريان إلى بيروت مهددا السياسيين المعطلين، بعقوبات يصل أقصاها إلى منعهم من "شم الهوا" في باريس.

لن يحمل المعالج الفيزيائي الفرنسي أوراق ضغط أكثر من ذلك .. إذ إن المحاسبة ستجري على طريقة التوبيخ والتأنيب، لكن المسؤولين اللبنانيين أصبحت لديهم المناعة الكافية التي اكتسبوها من "بهدلات دولية سابقة"، لا بل أصبح البعض خبيرا ب "فن التعطيل"، وعممه على سطح الماء والغاز بعد تراكم الأعطال في الأرضية الحكومية، بطرح مبدأ مشاركة الغاز الفلسطيني المسروق مع العدو الإسرائيلي.

اعتاد باسيل تقاسم الحصص، فنصب نفسه مفاوضا رديفا للجيش، ومن البر أرسى معادلة البحر بتقاسم حصص الغاز المستخرج من منطقة النزاع النفطي، ليعطي ما لا يملكه لمن لا يستحقه، ويحشر لبنان بين حقه المكتسب في النفط عن طريق فريق التفاوض اللبناني العسكري، وحق الفلسطينيين المسلوب من أعماق أرضهم.

وعلى البر الدستوري .. نزاع من نوع آخر اندلع بسيوف حقوقيين وناشطين سياسيين وخبراء بالدستور، في وجه مخالفات رئيس الجمهورية. والوثيقة الموقعة من عمداء الفقه القانوني انتسب إليها شخصيات محسوبة على محور سياسي، وطالبت بمحاكمة الرئيس لانتهاكه الدستور ووضعت أفعاله في خانة الانقلاب والخيانة، وتعطيل الحياة الديمقراطية واحتجاز التشكيلات القضائية وغيرها من المخالفات، وضمنا الاعتماد على "كتبة" القصر، ويقصد بهم المستشار سليم جريصاتي. وفي وصف للقاضي شكري صادر أحد الموقعين على الوثيقة أن هذا ما يسمونه مستشار "التركيبة".

لكن الطعن في فقه جريصاتي .. يزيده فتاوى ورديات دستورية .. ويسره أن يجتمع على اسمه خبراء الدستور، ليرجموه تحت سابع مادة. لن يتأثر مستشار القصر، لأنه مكلف من سيد القصر.

 

تفاصيل المتفرقات اللبنانية

صادر عن جريصاتي: بئس الزمن.. تلامذتنا الراسبون يتطاولون علينا

أساس ميديا - السبت 01 أيار 2021

رفض المرجع الدستوري القاضي شكري صادر الردّ على مستشار رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي الذي تطاول على مراجع دستورية، بحسب ما وصفهم صادر. واكتفى بالطلب من رئيس الجمهورية وجريصاتي معاً أن يتنازلا عن كبريائهما وأن يقرءوا الدراسة القانونية الدستورية مجدداً لأنّ "من كتبها هم حرّاس الدستور والمراجع الدستورية لحماية الوطن". جريصاتي كان بدأ ردّه بوصف من كتبوا الدراسة بأنّهم "كتبة، وجلّهم ليس من أهل القانون، واثنان أو ثلاثة منهم ملمون بالعلم الدستوري إلماماً موجهاً وفئوياً وسياسياً، فوضعوا ما أسموه وثيقة اتهام دستوري بحق رئيس الجمهورية، وقد انطلقت الدراسة مما يئدها في مهدها من أن خرق الدستور هو مفهوم سياسي وليس قانونيا أو جزائيا". ووصفها بأنّها مليئة بـ"الخفّة والتسييس والغرضية والثأرية والمقاربة الشخصانية لا تساعد الموضوعية في شيء عند وضع الدراسات العلمية". القاضي صادر قال لـ"أساس": "إذا أردتُ الاجابة عن التعابير التي ذكرت في التصريح فإني أقول: "إذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ، فهي الشهادة لي بأنّي كامل". لكن لا أريد النزول الى هذا المستوى، بالنسبة لي ما قاله الوزير جريصاتي آخذه برحابة صدر".

اكتفى صادر بالطلب من رئيس الجمهورية وجريصاتي معاً أن يتنازلا عن كبريائهما وأن يقرءوا الدراسة القانونية الدستورية

وأضاف: "هذه دراسة علمية وقانونية وإذا كان الوزير جريصاتي يرى أن السيد ميشال خوري ابن الرئيس بشار خوري وحاكم مصرف لبنان لسنوات طويلة والذي لا يمكن التشكيك بوطنيته وثقافته وهو ابن عائلة سياسية عريقة، ليس دستورياً، وإن كان يعتبر الدكتور حسن رفاعي، المرجع الدستوري الأعلى منذ 30 سنة وأكثر، إلى جانب المرجع الأخر رحمه الله الدكتور إدمون رباط، ليس دستورياً. وإن كان يعتبر الدكتور أنطوان مسرّة صاحب المؤلفات العديدة والكثيرة بالعلم الدستوري والعضو السابق في المجلس الدستوري، ليس دستورياً... فإنّ في الأمر مشكلة كبيرة. كلّهم وقّعوا على هذه الدراسة، التي ليست بياناً ولا مقالاً، بل هي دراسة تتحدث بكل موضوعية أين حصلت الخروقات الدستورية وتتحدث على سبيل المثال لا الحصر لأنّ الخروقات الدستورية حصلت من قبل الكثير من السياسيين والعاملين في مواقع المسؤولية لدرجة أنّ خرق الدستور كان يحصل سبع مرات في اليوم. كل بند من بنود الدستور خرق أكثر من 50 مرّة".

وقال صادر: إذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ، فهي الشهادة لي بأنّي كامل". لكن لا أريد النزول الى هذا المستوى، بالنسبة لي ما قاله الوزير جريصاتي آخذه برحابة صدر وتابع القاضي: "لدينا دستور جرى التوافق عليه وهم أرادوا في ليلة ليلاء تجاوزه بالتفسير والتعليل لأنّه لا يتناسب مع مصالحهم الخاصة فاعتبروا أنّ في الدستور ثغرات وبدأوا بتحويره مدّعين أنّهم يملأونها".وأرجع توتر جريصاتي في ردّه على المذكرة القانونية إلى أنّ "دراستنا دستورية قانونية لم نرتدِ فيها قفازات بل قلنا للأعور إنّه أعور في عينه، وقلنا للذي أخطأ إنّه أخطأ وأريناه أين أخطأ. وقد أخذنا نماذج من هذه الأخطاء وليس الأخطاء كلها. وهي نماذج لا يختلف عليها اثنان... ويرفضها فقط من ارتكب هذه المخالفات ومعه الوزير جريصاتي". وأسف صادر لأنّ "بعض تلامذتنا، ممن رسبوا مرّة واثنتان، نراهم على الشاشات ويعرّفون عن أنفسهم على أنّهم مراجع دستورية". وسأل: "ماذا يحصل في هذا الزمن؟ وهل لهذه الدرجة أصبحت أسعار الخضر هابطة في القضايا القانونية؟".

وختم: "فليسمح لنا هؤلاء الذين يسمّون أنفسهم خبراء. والوزير جريصاتي مرّ على المجلس الدستوري بفضل كبير من الرئيس ميشال المرّ، حين كان الوزير جريصاتي محامياً. فاكتسب خبرةً في القضايا الدستورية بفعل الموقع، إنّما أن يدّعي أنّه أصبح مرجعاً دستورياً ويفهم في الدستور أكثر من الدكتور حسن رفاعي وبات يقف بوجهه ليردّ عليه بهذه الطريقة بدلا من أن يقول له "معلّمي أريد أن أتعلّم منك"... فهذا تطاول على مراجع قانونية لم تأخذ يوماً مواقف سياسية".

 

غادة عون: جردت من صلاحياتي لاني تجرأت وفتحت ملفا حاولت فيه اثبات الحقيقة بالوثائق

السبت 01 أيار 2021

وطنية - غردت القاضية غادة عون عبر تويتر كاتبة: "آسف لكل الكلام الذي قيل ويقال ولكل الاتهامات الباطلة والكلام المنسوب الي والذي لم اقله. الهدف الوحيد واضح تسييس قضية حق، قضية شعب مقهور يريد أن يحاسب. اولا لمن لا يعرفني يمكنه أن يراجع تاريخي في القضاء منذ 39 سنة اشكر الله على اني سعيدة دائما لاكون امينة لقسمي ولضميري. ما حصل معي في الآونة الأخيرة اني جردت من كل صلاحياتي، فقط لاني تجرات وفتحت ملفا ضخما حاولت فيه اثبات الحقيقة بالأدلة والوثائق، فقامت الدنيا ولم تقعد". وأضافت "يجب ان يعرف الجميع اني عندما داهمت مكاتب مكتف لم يكن معي اي عنصر لمؤازرتي وبالتالي كنت عرضة للتصوير والملاحقة من الصحافيين دون هوادة، اليس من حق الشعب اللبناني ان يعرف الحقيقة؟ اليس من حق مدعي عام عندما يمنع ست مرات من الدخول الى مكاتب شركة للاشتباه بوجود جرم، ان يداهم بالقوة؟. اليس من حق هذا المدعي العام الذي يستدعى الى التفتيش وكانه متهم ان يسأل كيف يبلغ بقرار تنحيته من وكيل الخصم لدى تواجده في مكاتب الشركة؟" وقالت: "حقائق أضعها برسم الشعب اللبناني وزملائي في القضاء. انا اومن بانه لن يضيع حق وراءه مطالب. سأظل امينة مع زملائي الشرفاء في القضاء وهم كثر لقول الحقيقة والشهادة لها مهما عظمت التضحيات. ومهما تعالت اصوات الباطل. لا بد للحقيقة ان تظهر ولا بد لليل ان ينجلي".

 

اعتراض روسيّ على طرح باسيل

الانباء الالكترونية/01 آيار/2021 

أنهى النائب جبران باسيل زيارته الى روسيا، حيث تشير مصادر دبلوماسية مطلعة عبر “الأنباء” الالكترونية الى ان الزيارة تأتي ضمن “قرار روسيا استقبال كل الفرقاء وحرصها على العلاقة مع كل القوى، وموقفها داعم لتشكيل حكومة برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري من دون ثلث معطل ومؤلفة من اختصاصيين”، موضحة أن “لا مبادرة جديدة وإنما موقفها ينبع من دعم الاستقرار في لبنان”. واعتبرت المصادر أن لا توقعات بنتائج محددة لزيارة باسيل، إلا أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يأمل بأن “يلتزم باسيل بالتعهد الذي قطعه عبر النائب أمل أبو زيد قبل الزيارة، بأنه في حال حصلت الزيارة، فهو سيسهل عملية تشكيل الحكومة”، ملمّحة الى “اعتراض روسي على طرح باسيل للمقاربة الحكومية، اذ ان ما يطرحه سيمنحه 10 وزراء لعون مقابل ٦ للحريري”.

 

المصارف حوّلت اموال المودعين للخارج والكهرباء شريكة بنسبة 40% بالانهيار الحاصل

لبنان 24/01 آيار/2021

على خط الازمة اللبنانية، تكثر التحليلات وينشط مفعول تقاذف التهم والمسؤوليات بين الرؤساء والوزراء والنواب والمدراء العامين وغير العامين وصولا الى بائعي القهوة والشاي والرمان بنوعيه الملغوم وغير الملغوم.  "فتوش" من النوع السياسي والاقتصادي يظهر في يومياتنا، على الرغم من ان "الفتوش" الفعليّ غائب تماما عن موائدنا، بالتوازن مع غياب الحلول والمقترحات. امام هذا الواقع، وامام انسداد الافق اللبناني، كيف يقرأ وزير المالية السابق جورج قرم الازمة اللبنانية، وهل يرى ان خواتيمها باتت قريبة؟ يبدأ قرم حديثه مستذكرا ايام حكومة الرئيس سليم الحص، والاصلاحات المالية والاقتصادية التي قادها، لكنه سرعان ما يكرر، "كيف يمكن لاصلاحات اقتصادية اوسياسية ان تبصر النور، في بلد حكم عليه ان يكون غالبية المسؤولين فيه لا مسؤولين ولا مبالين ولا مكترثين، لا بل فاسدين، ويضيف، "لا يمكننا الا ان نتوقف عند تاريخ 17 تشرين المفصلي في حياة اللبنانيين، الذي كاد يقلب اوراقا كثيرة في المعادلة اللبنانية، لكن ومن حسن حظ اهل السلطة، وسوء حظ الناس ان "كورونا" حلت ، ومعها جمدت العملية التغييرية الممكنة".

الانهيار اللبناني فريد من نوعه

اما عن الواقع الاقتصادي والمالي الحالي، فيؤكد قرم، اننا " ندفع ثمن 30 سنة من السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية الخاطئة، اذ ان ما وصلنا اليه اليوم، هو نتيجة اكيدة لكل السياسات التي اتبعت من "الطائف" وصولا الى ايامنا هذه، وهنا لابد لي من ان اردد ما يقوله دائما الرئيس حسين الحسيني، حول التحالف القوي بين رؤساء الميليشيات واصحاب المصارف، الذي لعب الدور الاهم، في افقار اللبناني، وسلبه امواله وجنى عمره، كما لا بد لي من الاشارة، الى الدور الاساسي، الذي لعبه المصرف المركزي، عبر سياساته المختلفة، التي اودت الى انهيار العملة والاقتصاد اللبناني، فنحن اليوم في قلب قلب الانهيار، وللأسف يبدو الانهيار اللبناني، نموذجا فريدا من نوعه، لا يمكن تشبيهه، لا بالانهيارات الحديثة التي شهدتها بعض الدول، كقبرص واليونان وفنزويلا وغيرهم، ولا بالانهيارات القديمة التي عرفها العالم، ما من دولة تبخرت اموال مودعيها، كما تبخرت اموال اللبنانيين، فمن يمكنه ان يفسر لنا، كيف ان المصارف اللبنانية، التي حتى العام 2019، كانت ارباحها طائلة وميزانياتها كبيرة، افتقرت سريعا وباتت القطارة سيدة الموقف في تعاطيها مع زبائنها؟ في هذا الاطار، ومع تأكدي انه ليس بحوزتي معلومات، اشير وفقا لخبرتي وتحليلاتي، ان المصارف اللبنانية، هي المسؤولة مباشرة عن ضياع اموال المودعين، وغالب الظن انها حولتها الى الخارج ووضعتها باسمها.

الانهيار بدأ منذ العام 2005

وعما اذا كان، من الممكن تفادي الوصول الى الانهيار، يوضح قرم ان " الانهيار الذي وصلنا اليه، اتضحت صورته منذ العام 2005، ومحاولة منعه او تفاديه، مستحيلة وغير ممكنة، اما ما كان ممكنا ومطلوبا، فهو مبادرة اهل الحكم، لتغيير شكل الانهيار وتخفيف حدته، لكنهم لم يقدموا على اي خطوة، وهذا ما يؤكد استفادتهم الاكيدة من الوضع القائم ومن اداء المصارف المختلفة، التي نتساءل عن دور لجنة الرقابة عليها؟". ويضيف قرم، "الخطوة الوحيدة، التي يمكن التوقف عندها في ما يخص شكل الانهيار، هي قرار حكومة الرئيس حسان دياب، المتمثل في وقف دفع سندات(اليوروبوندز)، التي اخرت مفعول الانهيار، لكنها لم تأت كاملة، فالحكومة لم تتابع عملية التفاوض مع الدائنين، واعادة جدولة الدين بشكل فاعل وجديّ".

تعدد سعر الدولار يؤكد استمرار الورطة

وعن التفاوض مع صندوق النقد الدولي، يرى الوزير السابق للمالية ان " لا امل في التعاطي مع هذا الصندوق، ومختلف تجارب دول العالم الثالث تؤكد هذا الكلام،فما من دولة من دول العالم الثالث، عاشت الانهيار، واستطاعت الخروج منه بفضل سياسات صندوق النقد الدولي، وهنا استعيد تجربة دولة كوريا الجنوبية، التي زادها الصندوق فقرا، ولم تستعد عافيتها الا بعدما اعتمدت على مقدراتها الداخلية، والمفارقة متمثلة في ان صندوق النقد، في ما يخص لبنان، لم بيد اهتماما كبيرا بمشاكل قطاع الكهرباء، المسؤول بنسبة تتراوح بين 30 و40 % عن الانهيار الحالي، والذي شكل مصدر ارباح فاحشة للممسكين به على مدار 12 سنة او اكثر، كما ان صندوق النقد، لم يبد اهتماما كبيراً بالفوائد المرتفعة على الدين العام، بل ذهب مباشرة الى الحديث عن خصخصة الاملاك العامة، وهذا ما نرفضه رفضا قاطعا". وعن مسار الانهيار، يؤكد قرم " انه لا يمكن الحديث عن بداية انتهاء الانهيار، قبل الوصول الى سعر صرف موحد عند كل اللبنانيين،"فالورطة" الحالية لا يمكن الخروج منها في ظل هذا التعدد. اما الضياع السائد بين السعر الرسمي وسعر المنصة وسعر السوق الموازية، فيتحمله المصرف المركزي مباشرة، الذي اختار السير عكس التيارات الدولية، واقدم على تثبيت سعر الصرف لسنوات طويلة، في حين ان غالبية دول العالم تعتمد سعر الصرف العائم".

ماكرون ظريف... ولكن

وعن الواقع السياسي، والدور العربي والدولي في الازمة الحالية، يؤكد قرم ان " الانفتاح الحاصل مع العدو الاسرائيلي وعملية التطبيع المستمرة، يؤكدان على تغيير واضح بمعالم المنطقة التي نعيش فيها، وهنا، وعلى الرغم من الصورة الحديثة والظريفة التي يقدمها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وعلى الرغم من الصورة التي ترسم لفرنسا كمساند اول واساسي للبنان، لا يمكننا ان نغض النظرعن ان فرنسا هي من اكثر الدول التي تراعي المصالح الاسرائيلية". ويضيف قرم،" لا يمكن للبنانيين ان يتحدثوا عن حصار عربي عليهم، وهم يرسلون بطريقة مباشرة او غير مباشرة المواد السامة اليهم".

هذا هو الحلّ

وعن خارطة الطريق التي يجب اتباعها للخروج مما نحن فيه، يقول قرم انه " لا بد اولا من تغيير المنهجية القائمة، فالحديث عن لبنان الذي يقدم الخدمات السياحية والطبية، لم يعد ممكنا، وبالتالي علينا الخروج من النظرة الريعية والاتجاه نحو بناء الاقتصاد الانتاجي، والاستثمار يمكن ان يكون سريعا، لاسيما بقطاع الزراعة وبجيل الشباب اللبناني، الذي يتميز بامكانيات متقدمة جدا في عالم الاتصالات، الذي يعتبر قطاعا اقتصاديا هاما في هذه الايام. لكن وقبل الوصول الى هذه المرحلة، لا بد من حكومة اختصاصيين فعليين لا وهميين، مستقلين لا تابعين، قادرين على انتشال لبنان واللبنانيين من ازمتهم الحالية".

 

سلامة سلّم ملفات التدقيق الجنائي… فأين الشركة؟

أخبار اليوم/01 آيار/2021

أشارت وكالة رويترز إلى أن القضاء اللبناني فتح تحقيقًا بحق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بعد طلب قانوني سويسري زعم فيه اختلاس أكثر من 300 مليون دولار من المصرف المركزي، وذلك من خلال شركة مملوكة من قبل شقيق رياض سلامة. وتعقيبًا على ذلك، أشار مصدر مُطلع أن قضية القضاء السويسري يلفها الغموض من ناحية أنه تمّ القول سابقًا (في كانون الثاني الماضي ) أن هناك دعوة بحق رياض سلامة فُتحت في سويسرا ، إلا أن الوقت أثبت أن هذا الأمر غير صحيح. واليوم يعود هذا الأمر من جديد وهو إن دلّ على شيء فيدل على أن هناك عملية ضغط على حاكم المركزي لتعديل موقفه من ثلاثة ملفات، حيث هو يُشكّل  فيها عائقًا أمام القوى السياسية:

أولًا – هناك قضية رفع الدعم في أواخر أيار حيث تُصرّ القوى السياسية على الإستمرار بالدعم حتى أخر دولار في المصرف المركزي وهو ما يرفضه سلامة رفضًا قاطعًا نظرًا إلى أن المسّ بالإحتياط الإلزامي – أي أموال المودعين – هي خطوة مخالفة للقوانين.

ثانيًا – هناك قضية المنصّة الإلكترونية التي ستنطلق الأسبوع المُقبل والتي ستضع شفافية أكبر في سعر السوق وهو ما يُزعج بعض المنتفعين من السوق السوداء نظرًا للرقابة الشديدة على المُستفيدين من خلال هذه المنصّة.

ثالثًا – هناك مشروع قانون الكابيتال كونترول الذي يتمّ درسه حاليًا في المجلس النيابي والذي يحوي على سقوف تحاويل لا يستطيع القطاع المصرفي اللبناني تحمّلها تحت طائلة ضرب الليرة بشكل غير مسبوق، وبالتالي هناك كباش على هذه السقوف بين المصرف المركزي والقوى السياسية.

هذه النقاط الثلاث هي سبب الهجوم على سلامة بحسب المصدر الذي اكد أن هناك عملية تجييش غير مسبوقة للرأي العام وذلك بهدف التغطية على العديد من الملفات التي فشلت السلطة السياسية في مُعالجتها وعلى رأسها البطاقة التموينية، والكهرباء، ومرسوم ترسيم الحدود.

وختم المصدر بالقول “ظّن البعض أنهم سيتمكنون من حشر حاكم المركزي من باب التدقيق الجنائي، لكنه سلّم وزارة المال مُعظم الملفات حيث بقي قسم لا يتخطّى الـ 1% سيتمّ تسليمه بداية الأسبوع القادم.

لكن السؤال، الأن وقد سلّم المركزي ملفاته، أين هي شركة التدقيق؟” وبالتالي من المرجح توجّه القوى السياسية لاتهام سلامة بأنه “هشّل” شركة التدقيق.

 

أسماك الليطاني النافقة يتمّ بيعها للمواطنين!

سبوتنيك عربي/01 آيار/2021

أعلن المدير العام للمصلحة الوطنية اللبنانية لنهر الليطاني، سامي علوية، أنه عثر على 7 طن من الأسماك النافقة حتى الآن، وقد تم تحويلها إلى السوق وبيعها للمواطنين في الأيام الماضية. وقال علوية: “بحسب ما نحن أكيدون منه، لقد تم العثور على 80 إلى 90 طنا من الأسماك النافقة، وتم تحويل أكثر من 7 أطنان منها إلى السوق وبيعها إلى المواطنين بالأيام الماضية من قبل مجهولين على أساس أن السمك تم اصطياده ولكنه نافق وغير صالح للاستهلاك البشري وهو خطر على الصحة”، وفقا لما نقلته وكالة “شفقنا لبنان”.

 

بعيداً عن العقوبات.. خطوة واحدة قد تطوّق باسيل

لبنان 24/01 آيار/20212021

ضرورة إيلاء المسيحيين المستقلين في مجلس النواب أهميّة بارزة على صعيد عملية تشكيل الحكومة، واعتبار أن مسألة تمثيل هؤلاء فيها "أمرٌ لا يجب المساومة عليه". وفي قراءة لما بين السطور، فإن طرح الفرزلي فسّره البعض بأنه حركة تهدف إلى تطويق النائب جبران باسيل بالدرجة الأولى وتقييد شروط الأخير في عملية تشكيل الحكومة. وفعلياً على الأرض الواقع، فإن طرح نائب رئيس مجلس النواب يحتاجُ إلى تفسيرٍ وأرضية لنجاحه، فمن يقصد الفرزلي بالنواب المستقلين؟ وكيف يمكن أن ينجح طرحه؟ في حديثه عبر "لبنان24"، يشير الفرزلي إلى أنه "عندما تحدث عن النواب المسيحيين المستقلين، فإنه لم يقصد أسماء معينة"، وقال: "كل شخص يمكن أن يعتبر نفسه مستقلاً وأنا اعتبر نفسي كذلك، وأعتقد أن هناك غيري أيضاً يرون أنفسهم مثلي، ولكنني لست مسؤولاً بالتحدث عنهم". ومع هذا، فقد وجه الفرزلي سهامه بشكل غير مباشر إلى باسيل، إذ انتقد الآلية التي لجأ إليها الأخير مع النائب طلال ارسلان خلال انتخابات العام 2018 لتشكيل كتلة "فرعية" يتم استخدامها عند الحاجة للحصول على وزراء. وحينها، طرح الاخير نفسه على أنه مستقل، واستفاد منه باسيل لتشكيل كتلة "ضمانة الجبل" بعد ضم شخصيات مسيحية حزبية إليها من التيار "الوطني الحر". وبناء على ذلك، خاض ارسلان الانتخابات وفاز مع النواب المسيحيين الذين انضموا اليه باسم "ضمانة الجبل". وبعد الاستحقاق الانتخابي، عاد نواب تلك الكتلة وانضموا إلى تكتل "لبنان القوي". وفي الحقيقة، فإن ارسلان هو فردٌ لوحده، وقام باسيل باعطائه نواباً لتشكيل كتلة يمكنها الضغط لتحديد اسم وزير درزي في أي حكومة، على اعتبار أن "ارسلان بيطلعلو متل غيرو لأنو رئيس كتلة". غيرَ أن الحقيقة هو أن الوزير الدرزي الذي سيأتي على اسم ارسلان، سيكون تابعاً لباسيل بشكل غير مباشر، وما يحصل هو أنه تتم تسميته عبر كتلة فرعية (ضمانة الجبل)، أي بعيداً عن اسم "لبنان القوي".  ولهذا، فإن كل ذلك يعني إن باسيل يستخدم كتلة ارسلان (التي يروّج لها على إنها مستقلة) عند الحاجة، من أجل تحصيل وزير سيكون في النهاية محسوباً عليه. وبعد الانتهاء من ذلك، تعود كتلة "ضمانة الجبل" جزءاً من كتلة "لبنان القوي". وإزاء هذا الأمر، فإن باسيل يكون قد حصل وزراء في الحكومة باسم كتلته وجميع النواب فيها، كما إنه يستخدم بعضاً من هؤلاء في كتل أخرى مثل "ضمانة الجبل" لتحصيل وزراء آخرين بشكل غير مباشر.  وهنا، فإن الفرزلي انتقد هذا المبدأ بشكل كبير بغض النظر عن اسم ارسلان أو غيره، وقال: "أكن له كل الاحترام، ولديه الحق في الحصول على وزير في الحكومة".  ومع هذا، قال الفرزلي إن الرئيس الحريري يعلم من هم النواب المسيحيون المستقلون في مجلس النواب، وأضاف: "شامل روكز مستقل، وايدي دميرجيان مستقل وإيلي الفرزلي أيضاً، وكل من يريد أن يدعي أنه مستقلاً سيتم اعتباره كذلك".وأردف: "إذا كنت أنا من كتلة الحريري، وشئت أن أكون مستقلاً برأيي في عملية اختيار وزير في الحكومة.. فما المشكلة إذا كانت هناك توافق على ذلك بيني وبين الحريري؟".

"لقاء تشاوري مسيحي"؟

واستنتاجاً مما يقوله الفرزلي، فإن ما يمكن أن يحصل لتطويق باسيل هو إنه يمكن لنواب مسيحيين في كتل سياسية مناوئة للأخير أن يقولوا، وبالتنسيق مع رؤساء كتلهم، إن لديهم رأيا خاصا بتشكيل الحكومة وبأسماء الوزراء فيها. عندها، يمكن أن يجتمع هؤلاء ويخلقون كتلة جديدة على غرار "اللقاء التشاوري السّني" الذي ولِد خلال المفاوضات لتشكيل حكومة الحريري الأخيرة قبل انتفاضة 17 تشرين الأول عام 2019. وفعلياً، فإن الكتلة الجديدة (لقاء تشاوري بصبغة مسيحية)، قد يقودها الفرزلي، وستضغط باتجاه تسمية وزراء في الحكومة، ما يعني إنها ستساهم في سلب باسيل حصرية تسمية كامل الوزراء المسيحيين. وفي الواقع، فإن هذه الخطوة، إن حصلت، ستكون على غرار ما فعله باسيل، أي استخدام كتل فرعية بشكل مباشر عند الحاجة للضغط باتجاه ملف معين.

 

حاكم مصرف لبنان وشقيقه في عين العاصفة.. ماذا يجري؟

العربية/01 آيار/2021

فيما يتكتم القضاء اللبناني عامة حول العديد من القضايا، لاسيما مسألة الاستماع أو التحقق مع حاكم مصرف لبنان بناء على طلب سويسري، أفاد مصدر قضائي لوكالة رويترز، بأن الادعاء العام اللبناني فتح تحقيقا بحق رياض سلامة. كما أضاف أن تلك الخطوة أتت بعد طلب قانوني سويسري زعم اختلاس أكثر من 300 مليون دولار من البنك عبر شركة مملوكة لشقيق سلامة. إلى ذلك، أوضح المصدر القضائي الكبير أن مكاتب رجا الأخ الأصغر لسلامة تم إغلاقها بالشمع الأحمر ومصادرة ما فيها من أجهزة كمبيوتر وملفات في إطار التحقيق. إلا أن أي تعليق لم يصدر عن المدعي العام حول تلك القضية. كذلك، لم يكن لدى رياض سلامة، الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات، تعليق عندما سألته رويترز عن فتح التحقيق أو إغلاق مكتب أخيه والملفات المصادرة. بدوره، أحجم مصرف لبنان المركزي عن التعليق أو تقديم أي معلومات للاتصال برجا سلامة. يذكر أن مكتب المدعي العام السويسري كان أعلن في يناير الماضي أنه طلب مساعدة قانونية من لبنان، فيما يتعلق بتحقيق في "غسل أموال خطير" واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان. وفي التفاصيل، زعم طلب المساعدة القضائية السويسري آنذاك، أن شركة فوري أسوسيتس التي يمتلكها شقيق حاكم مصرف لبنان لها حساب بنكي في سويسرا، كان يتلقى عمولات عن بيع سندات مقومة باليورو وسندات خزانة لبنانية، وتلقى هذا الحساب من مصرف لبنان المركزي تحويلات مالية بقيمة 326 مليون دولار بين عامي 2002 و2014 قيل إنها رسوم وعمولات. كما أن أغلب المدفوعات التي تمت لشركة فوري جرى تحويلها بعد ذلك لحساب باسم رجا سلامة. إلى ذلك، ذكرت الوثيقة أن أكثر من سبعة ملايين دولار حولت أيضا من حساب فوري أسوسيتس إلى حساب باسم رياض سلامة بين عامي 2008 و2012. وكان مسؤول حكومي لبناني أوضح لرويترز في يناير أن السلطات السويسرية تحقق في تحويلات مالية أجراها حاكم المركزي، كما تنظر في أنشطة قام بها شقيقه ومساعده. في المقابل، وصف رياض سلامة أي مزاعم عن مثل تلك التحويلات بأنها ملفقة. وقال في بيان للمدعي العام التميزي في يناير إنه أجاب على الأسئلة المرسلة نيابة عن السلطات السويسرية. كما أضاف "جزمت له بأن أي تحويلات لم تحصل من حسابات لمصرف لبنان أو من موازناته". تأتي تلك التطورات في وقت يغرق القطاع المصرفي في قلب أزمة لبنان المالية غير المسبوقة، التي اندلعت في أواخر 2019، إذ حالت البنوك إلى حد كبير بين العملاء وودائعهم الدولارية وأوقفت التحويلات إلى الخارج منذ ذلك الحين مع تنامي شح الدولار. وتسبب الانهيار المالي في تداعي قيمة العملة المحلية وأجبر البلاد على إعلان عدم قدرتها على سداد ديون سيادية ودفع نصف السكان على الأقل إلى الفقر.

 

عسيري: شحنة الرمان المُلغمة إيرانية

بيروت- “السياسة” /01 آيار/2021

 شدَّد سفير المملكة العربية السعودية السابق في لبنان، علي عواض عسيري، على أنَّ الرياض ستقف بحزم ضد أي عمل إجرامي يضرها، مشيراً إلى أن قرارات منع دخول منتجات لبنانية تستهدف المافيا وليس اللبنانيين. وقال عسيري في لقاء مع برنامج “سؤال مباشر”: إن شحنة الرمان الأخيرة كشفت استهداف إيران لشباب المملكة والمنطقة، متهماً إياها بالضلوع في تهريب المخدرات لتمويل ميليشياتها، مشيرا إلى فتاوى إيرانية تعتبر تجارة المخدرات “واجباً دينياً”. وجدد التأكيد على أن شحنة الرمان الأخيرة مصدرها إيران، مشيراً إلى أن هناك حماية سياسية من جانب حزب الله لتجار المخدرات. وأكد أنَّ أموال المخدرات تستخدم لتمويل حزب الله داخلياً وخارجياً.

 

تفاصيل الأخبار الدولية والإقليمية

في حال رضخ بايدن لنفاق وحيل ملالي إيران ورفع عنهم العقوبات مقابل العودة إلى الإتفاق النووي فإن الأمول التي ستحصل عليها إيران سوف تطحن المنطقة مجدداً

أموال "الاتفاق النووي": إيران ستطحن المنطقة مجدّداً

أساس ميديا/لأحد 02 أيار 2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/98427/%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d8%a7%d9%84-%d8%b1%d8%b6%d8%ae-%d8%a8%d8%a7%d9%8a%d8%af%d9%86-%d9%84%d9%86%d9%81%d8%a7%d9%82-%d9%88%d8%ad%d9%8a%d9%84-%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86/

بعد الاتفاق النووي بين إيران والغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، في العام 2015، بدأت مرحلة جديدة من التوسّع الإيراني في المنطقة.

1- في سوريا: زاد عدد الميليشيات والفصائل التابعة لإيران. وبدأت عمليات تجنيد سوريين، برواتب تدفع بالدولار الأميركي، أبرزها "لواء الباقر"، المؤلف من سوريين.

2- في العراق: بدأت كفّة الإيرانيين ترجح في "الحشد الشعبي" الذي كان أسّس بفتوى "الجهاد الكفائي" الصادرة عن المرجعية العليا في النجف آية الله علي السيستاني، وبمشاركة آل الصدر وعدد كبير من الفصائل. لكنّ الأموال الإيرانية المتدفّقة جعلت الحشد إيرانيَ يمسك بالقرار العراقي.

3- في اليمن: تغيّرت نوعية الأسلحة، ودخلت الصواريخ التي بات يقصف الحوثيون بها المملكة العربية السعودية، لمسافات تصل إلى أكثر من 500 كيلومتر من الحدود. وباتت المسيّرات تستعمل على نطاق واسع، بدل المسيّرات البدائية والمحدودة الأعداد. وباتت حركة الحوثيين أوسع من جبهة واحدة.

4- في لبنان: وسّع حزب الله الجبهات التي يقاتل عليها في سوريا، وزاد أعداد المقاتلين، وبدأ العمل الجديّ على صناعة ونقل الصواريخ الدقيقة إلى لبنان، منها "الفاتح 110"، الذي أعلن الأمين العام لحزب الله أنّ الحرب بات يمتلك أعداداً كبيرة منه.

بعد الاتفاق النووي بين إيران والغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، في العام 2015، بدأت مرحلة جديدة من التوسّع الإيراني في المنطقة

اليوم، على أبواب العودة إلى الاتفاق النووي الجديد، وبعدما أعلن الإيرانيون أمس الاتفاق على إطار رفع العقوبات عن أفراد وكيانات إيرانية، تلوح في الأفق تلك الصورة التي عانت منها المنطقة، عسكرياً وسياسياً، بعد تدفّق المليارات الخضراء إلى طهران قبل ستّ سنوات.

فلا يتوهمنّ أحدٌ أنّ إيران ستستعمل هذه الأموال التي ستحصل عليها من رفع العقوبات، والسماح لها مجدّداً بتصدير النفط، ومن تحرير حساباتها في البنوك الغربية، في الإنفاق الاجتماعي وفي تطوير الاقتصاد الداخلي. إذ لطالما كانت الأذرع والميليشات الإيرانية في المنطقة هي الأولوية الأكثر أهمية والأعلى كعباً في حسابات النظام الإيراني. ولطالما كانت السياسة في خدمة العسكر والميدان، على ما تسرّب عن لسان رأس الديبلوماسية الإيراينية، محمد جواد ظريف، في انتقاده قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني.

لا غرابة والحال هذه أن ترى شعوب المنطقة، من اليمن إلى العراق وسوريا ولبنان وفلسطين، أنّ العودة إلى الاتفاق النووي، وتحرير إيران مالياً واقتصادياً، يعني في ما يعنيه، أنّهم سيعانون مجدّداً، وأكثر فأكثر، مما عانوا خلال سنوات الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، من "طحن" عظام القوى السياسية غير الموالية لإيران في المنطقة كلّها.

ربما سيكون من الصعب إقناع الرئيس الأميركي جو بايدن، المستعجل للعودة إلى الاتفاق، بأنّ الأموال التي ستفرج عنها هذه العودة ستكلّف شعوب المنطقة الكثير من الدماء والدموع، وربما تعيد إيقاظ منظمّات شبيهة بـ"داعش"، لتبرير الانقضاض الإيراني على ما تبقّى من مدن وحواضر عربية. لكنّ المشهد سيكون مؤلماً. المزيد من الأموال في جيوب النظام الإيراني، يعني المزيد من الحروب والدماء والدمار.

 

مصدر فرنسي: ما قاله بن سلمان لم يجرؤ عليه اي مسؤول آخر

وكالة الانباء المركزية/01 آيار/2021

أكد مصدر فرنسي رفيع “للمركزية”، ان الموقف الذي اعلنه مؤخرا ولي عهد المملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان “من ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب لو كان بيننا الان لانكر الكثير مما ينسب له، ومن ان تأليه الاشخاص محرم في عقيدتنا، ومن ان باب الاجتهاد مفتوح وللابد”، يقول المصدر الفرنسي ان هذا الموقف لم تجرؤ عليه اية شخصية رفيعة في العالم الاسلامي منذ مئات السنين، وهذا ما يحتاجه بالفعل العالم العربي والاسلامي. الا ان المصدر الفرنسي اعرب عن تخوفه من استغلال ايران واستهداف امن المملكة عبر هذه الجماعات المتطرفة والارهابية الذين ينتمون للاسلام السياسي السني بدءا بحركة الاخوان المسلمين والجماعات الاسلامية الاخرى، والذين تربطهم علاقات وتنسيق بايران في اكثر من دولة وبصورة خاصة الساحة اليمنية.

 

انتهاء اجتماع فيينا حول “النووي”… وهذا موعد استئناف المفاوضات

قناة العربية.نت/01 آيار/2021

اختتمت في فيينا الجولة الثالثة من المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني، اليوم السبت، مع تقدم ثابت في المفاوضات، بحسب “العربية”. وقال مندوب روسيا في فيينا ميخائيل أوليانوف: “لا نتوقع اختراقا في المفاوضات النووية مع إيران قريبا”. وأضاف: “تحديد الجمعة المقبلة كموعد لجولة جديدة من المفاوضات”، مبيناً أن “كل المؤشرات تقودنا إلى توقع نتيجة نهائية ستكون ناجحة وخلال بضعة أسابيع”.

 

طهران: تطوير العلاقات مع الرياض يخدم مصالح الشرق الأوسط

البيت الأبيض: الغموض يلفُّ محادثات فيينا وقضية الوصول لاتفاق غير واضحة

واشنطن، طهران، عواصم- وكالات/01 آيار/2021

 اعتبر مدير مكتب الرئاسة الإيراني محمود واعظي أن تطوير العلاقات بين طهران والرياض يخدم مصالح منطقة الشرق الأوسط، ويساهم في التغلب على الكثير من التوترات والتحديات غير الضرورية. وقال واعظي: “أعلنا دوما خلال الأعوام الماضية استعدادنا للتعاطي مع السعودية الدولة الجارة، وما زلنا ثابتين على هذا الموقف في سياق الابتعاد عن التوتر وتقوية التعاون وتوسيع أجواء الحوار”، مشيراً إلى الجولة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الدول الإقليمية، قائلا إن بلاده تعتبر تطوير علاقاتها مع الدول الجارة “هدفا ستراتيجيا”، وترحب بالتعاون معها في ضوء “المصالح الإقليمية المشتركة”. من جانبها، قالت الخارجية الإيرانية: إنها ترحب بإشارات المصالحة القادمة من السعودية، وتأمل في وضع نهاية سريعة لخلافاتهما السياسية، حيث أكد المتحدث باسمها سعيد خطيب زادة أن إيران والسعودية دولتان مهمتان في العالم الإسلامي ويمكن أن يؤدي التعاون بينهما إلى السلام والاستقرار في المنطقة. في غضون ذلك، وفيما دخلت المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية فيينا بين الدول الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني مرحلة الحسم، حيث تسعى الدول جاهدة للتوصل إلى اتفاق بحلول منتصف مايو الجاري، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن الغموض لايزال يلف نتائج المفاوضات، رافضا وصف مستوى المفاوضات في المرحلة الحالية، قائلا إنها “في نقطة غير واضحة”. وبعد يوم من إعلان سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، عقب اجتماع مع سوليفان، أن تل أبيب تتوقع توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق في غضون الأسابيع القليلة القادمة، قال سوليفان “رأينا رغبة من جميع الأطراف منهم الإيرانيون في التفاوض بشكل جاد على تخفيف العقوبات والعودة للاتفاق النووي، لكن لم يتضح ما إذا كان ذلك سيفضي في نهاية المطاف إلى إبرام اتفاق في فيينا”. على صعيد آخر، أعلن سكرتير مجمع تشخيص النظام الإيراني القائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة، المقررة في 18 يونيو المقبل.

 

فائزة رفسنجاني: علاقتنا بالعرب في أسوأ أحوالها

طهران، عواصم – وكالات/01 آيار/2021

 شنت فائزة رفسنجاني، ابنة الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، موجة انتقادات جديدة ضد السلطات في بلادها، وكررت تأكيدها مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، منتقدة علاقة بلادها المتوترة بالعالم العربي والغرب والولايات المتحدة، قائلة “انظروا إلى علاقتنا بالعرب لا يمكن أن تكون أسوأ من ذلك”.

وتساءلت: “لماذا علينا دوما أن نختار كالبائسين بين السيئ والأسوأ؟”، مضيفة “قد يكون عدم التصويت بمثابة ضربة لأولئك الذين أوصلوا البلاد إلى هذا الوضع. وتابعت: عدم التصويت ليس من المحرمات حتى نحافظ عليها، يجب أن يكون للتصويت منطق وتأثير، يجب أن يكون الانتخاب للأفضل وليس للأتعس”.

 

اجتماع إيراني – سعودي في بغداد قريبًا؟

 قناة الحرة/01 آيار/2021

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، السبت، أن الاجتماع المقبل بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، قد يعقد في بغداد هذا الشهر “على مستوى السفراء”. وتقول الصحيفة إنها استقت معلوماتها هذه من مسؤولين عراقيين ومسؤول إيراني ومستشار في الحكومة الإيرانية. وتأتي هذه الأنباء بعدما كشفت، صحيفة “فينانشيال تايمز” وقت سابق، عن محادثات عقدت في بغداد بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، ناقشت عدة نقاط خلافية بين البلدين، بما في ذلك الحرب في اليمن، والمسلحين المدعومين من إيران في العراق. وقالت “نيويورك تايمز”، إن المحادثات التي رعاها، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، جرت في 9 نيسان الماضي، تناولت أنشطة الميليشيات المدعومة من إيران، والحرب في اليمن، وفقا لمسؤولين عراقيين وإيرانيين. وقال مستشار بالحكومة الإيرانية، تحدث بشرط السرية، إن المحادثات شملت، رئيس المخابرات السعودية، خالد الحميدان، ونائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد إرافاني. وأشار تقرير الصحيفة الأميركية، إلى أن مسؤولين إيرانيين، يريدون حلا للصراع اليمني، وضمان أن يكون للحوثيين دور في تقاسم السلطة في الحكومة. كما تريد إيران أيضا من السعودية التراجع عن حملتها التي تسعى لطرد وكلاء إيران في العراق وسوريا، والتوقف عن الضغط من أجل فرض عقوبات ضد إيران، وعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل على غرار ما فعلت دول عربية أخرى.

 

الولايات المتحدة: لا حلَّ سياسياً للأزمة في اليمن من دون دعم السعودية

عواصم – وكالات/01 آيار/2021

 أكدت الولايات المتحدة، أمس، أنه لا حل في اليمن من دون دعم المملكة العربية السعودية. وأكدت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أنه يجب أن يتوقف الحوثيون عن الهجمات ضد المدنيين في اليمن والسعودية، مشددة على أن “أولوياتنا في اليمن تقديم المساعدات والتوصل لحل سياسي”. وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت فجر أمس، اعتراض وتدمير هدف جوي معادٍ تجاه مدينة جدة، فيما أفاد التحالف العربي، بأن انتهاكات الحوثيين واستهدافهم المدنيين تعد مخالفات جسيمة للقانون الدولي الإنساني، فيما نفذ الجيش اليمني هجوماً على الانقلابيين في محافظة مأرب. وقال مصدر عسكري يمني، أمس، إن “الجيش دمر العيارات والمدفعية المعادية في جبهة المشجح، ما أسفر عن “مصرع كل طاقمها من الحوثيين”. وفي وقت لاحق، استهدفت مدفعية الجيش تجمعات حوثية وكبدتها خسائر في العتاد والأرواح، في حين استهدف طيران التحالف العربي تعزيزات حوثية. وفي تعز، استمرت المعارك بين الجيش والحوثيين في أرياف المحافظة، وتم تطهير المناطق الجبلية. وفي سياق آخر، شهدت محافظة تعز خلال الساعات الماضية، أمطار غزيرة، جرفت السيول السيارات في مناطق بريف المحافظة.

 

إسرائيل تُشيِّع قتلى حادث جبل الجرمق وتبدأ الحداد اليوم/ذوو الضحايا استقبلوا نتانياهو بالشتائم والمتحدث باسم الجيش انتقد "الشامتين" العرب

حريق واسع داخل مصفاة للنفط في حيفا والسلطات الأمنية ترجح وجود خلل بخط أنابيب

تل أبيب، عواصم – وكالات/01 آيار/2021

عاشت إسرائيل منذ فجر أول من أمس، ساعات ثقيلة ممتلئة بأخبار القتلى وانتشار الجثث، وأصوات سيارات الإسعاف، فالكارثة الكبيرة كما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خلّفت نحو 45 قتيلاً و150 من أصحاب الجروح الخطيرة، ومن بين القتلى 4 مواطنين أميركيين وكنديين اثنين وأرجنتيني. ووقعت الكارثة، أثناء مشاركة عشرات آلاف اليهود في رحلة دينية سنوية إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاي على جبل ميرون (جبل الجرمق) الواقع على مقربة من مدينة صفد، حيث تقاطر ليل الخميس – الجمعة آلاف المتشددين إلى هذا المقام، في أضخم تجمع تشهده إسرائيل منذ بداية جائحة كوفيد – 19. وعلى الرغم من أن السلطات الإسرائيلية سمحت بتجمّع عشرة آلاف شخص على الأكثر في محيط القبر، فإنّ منظّمي الحفل أفادوا بأن أكثر من 650 حافلة استؤجرت في جميع أنحاء الدولة لنقل المشاركين إلى المكان، أي ما لا يقل عن 30 ألف شخص، في حين أكّدت الصحافة المحليّة أن عدد الذين تقاطروا إلى المقام بلغ مئة ألف. وشهدت الجنازات التي انطلقت في إسرائيل لتشييع ضحايا حادث التدافع الضخم، مشاركة شعبية حاشدة. وأظهرت لقطات من الجنازات وجود أعداد كبيرة حرصت على توديع الضحايا، وسط مشاعر عارمة من الصدمة والألم. ووفق تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست”، فإن معظم القتلى والمصابين في حادثة التدافع هم من طائفة “تولدوت أهارون” الحريدية، والتي تعد وفقا للصحيفة الإسرائيلية من أكثر الجماعات انعزالية وتنظيما وتماسكا بين الطوائف التي تشكل المجتمع الحريدي في إسرائيل. أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الحداد، اليوم الأحد، بعد مقتل 45 إسرائيليا، وإصابة نحو 150. وتعهد بالقيام بفحص جذري وجدي ومعمق، حتى لا يتكرر مثل ذلك الحادث، مشيرا إلى أنه يجب أن يقول إن الشرطة قامت هنا بعملية إجلاء سريعة، ونحن ممتنون لقوات الإجلاء والأمن التي حالت دون وقوع مأساة أكبر بكثير. واستقبل ذوو القتلى نتانياهو بموجة من الهتافات الاحتجاجية والشتائم، كما ألقوا زجاجات فارغة صوبه. وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية والنائب العام أمرا بفتح تحقيق للوقوف على تقصير الشرطة والأجهزة الأخرى في ضبط حركة الوافدين إلى موقع المهرجان. بدوره، قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن “إسرائيل بأسرها تصلّي من أجل شفاء الناجين”، مشيرا إلى أنه يتابع التطورات “بقلق”. ووصف متحدث باسم منظمة “نجمة داود الحمراء” للإنقاذ الحادث بأنه “كارثة لا يمكن تصورها”. وانتقد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، من وصفهم بـ “الشامتين” من العرب في مقتل 45 شخصا، “خاصة أنه حصل في رمضان”، ورد عليهم ببيت شعر عربي قديم.

وقدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى إسرائيل تعازيه. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أول من أمس، إنه علم بوفاة اثنين من المواطنين الكنديين في الحادثة. وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لتقديم العزاء.

وأعربت وزارة الخارجية التركية عن تعازيها لإسرائيل بضحايا الحادث. وبعد الحادث بساعات، اندلع ليل أول من أمس، حريق واسع داخل مصفاة للنفط في مدينة حيفا شمال إسرائيل وسط استنفار أعداد كبيرة من طواقم الإطفاء الى المكان. واندلع الحريق في منشأة مصنع “BZN” في خليج حيفا، وأوضحت وزارة حماية البيئة أن الحادث وقع بسبب خلل في خط أنابيب، مشيرة إلى أنه تم وقف إمداد الوقود إلى الموقع. وتمكنت الوحدات التابعة للمصنع من السيطرة على الحريق لكن فرقا متعددة من خدمات الإطفاء والطوارئ انتشرت في الموقع تحسبا لاستئناف انتشار النيران.

 

الفصائل الفلسطينية ترفض تأجيل الانتخابات التشريعية

رام الله، عواصم – وكالات/01 آيار/2021

 رفضت حركة “حماس” و”الجبهة الشعبية” وعدد من القوائم المسجلة في الانتخابات التشريعية، قرار الرئيس محمود عباس تأجيل الانتخابات، في حين رحّبت به حركة “فتح” وبعض فصائل منظمة التحرير. وخرجت الاحتجاجات على القرار في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما صدرت مواقف متباينة تجاه القرار من العديد من القوى العالمية، بينما اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية أن الأسباب وراء التأجيل غير مقنعة إطلاقا. وفي ردود الفعل الدولية، قالت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا إنها تشعر بخيبة أمل إزاء قرار عباس، وحضته على تحديد موعد جديد لها على وجه السرعة. في المقابل، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن إجراء انتخابات فلسطينية أمر مهم، ويعود تحديده للشعب وقيادته، مشددة على أنها تشجع الجميع على الهدوء. وترى إسرائيل في منع المقدسيين من المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية تكريسا لسيادتها غير الشرعية على القدس المحتلة.

 

العاهل الأردني يُشارك بتشييع عمِّه ومُمثله الشخصي

عمان – وكالات/01 آيار/2021

 شارك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في تشييع جثمان عمه وممثله الشخصي الأمير محمد بن طلال، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية. وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص، أول من أمس، وشارك الأمير الحسن بن طلال والأمير طلال بن محمد والأمير غازي بن محمد.

وكان الملك عبدالله الثاني قد تلقى تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وولي عهده الشيخ محمد بن راشد، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن زايد. وبعث سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، أيضاً برقية تعزية ومواساة إلى الملك عبدالله الثاني. في غضون ذلك، نعت الملكة نور، زوجة العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال، على حسابها بموقع “تويتر”، أول من أمس، شقيقه الأمير محمد. وقالت، “لقد تحطمت قلوبنا بالأمس لفقدان أخينا العزيز الأمير محمد الله يرحمه، لقد بات أخيراً في سلام، ولكن عائلتنا ستفتقد عطفه المحب الصامد ولطفه ودعمه”.

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

ما الفرق بين الجزمة السورية والراينجر الإيراني؟

قاسم يوسف/أساس ميديا/السبت 01 أيار 2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/98424/%d9%82%d8%a7%d8%b3%d9%85-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d9%85%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d9%88/

مرعبٌ هذا الفراغ. يكاد يكون لشدّة هوله ووقعه وفظاعته أكثر دويّاً من الانهيار. ليس في بلادنا رجلٌ رشيدٌ ولا حزبٌ رشيدٌ ولا حكمٌ رشيدٌ ولا دولةٌ رشيدة. ندور جميعاً في فراغ رهيب. في اضمحلال لامس التصحّر والانعدام. في زوبعة تعصف ضمن فنجان ينضح بالقيح والكراهية والضغائن. نتقاذف ما تيسّر من رشقات القدح والذمّ. نتبادل الطعنة تلو الطعنة على مذبح التفاهات والصغائر. ونتفرّج على قطارنا وهو يمضي بالسرعة القصوى. بلا كوابح. بلا قائد. بلا مسؤول. بلا ضابط إيقاع. نحو الارتطام المؤكّد في قاع الجحيم.

تصوّروا مثلاً أنّ وليد جنبلاط أخذ يترحّم على غازي كنعان في آخر تجلّياته. يقول للزميل حسين أيوب إنّ "أبا يعرب" كان وحده قادراً على تشكيل حكومة في أسبوع. ويضيف بصراحته الجارحة ومقارباته الموصوفة: "أيام السوريّين، كان وضع البلد أفضل بما لا يقاس من الآن. حتّى حافظ الأسد، مهما اختلفت أو اتّفقت معه، لا يمكنك إلا أن تحترمه. كان يتعامل مع لبنان كدولة. شعب واحد في بلدين. الآن، أصبح لبنان ساحة. الدولة تتلاشى. حتّى القضاء ينخره السوس. الخشية اليوم على القوى العسكرية والأمنية، وخصوصاً الجيش".

هذه خلاصة مدمّرة بعد ستة عشر عاماً من الأحلام والأوهام والخيبات. معطوفة على ثمانية عقود من الصيغة والميثاق والاستقلال. وعلى قرن كامل من لبنان الكبير الذي ولد بعد ستة آلاف سنة من الحضارة. ثمّة في هذه الخلاصة ما يتجاوز الفولكلور التقليدي وحفلات الزجل والردح حول استقلالنا الناجز وبلوغنا سنّ الرشد. وثمّة أيضاً وقائع وحقائق لا بدّ من التوقّف عندها، لدراستها، وتأمّلها، واستخراج ما تيسّر منها، ليس لنتعلّم أو نتّعظ، بل لنستدلّ به على أنّ التاريخ في بلادنا يُعيد نفسه، وهو سيبقى كذلك، أقلّه في الوقت الراهن وفي المدى المنظور.

ما الفرق بين اتّفاق القاهرة عام 1969 وبين ثلاثيّة الجيش والشعب والمقاومة؟ ما الفرق بين طريق القدس التي تمر تارةً في جونية وطوراً في حمص وحلب وصنعاء؟ ما الفرق بين مخايل الضاهر أو الفوضى وبين ميشال عون أو الفراغ؟ ما الفرق بين الاجتياح العسكري الهائل عام 1982 وبين العزلة السياسية والاقتصادية الرهيبة التي نعيشها اليوم؟ ما الفرق بين خطف الطائرة الكويتية عام 1988 وبين قضيّة الرمّان الملغوم؟ ما الفرق بين الانتداب الفرنسي والوصاية السورية والاحتلال الإيراني؟ ما الفرق، بل ما القاسم المشترك بين كل هذه الأحداث وغيرها؟

الحقيقة أنّنا، كنّا ولا نزال، مجرّد رهائن. مجرّد أسرى. شعب مخطوف ومكبّل ومسروق. لقد سرقوا رقابنا الطريّة وأسندوها بخبث ودهاء فوق أنصال المقاصل. ثم تركوا لنا الحرّيّة في اختيار حتفنا: بعينين مفتوحتين أو مُغمضتين.

هذا ما يدفع وليد جنبلاط، ربّما، إلى مقاربة ضمنيّة بين وصايتين. بين احتلالين. بين شهيّتين مفتوحتين على التوسّع والقضم. كانت الجزمة السورية وقتذاك أكثر تفهّماً وبراغماتيةً ولطفاً من الرينجر الإيراني العابر للجغرافيا والخرائط. وكان حافظ الأسد، على الرغم من وحشيّته وإجرامه وديكتاتوريّته، أكثر حرصاً على لبنان الدولة من قاسم سُليماني وأسياده وورثته الذين لم يلحظوا منه سوى فيلقهم العسكريّ المنتشر على ضفاف المتوسّط.

يا لفرحتنا ونحن نشهد على هذه المقارنة البديعة بين جزمتين، وكأنّه ممنوع علينا أن نعيش كأيّ دولة سويّة، وكأيّ شعب عاديّ يتمتّع بالحدّ الأدنى من الكرامة الإنسانية. لم نعد متلهّفين لعملقة لبنان، ولا لنظريّات ميشال شيحا، ولا لأساطير فينيقيا وطيورها وأرزها وخلودها. نريد فقط أن نصير دولة طبيعيّة، شعباً طبيعيّاً، أحزاباً طبيعيّة، نعيش حياة طبيعية، نستطيع أن نُسقط حكومة وأن نؤلّف أخرى، من دون الحاجة إلى أبي يعرب، أو إلى المرور الإلزامي في نصف عواصم العالم.

يضحك جبران باسيل ملء صدغيه وهو يتّخذ وضعيّة الاستفزاز الأقصى في صورته إلى جانب كبير الديبلوماسية الروسية سيرغي لافروف، وذلك في ردّ سريع على النقاط الكثيرة التي سجّلها سعد الحريري في خانته عبر زيارته المكّوكية من أنقرة إلى موسكو، مروراً بالقاهرة وأبو ظبي والفاتيكان. وحدها بيروت المثلومة المكلومة، من مرفئها وأهراءات قمحها حتّى آخر أزقّتها، تنتظر الفرج والنضوج المستدام، وهي ما برحت تُردّد على مسامعنا مع إشراقة كلّ صباح: الذين لا يتعلّمون من التاريخ محكومٌ عليهم أن يكرّروه.

 

شروط موسكو على باسيل وسيناريوهات لودريان وفشل مساعي الراعي

منير الربيع/المدن/02 آيار/2021

هبط مسار تشكيل الحكومة إلى "ما دون الصفر". فالمساعي كلها لم تؤد إلى أي نتيجة، وفق ما تكشف مصادر تتابع المسار الحكومي. أما حركة البطريرك الماروني بشارة الراعي فلم تنجح في عقد لقاء بين الرئيس سعد الحريري ورئيس التيار العوني جبران باسيل. وتشير المعلومات إلى أن الراعي كان يحاول توفير فرصة لعقد لقاء يكسر الجليد ويعيد بناء الثقة بين الطرفين. لكن الحريري أصرّ على رفضه، معتبراً أن علاقته تقتصر على رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، ولا حاجة للقاء القوى السياسية. في المقابل، ردّ باسيل على كلام الحريري فقال: "طالما أنه لا يريد الاعتراف بي كقوة سياسية أساسية وكتلة نيابية كبيرة، فلماذا يريدني أن أشارك في الحكومة ومنحها الثقة؟". ومحاولات حزب الله لم تنجح بدورها في كسر الجليد وتوفير فرصة لقاء بين الطرفين. وكان البطريرك قد اقترح أن يزور الحريري القصر الجمهوري، حاملاً تشكيلة حكومية من 24 وزيراً، بلا ثلث معطل، وإيجاد صيغة حل أو اتفاق حول آلية تسمية الوزراء المسيحيين. وجرى التداول في صيغ متعددة: أن يكونوا من حصة عون، ويسميهم الحريري بناء على مقترحات رئيس الجمهورية. أو من حصة الحريري ويُتوافق عليهم بين القوى المختلفة. وهناك صيغ أخرى على الطريقة اللبنانية لم تصل إلى نتيجة تذكر.

حيرة لودريان

ولا رهان حالياً على تحقيق خرق في جدار الأزمة المحلية، بسبب الخلاف بين تياري المستقبل والوطني الحرّ. ويزور وزير الخارجية الفرنسية لبنان يوم الأربعاء المقبل، ملوحاً بعصا العقوبات، فيما يعتبر الأفرقاء اللبنانيون أن العقوبات والمبادرة الفرنسية لا يمكن أن يلتقيا، لأن فرض عقوبات فرنسية يجعل المبادرة في حكم المنتهية، أو ينتقل النقاش إلى كيفية معالجة مسألة العقوبات ورفع الأسماء المستهدفة فيها. وهذا ينعطف بالمبادرة في اتجاهات أخرى. لكن الوزير الفرنسي سوف يضع المسؤولين اللبنانيين أمام مسؤولياتهم: ما لم يقدموا على خطوة جدية، تصبح العقوبات في حكم الأمر الواقع. واستعرض الفرنسيون طروحات كثيرة للعمل على إنجاح مبادرتهم في لبنان: عقد اجتماع جديد يشمل القوى اللبنانية، كاجتماع قصر الصنوبر. أو عقد اجتماع لممثلين عن الأحزاب السياسية، تشارك فيه شخصيات من الصف الثاني، أي على شاكلة مؤتمر سان كلو، ولكن بصيغة مصغّرة. وتداولوا أيضاً فكرة جمع الحريري وباسيل.

لكن هذه الأفكار كلها لم تصل إلى قرار حاسم، في انتظار ما يبحثه لودريان في لبنان وما يمكن أن يحققه.

تسهيل دولي

وتشير التقديرات المحلية إلى أن عملية تشكيل الحكومة ما دون الصفر. لكن هناك من يراهن على انعكاس التطورات الخارجية إيجاباً على الواقع اللبناني. لا سيما في ظل الحوار الإيراني - الأميركي، والإيراني – السعودي. إضافة إلى اهتمام واشنطن بلبنان من بوابة ترسيم الحدود، وتشديد وكيل وزارة الخارجية الأميركية ديفيد هيل على ضرورة تشكيل حكومة، وعدم انتظار التطورات الخارجية، وتحديداً المفاوضات الإيرانية - الأميركية، لان الوضع في لبنان لا يحتمل الانتظار. وهذا الموقف الأميركي يشير إلى تسهيل التشكيل. وهو ما عبّر عنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حسب مصادر متابعة نقلت عنه قوله: "لقد تغيرت الموانع والضغوط التي تحول دون تشكيل الحكومة في لبنان". وفي ظل هذه الأشارات هناك من يراهن على احتمال تطور إيجابي بفعل الأوضاع الخارجية. وعليه فإن فرنسا والولايات المتحدة وروسيا تبدو مهتمة بتشكيل الحكومة.

شروط موسكو على باسيل

وتؤكد مصادر تابعت زيارة باسيل الروسية، أن الروس شددوا على ضرورة تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري بلا ثلث معطل، ومؤلفة من اختصاصيين، وترضي الأفرقاء جميعاً. ولكن روسيا لم تتقدم بأي مبادرة جديدة. فهي تركز فقط على ضرورة حماية الاستقرار وتشكيل الحكومة. وحاول باسيل تصوير زيارته انتصاراً صورياً له كرسته لقاءاته الروسية. صحيح أن الروس منحوه شيئاً ما إيجابياً في الشكل. لكن المضمون كان ثابتاً وواضحاً: المباحثات السياسية اقتصرت على بوغدانوف من دون لافروف، الذي اقتصر لقاء باسيل به على غداء مدته ساعة واحدة. وهذا مؤشر له معانيه ودلالاته. وقبيل لقاء بوغدانوف بباسيل استقبل الأول السفير اللبناني في روسيا، وأصدر بياناً واضحاً فيه الكثير من المعاني حول تشكيل الحكومة. وهذه إشارة واضحة إلى باسيل: روسيا تبلغ موقفها للبنان الرسمي. وتكشف المعلومات أن بوغدانوف عبر عن أمله في أن يلتزم باسيل تعهده الذي قطعه قبل زيارته موسكو: حصول الزيارة واستقباله مرتبطان بتسهيله تشكيل الحكومة. ولا تخفي المعلومات الاعتراض الروسي على مقاربة باسيل الحكومية، وخصوصاً في ما يتعلق بتسمية الوزراء المسيحيين. فرغبة التيار العوني في أن يكون الوزراء المسيحيون جميعاً من حصة عون، تعني أن يكون لرئيس الجمهورية 10 وزراء، بينما حصة رئيس الحكومة 6 وزراء، وهذا أمر غير معقول.

 

عون وافق على حلّ "الراعي" الحكومي

كريستال خوري/اساس ميديا/السبت 01 أيار 2021

لبنان في قلب الانهيار. مهما حاول البعض التخفيف من بشاعة المشهد وسوداويّته، سيكون من الصعب إقناع الناس بأنّ الارتطام الاقتصادي - النقدي لن يكون مؤلماً، أو بالأحرى كارثياً. أسابيع قليلة ويحصل الانفجار الكبير بعد أن يُضطرّ مصرف لبنان إلى الامتناع عن التدخّل نهائياً في دعم المواد الاستهلاكية. البداية ستكون نهاية شهر أيار المقبل إذا توقّف الدعم نهائياً عن المواد الغذائية وبعض الأدوية، للانتقال في ما بعد إلى المشتقّات النفطية، ليكون القمح آخر المواد التي سيهجرها الدعم.

في هذه الأثناء، يفترض أن تكون الحكومة قد أنجزت مشروعها للبطاقة التمويلية. وتشير المعلومات إلى أنّ الحكومة ستنهي مطلع الأسبوع المقبل اقتراحها لإحالته إلى مجلس النواب تمهيداً لمناقشته وإقراره قبيل خطوة مصرف لبنان... خصوصاً أنّ المشاورات الجارية لتأليف الحكومة لا تزال تصطدم بحاجز الخلافات.

في آخر المستجدّات، يبدو أنّ الإدارة الفرنسية في صدد إعادة تشغيل محرّكاتها إزاء الملف اللبناني، وهي التي تدرك مخاطر الانفجار الكبير وتداعياته، وتحديداً على المستوى الأمني، وتخشى انفلات الوضع بشكل قد يطيح بالاستقرار الهشّ، فيطول، على سبيل المثال، القوّات الدولية العاملة في الجنوب أو يدفع آلاف النازحين السوريّين إلى خوض غمار البحر الأبيض المتوسط بحثاً عن الشاطىء الأوروبي.

في هذه الأثناء، يفترض أن تكون الحكومة قد أنجزت مشروعها للبطاقة التمويلية. وتشير المعلومات إلى أنّ الحكومة ستنهي مطلع الأسبوع المقبل اقتراحها لإحالته إلى مجلس النواب تمهيداً لمناقشته وإقراره قبيل خطوة مصرف لبنان

وفي هذا الصدد، يؤكّد المعنيّون أنّ الفرنسيّين قرّروا التحرّك "عقابيّاً" بمفردهم، بمعزل عن الاتحاد الأوروبي، نظراً إلى الطابع المعقّد الذي تتّسم به الإجراءات عبر الاتحاد. ولذا كان إعلان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنّ باريس بدأت اتّخاذ إجراءات تقيّد دخول أشخاص، يعرقلون العملية السياسية في لبنان، إلى الأراضي الفرنسية. وهو أوّل الغيث، بنظر المتابعين الذين يشيرون إلى أنّ باريس لن تعلن لائحة معاقَبين أو ممنوعين من دخول أراضيها، لا بل سيكتشف هؤلاء أنّهم ممنوعون من دخول الأراضي الفرنسية عند طلبهم فيزا أو وصولهم إلى أيّ مطار فرنسي.

في موازاة ذلك، يكشف المعنيّون أنّ السلطات القضائية الفرنسية بدأت التدقيق، بهدوء وبعيداً عن الضجيج، في حسابات بعض المسؤولين اللبنانيين على أثر تقديم بلاغات أمام القضاء الفرنسي، إلا أنّ هذه الإجراءات تتطلّب وقتاً وتدقيقاً والكثير من الأدلّة قبل اتّخاذ أيّ إجراء.

حكومياً، تكشف المعلومات عن مسعى جديد يقوده البطريرك الماروني بشارة الراعي بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، في محاولة منه لحلّ إشكالية الوزيرين المسيحيّيْن المتبقّييْن من سلّة الـ24 وزيراً الموزّعة إلى "ثلاث ثمانيات"، على اعتبار أنّ رئيس الجمهورية يصرّ على ألّا يكون هذان الوزيران من حصّة رئيس الحكومة، فيما الأخير يرفض أن تتخطّى حصّة الفريق العوني الوزراء الثمانية. ولذا لا يزال البحث جارياً عن جهة تُهدى هذين الوزيرين.

في موازاة ذلك، يكشف المعنيّون أنّ السلطات القضائية الفرنسية بدأت التدقيق، بهدوء وبعيداً عن الضجيج، في حسابات بعض المسؤولين اللبنانيين على أثر تقديم بلاغات أمام القضاء الفرنسي، إلا أنّ هذه الإجراءات تتطلّب وقتاً وتدقيقاً والكثير من الأدلّة قبل اتّخاذ أيّ إجراء

وفي هذا السياق، تشير المعلومات إلى أنّ الراعي حمل إلى رئيس الجمهورية، في لقائهما الأخير، مبادرة حكومية جديدة تتجاوز حدود الخلاف الواقع بين بعبدا وبكركي، بعد الحملات التي شنّها "التيار الوطني الحرّ" على خلفية مواقف الراعي، وتحديداً إثر انتقاده العنيف لتصرُّف المدّعي العام لجبل لبنان القاضية غادة عون، واتّهام التيّار له بأنّه أقرب إلى وجهة نظر الرئيس سعد الحريري من وجهة نظر العهد. ووفق المعلومات، عرض البطريرك الماروني على رئيس الجمهورية سيناريو وسطياً قد يكون خطّ التقاء بين بعبدا وبيت الوسط، يقوم على أساس أن يتولّى رئيس الحكومة المكلّف تسمية مجموعة من الأسماء، فيقوم رئيس الجمهورية باختيار اثنين من بينهم ليكونا "وزيريْن ملكيْن" في حكومة الثلاث ثمانيات. وقد أبدى رئيس الجمهورية موافقته على هذا الاقتراح، ويُفترض أن يتولّى الراعي جسّ نبض رئيس الحكومة من هذا الاقتراح.

بناء عليه، يقول المتابعون إنّ هذه المحاولة تتّسم بالجدّية لتكون مخرجاً لائقاً للإشكال الحاصل حول الوزيرين المسيحيّيْن اللذين يفترض أن يكونا خارج الحصّة العونية وخارج الحصّة الحريرية، مشيرين إلى أنّ رئيس الحكومة المكلّف صار مقتنعاً، في الوقت نفسه، أنّ تعنّت رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل قد يدفعه إلى الاستغناء عن مشاركة هذا الفريق في الحكومة والاكتفاء بالميثاقية المسيحية التي يشكّلها رئيس الجمهورية، إلى جانب بعض النواب المسيحيّين الذين سمّوه، وبينهم "تيار المردة"، على سبيل المثال. ولكنّ السؤال المتبقّي: مَنْ يقنع رئيس الجمهورية بالتوقيع على مرسوم ولادة الحكومة إذا لم يكن راضياً عن التشكيلة؟

 

كيف كان لقاء باسيل بلافروف؟

داود رمال/أخبار اليوم/01 آيار/2021

مع عودة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اليوم من موسكو، ستبدأ تتوضح طبيعة المحادثات الواسعة التي اجراها والنتائج المحققة، خصوصا اللقاء المطول مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. والمعلومات الاولية تشير الى ان اللقاءات كانت اكثر من جيدة، وتحديدا اللقاء مع لافروف كان ممتازا جرى في خلاله نقاشا معمقا في النقاط التي طرحها باسيل في مؤتمره الصحافي، ومنها موضوع تأليف الحكومة لتصحيح ما سبق وعرضه الرئيس المكلف سعد الحريري في زيارته الى موسكو من مقاربة اعملت المسار الدستوري لعملية التأليف.

مسار انفتاحي

ويتحدث مصدر دبلوماسي لوكالة "اخبار اليوم"، موضحا بأن "هناك رغبة روسية بالانفتاح على كل الاطراف والمكونات في لبنان، وهي التي كانت بعيدة عن فرقاء لبنانيين أيام الاتحاد السوفياتي من خلال حصر علاقتها بأحزاب الحركة الوطنية، في يومنا الحاضر سلكت طريق الانفتاح، ولديها توجه ان يكون هذا الانفتاح واسعا وشاملا، وهي صارت على اهتمام اكبر بالوضع في الشرق الاوسط بعدما اكتشفت اهمية المنطقة من خلال ما حصل في سوريا من حرب لا زالت مستمرة كان الهدف منها تغيير وجه المنطقة بالكامل، وهي الان بمسار انفتاحي على الدول العربية عموما ودول الخليج خصوصا".

الحضور النفطي

ويقول  المصدر: "هناك رغبة روسية بالمساعدة، لذلك، ستشهد موسكو المزيد من استقبال القيادات اللبنانية التي بدأت مع وفد حزب الله حيث كان الحديث الابرز اقليميا مع التطرق للملف الحكومي، وزارها الحريري ومن ثم باسيل وسيتبعهم آخرون، وروسيا تريد ان تكون حاضرة في لبنان، لان اي حل في سوريا سيكون له امتدادات الى الجوار، ولبنان من هذا الجوار الاكثر تضررا من الحرب السورية امنيا واقتصاديا واجتماعيا وبيئيا جراء النزوح الكثيف الى اراضيه. كما لدى روسيا التزام نفطي، وهي عبر شركة نوفاتك من ضمن الكونسورسيوم الى جانب شركة ايني الايطالية وتوتال الفرنسية ويلتزمون البلوك رقم (4) والبلوك رقم (9) ، وعندما يتوضح موضوع المفاوضات البحرية الجنوبية سيبدأون الحفر في البلوك (9)، كما ان شركة روسنفت تلتزم منشآت النفط في الشمال". ويتابع المصدر ان ذلك "يعني بأن لدى روسيا حضور نفطي في لبنان ومصالح اقتصادية وسياسية وهذا يعطي اهمية لانفتاحها على المسارات الداخلية اللبنانية ومع مختلف القوى من دون ان تتدخل في صياغة اي من التوجهات السياسية حكوميا او غير حكوميا، انما لتكون على بينة من كل الاطراف وهي تقدم نفسها انها على مسافة واحدة من الجميع وتترجم ذلك من خلال دعوة كل الاطراف لزيارتها والتباحث في القضايا المشتركة اقليميا ومحليا".

محكومون بالتوافق

ويؤكد المصدر "ان الدخول الروسي على الخط اللبناني هو للقول للقيادات اللبنانية انكم محكومون بالتوافق والاسراع في انجاز الحل السياسي، لان الحلول على مستوى المنطقة تتقدم وابرزها في سوريا، وبالتالي هناك مصلحة لبنانية قصوى بالاستقرار السياسي والامني لتلقي التداعيات الايجابية لهذه الحلول، لا ان يكون مفككا سياسيا ومهددا في امنه المجتمع الذي في اي لحظة قد يتحول الى انفجار مجتمعي بتجليات امنية".

 

عن أيِّ سلام يتحدث ظريف… ديبلوماسية “الصفر” أم هيمنة الحرس الثوري؟

 أحمد عبد العزيز الجارالله/السياسة/01 آيار/2021

عندما يصفُ نائب رئيس الجهمورية الإيراني إسحاق جهانغيري، اقتحام السفارة السعودية في طهران عام 2016 بـ”الخيانة لشعبه”، فإنَّ هذا الاعتراف، الذي يأتي متأخراً خمس سنوات، يدلُّ على أنَّ نظام الملالي لم يصل بعد إلى مرحلة دولة المُؤسسات الحقيقية، إنما هو تيارات عصائبيّة مُتصارعة، ولكلِّ جهة قرارُها، فيما يبقى اللاعبُ الأساسُ الحرس الثوري، الذي كشف وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أنه ليس لوزارته أيُّ دور في القرارات التي تهمُّ المنطقة، إنما كان الفاعل الأساسي فيها قاسم سليماني، ومن بعده قيادة الحرس، وأنَّ مُعظم هيكل وزارة الخارجية شأنٌ أمنيٌّ، وأنَّ دور ظريف كان معدوماً أو صفراً.

استناداً إلى هذه الحقيقة، ثمَّة الكثير من الأسئلة المطلوب من طهران الإجابة عليها بوضوح، بل أن تكون مقرونة بالتزامات قابلة للتنفيذ، فالمنطقة، حالياً، تتأرجح بين الحرب والسِّلم، نتيجة مُمارسات الحرس الثوري الاستفزازية في الخليج، والإقليم.

بناءً على هذه المُعطيات، فإنَّ الكلام الذي سمعه محمد جواد ظريف في العواصم العربية التي زارها، وآخرها الكويت، يرمي الكرة في ملعب بلاده، فهل ستستمرُّ على السياسة الانتقامية التي رسَّخها الخميني بعد انقلابه على الشاه محمد رضا بهلوي، أم ستخرج من أسمال ذلك الثوب وتتجه إلى علاقات طبيعية مع جيرانها والعالم؟

نحن هنا في الخليج بتنا على قناعة أنَّ تصريحات المسؤولين السياسيين الإيرانيين ليست محل ثقة؛ نتيجة لتجارب مريرة طوال أربعة عقود من حكم الملالي، بل إنَّ تلك المواقف هي مناوراتٌ لكسب الوقت.

هنا ربما من المُفيد العودة إلى العام 1979، ففي الوقت الذي رحبت فيه كلُّ دول المنطقة بالنظام الجديد، حينذاك، وكان على الخميني أن يرد التحية بأحسن منها، إلا أنه عمد إلى استفزاز دولها، وسعى إلى إشعال الحرب العراقية- الإيرانية، التي استمرت ثماني سنوات، وأوقعت نحو أربعة ملايين بين قتيل وجريح ومشرد في البلدين، وكبدتهما 600 مليار دولار، وذلك لمُجرَّد إشفاء غليله من النظام العراقي، الذي طرده بعدما خرج على أعراف اللجوء السياسي وقواعده، فيما كان بعض قادة النظام يُكثرون من الحديث عن علاقات حسن الجوار مع الإقليم.

في المُقابل، كان يردُّ الخميني على ذلك بتعميم الإرهاب في الخليج، فهو سعى إلى الانتقام من الكويت التي رفضت استقباله، ونفذت خلاياه العميلة سلسلة تفجيرات طالت مواقع مدنية وأبرياء، وصولاً إلى محاولة اغتيال الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله، وليس انتهاء بخطف الطائرات المدنية، بل استمرَّت تلك السياسة بعد رحيله، من خلال خلايا التجسس والإرهاب، وآخرها ما يُعرف بـ”خلية العبدلي”.

نتيجة هذه التجارب المريرة، فإنَّ بناء الثقة بين العواصم الخليجية خصوصاً، والعربية عموماً، وطهران طريقها شاق ووعر، إذ على الأخيرة إثبات أنها تسعى، فعلاً، لعلاقات طبيعية مع جيرانها، وأنها تعمل من أجل ذلك، وهذا صعبٌ، وربما مستحيلٌ، إذ هي لم تتخلَّ، إلى اليوم، عن شعار ما يُسمى “تصدير الثورة”، الذي تعتبر تحقيقه مهمة مقدسة، وصرفت في سبيلها طوال الأربعين عاماً الماضية 150 مليار دولار على ميليشيات إرهابية في المنطقة عموماً، ورغم كلِّ الفشل الذي مُنيت به، لاتزال تراهن على السراب في إمكانية تحقيق ذلك الهدف.

للأسف إن الطغمة الحاكمة في إيران لم تتعلم من دورس الماضي، إذ بعد فشلها طوال 18 عاماً في العراق، هاهي الميليشيات الشيعية -التي وظفتها في مشروع مذهبي- مستمرة في تفتيت بلاد ما بين النهرين، بينما في لبنان لم يستطع “حزب الله” رغم كلِّ إرهابه أن يُقيم دولته الإسلامية التي أعلنها في بيان تأسيسه، بل إن ممارسته جعلت الطائفة الشيعية تدفع ثمناً باهظاً جداً، أما في اليمن -التي دخلتها إيران من نافذة التفرقة الطائفية- فهاهي اليوم تحصد مرارة خيبتها، فلا هي اقتحمت الحدود السعودية ووصلت إلى الأماكن المُقدسة وقصور آل سعود، كما كانت تعلن طوال سنوات، ولا استطاعت أن تفتت عضد المملكة، فيما طائراتها المُسيَّرة وصواريخها تسقطها الدفاعات الجوية، ولا تُغيِّر من الواقع شيئاً.

أياً كانت الاعتبارات التي تتحكم بالسلوك السياسي الإيراني، فلا حلَّ في المنطقة إلا على أسس حُسن الجوار، الذي ينطلق من حقيقة أنَّ وحدة القرار في طهران يجب أن تكون عبر الهياكل القانونية، وأن تتخلى عن مشروعها التوسعي، وعقيدة “تصدير الثورة” والكف عن التدخل بشؤون الدول المُجاورة، أما بغير ذلك، فكلُّ ما يحدث اليوم، أكان من خلال بالونات المناورة السياسية، أو المُفاوضات غير مباشرة مع الأميركيين، فهو من لوازم المعركة الانتخابية الرئاسية، التي لا شكَّ يفوز فيها من يتحكم بالأمن والعسكر والاقتصاد، وكلُّ هذا بيد الحرس الثوري.

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

السنيورة بعد لقائه الراعي: لحكومة اختصاصيين مستقلين لا يكون فيها سلطة لأي فريق عليها

السبت 01 أيار 2021

وطنية - إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في بكركي، الرئيس فؤاد السنيورة الذي قال بعد اللقاء: "في عيد العمال الذي نفتقد فيه الى العمل بسبب الأوضاع الصعبة التي يمر بها لبنان والمآسي التي يتعرض لها اللبنانيون بسبب تلك الممارسات التي تمتحن فيها الدولة واللبنانيون ويمرون بهذه المصاعب الكبرى. في هذا اليوم كان لي لقاء مع غبطة البطريرك ودائما كما كل اللقاءات يكون اللقاء مع البطريرك الراعي متعة من كافة النواحي ولناحية المواضيع التي نبحثها معه والقضايا التي نثيرها. وكانت مناسبة لأنقل لغبطته تحيات زملائي رؤساء الحكومة السابقين بمن فيهم الرئيس المكلف سعد الحريري الذين عبرت باسمهم عن تأييدنا للمساعي الوطنية التي يقوم بها غبطته من اجل الحفاظ على لبنان وصيغة العيش فيه والدستور اللبناني والعودة الى احترامه واحترام الدولة اللبنانية وحرية وسيادة لبنان واستقلاله واحترام استقلالية القضاء فيه". وتابع: "كانت مناسبة للبحث مع غبطته، بعدما نقلت له تحيات وتأييد ودعم رؤساء الحكومة السابقين وما يمثلونه، في القضايا التي يعاني منها لبنان وتقتضي العودة الى احترام الدستور واهمية إلتزام ما يطالب به اللبنانيون بأكثريتهم في ان يكون لهم حكومة فعلية من الإختصاصيين المستقلين حتى تولد غير ميتة فتستعيد ثقة اللبنانيين والمجتمعين العربي والدولي ولا سيما انه باعتقادي الشخصي ان العقبة في عملية تأليف الحكومة هي وازنة، ولكنها ليست أصعب الخطوات اللاحقة في الإرادة الحقيقية لممارسة الحكم الصحيح والرشيد من اجل القيام بالإصلاحات التي يحتاجها لبنان والتي هي المعبر الوحيد من اجل ان يستعيد ثقة المجتمعين العربي والدولي وثقة اللبنانيين بما يؤهله ان يبدأ مسيرة الإصلاح الضرورية لكي يحظى بالدعم الذي يحتاجه".

وأضاف: "ينبغي أن نعيد الامور الى نصابها وأن تكون البوصلة صحيحة وان تتألف حكومة اختصاصيين مستقلين وان لا يكون فيها سلطة لأي فريق عليها والا يكون هناك اي شيء له علاقة بما يسمى اثلاث معطلة بشكل او بآخر لا من قريب ولا من بعيد بل ان يكونوا بالفعل مستقلين فيتمكنوا من تسهيل عملية التأليف لكي يكونوا فريقا منسجما قادرا على ان يتعاون مع بعضه البعض وليس ان يضع العراقيل في وجه بعضه البعض عندها تتألف الحكومة . وهنا يفترض ان تتوافر النية الحقيقية لدى فخامة الرئيس والرئيس المكلف حتى يصار الى هذا العمل. وانا اعتقد ان هذا الأمر من الممكن ان يحصل عندما تتوافر الإرادة العازمة والحاسمة والملتزمة بأن يكون هذا الفريق من الإختصاصيين المستقلين غير الحزبيين من دون ان يكون لديه القدرة على التعطيل اطلقا". وختم السنيورة: "سلمت غبطته نسخة عن الرسالة التي كنت قد أرسلتها باسم لجنة متابعة بيانات الأزهر ووثيقة الأخوة الإنسانية وهو الفريق الذي زرنا معه غبطة البطريرك أكثر من مرة. كما أرسلنا هذه الرسالة الى قداسة البابا بما يتعلق بالأوضاع السارية في لبنان والدور الذي يقوم به قداسته من أجل دعم لبنان وبقائه رسالة لبنيه وفي محيطه العربي والدولي وتأكيد صيغة العيش المشترك الذي يتميز بها وأهمية الحفاظ عليها وتأكيد أهمية ما عبر عنه قداسة البابا من اهتمامه بلبنان وبكل اللبنانيين وليس بفريق منهم. انها رسالة واضحة لجميع اللبنانيين ولكل الذين ينفخون في جمر التشظي الطائفي في لبنان". ثم التقى الراعي كاثوليكوس الأرمن الارثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان، وكان عرض لعدد من المواضيع المتعلقة بالشأنين الوطني والكنسي.

 

حزب الاحرار هنأ العمال: متأكدون أن الغيمة السوداء ستضمحل

السبت 01 أيار 2021

وطنية - هنأت أمانة العمل في حزب الوطنيين الاحرار في بيان العمال، وقال: "الأول من أيار مناسبة لإستذكار كل تلك التضحيات التي قدمها العامل اللبناني في مختلف القطاعات من أجل اعلاء شأن الأقتصاد الوطني. من هنا لا بد لنا من أن ننحني أمام هذه الذكرى متوجهين إلى جميع العمال بأصدق التحية والأحترام، وكلنا أمل أن زنودهم الجبارة ستعيد للبنان عزه وازدهاره، متأكدين بأن قيامة لبنان هي نتيجة تضافر الجهود بين العامل وأصحاب الاستثمارات". وختم الحزب: "اننا متأكدون أن الغيمة السوداء التي تعصف بنا سوف تضمحل وسوف تبقى الإرادة الجبارة للولوج إلى فجر الإنعاش الإقتصادي. كما نتمنى لكل العمال ان يأتي مع العام المقبل طبقة سياسية جديدة واضعة أمام اعينها مصلحة لبنان واللبنانيين بعيدا من مكاسبها الشخصية

 

تفاصيل الإإيمانيات والطقوس

أول قربانة أو المناولة الأولى ... يعتبر ألقربانة الأولى حدث هام في حياتنا المسيحية فالقربان المقدس هو ركيزة من اسرار الكنيسة.

الأب سيمون عساف/01 آيار/2021

http://eliasbejjaninews.com/archives/98412/98412/

 يعتبر ألقربانة الأولى حدث هام في حياتنا المسيحية فالقربان المقدس هو ركيزة من اسرار الكنيسة.

"المناولة الأولى" يتمّ تأخير مناولة الطفل الأسرار الالهية المقدسة (القربان المقدس) الى سن محدّدة يتمكّن عندها من تمييز معنى الافخارستيا وتفريقها عن الخبز العادي.

 يتمكّن بطريقةٍ ما من احترام وتقدير خصوصية هذه الأسرار بشيءٍ من الفهم والوعي والادراك لها، ويُقدّم الاحترام الواجب للرب يسوع المسيح. وتقول الكنيسة الكاثوليكية أنّ على الأطفال الذين يتقدّمون للمناولة أن يمتلكوا حدّاً من المعرفة كافياً، والقدرة على الاستعداد للمناولة ولفهم حقيقة سرّ المسيح وفدائه. كانت الكنيسة الأولى تُجيز للأطفال المناولة مباشرةً بعد نوالهم سرّ المعمودية المقدسة،

حدّد البابا بيوس العاشر (1903 - 1914) فقال: "لا يتناول القربان الاّ من بلغ السابعة من عمره".

" مناولة احتفالية" ؟

ليس الهدف عدد المشتركين أو المصلين فيكفي ان نسال :كيف دخلوا قبل القداس وكيف خرجوا؟

ما هو الاعتراف والتناول ؟ مادة علمية سر الاعتراف هو سر التوبة. تَعترف لله عن خطاياك حتى يغفرها لك الله خطاياكم لا أعود أذكرها بل أرمها في بحر النسيان، الله لا يتذكر لنا خطايانا أن ذكرناها نحن.

سر التناول أو سر الافخارستيا هو تناول جسد ودم السيد المسيح للثبوت في المسيح تناول آيه ؟

الاعتراف في مفهوم الكنائس التقليدية :

1- إدراك المؤمن الخاطئ بفداحة خطيئته وفظاعتها ومحاسبته لنفسه عليها وإهانته للخالقه.

2- تبصر المؤمن في جلسته الخاصة بالأسباب التي أدت إلى سقوطه وإقراره بكامل مسؤوليته عما اقترف، وإدراكه أنه مصمم العزم عاقد النية على الإقلاع عن هذه الخطيئة (السيئة).

3- يقوم المؤمن التائب برفع صلاة قلبية إلى الله فيها التوبة والاعتذار وطلب الرحمة والمؤازرة لعدم العودة إلى هذه الخطيئة.

4- يقوم المؤمن التائب بأداء مقابلة شخصية (في الكنيسة ما أمكن) مع أب كاهن (ثابت ما أمكن) بروح التوبة والانسحاق وبروح الصلاة الاستجدائية لله التي يشترك فيها الاثنان المعترف وأب الاعتراف، يتأكد الكاهن (بقدر ما يمكنه) من صدق وأمانة المعترف وثبات عزم وإخلاص نيته ويستعرضا معاً بالتحليل والاستبصار أسباب السقوط وكيفية تلافي ذلك مستقبلاً.

أ- يكون أب الاعتراف مختصاً بمتابعة المعترف من وقت إلى لآخر. ومعرفة أحواله وخبيراً بأحواله النفسية والشخصية.

ب- يقوم أب الاعتراف بدور المشورة.

ج- يكون أب الاعتراف حلقة وصل بين المعترف والكنيسة كإدارة وكرعاه وأيضاً كرعية كجماعة.

د- نعتقد في مسيحيتنا أن الخطيئة (الذنب - السيئة) التي يقوم بها فرد من جماعة المؤمنين حقاً هي موجهة نحو الله مباشرةً ويتوجب الحصول على حل من الله عن طريق الكاهن الذى نعتقد بكونه وكيلاً لشريعة الله على الأرض. في إطار منظومة الكنيسة.

هـ- نعتقد أيضاً في كنيستنا أن الخطيئة أو السيئة تنعكس سلباً على الكنيسة كشخصية جمعية وعلى جماعة المؤمنين فيها. حيث تنتقص من بر وقداسة الجماعة كلها وتستجلب غضب الله وتنحدر بالمجتمع.

الكاهن هنا دوره مندوباً ووكيلاً عن هذا المجتمع الروحي. ناهيك عن دور الإرشاد والمشورة. والإشراف على النظام والقانون.

و- تعتقد كنائسنا أن الأب الكاهن المكلف بهذه المهمة هو معلم، لا يقف عازلاً أو حاجزاً بين المتعلم وبين العلم أو كالطبيب لا يقف عازلاً أو حاجباً بين المريض وبين الشفاء. فهو عريف مُعّرَّف طبيب حاذق نطاسي خبير. مربي صالح لبنيان النفوس وبالتالي الكنيسة وليس العكس (أي أنه مقصود به أن يكون جزءاً من الحل - لا جزءاً من المشكلة).

التناول في مفهوم الكنائس التقليدية :

أن هناك عملاً سرائرياً غير منظور للحواس الحسية الفاحصة عملاً sacramental.  بإعطاء نعمة غير منظورة تحت أعراض مواد حسية منظورة ملموسة لهدف التعامل مع الحواس البشرية الضعيفة المحتاجة.

فالهدف من التناول هو تناول المسيح فعلاً وحقاً ليندمج في أجسادنا يسير ويدور في دمائنا وينبني خلايا حية عاملة في أجسادنا : المسيح أراد أن يحيا فينا واهبا فينا حياته هو. وهو على ذلك قدير.

متى أراد فهو قادر، ومتى وعد فهو عامل فاعل حتى لو لم تدركه حواس الفحص والبحث.

نحن نتناول المسيح تحت أعراض الخبز والنبيذ. الخمرممزوجاً بالماء

ونعتقد أننا نتناول المسيح الحي نحيا به.

ما هو التناول الالهي ؟وما هي فوائده للمؤمن ؟

إن تناول احد الأسرار الإلهية هو من أهم الوسائط الروحية وأعمقها اثراً في الإنسان. سواء من جهة مفعول هذا السر بذاته كما شرح الرب، أو فائدته الروحية الواضحة في الاستعداد له، أو من جهة نتائجة الواضحة وتأثيره الروحي في المتناول.

أن أتناول يعني أن أثبت في الرب أن أتعالج : وذلك حسب قول الرب في إنجيل يوحنا " مَن يأكل جسدي ويشرب دمي، يثبت في وأنا فيه " (يو 6: 56).

 وهنا لا يتحدث عن الحياة مع الله فقط، وإنما بالأكثر الثبات فيه.

التناول هو الخبز الروحي : قال عنه الرب في (يوحنا6) إنه الخبز الحى النازل من السماء، هو خبز الحياة " إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد " وهو " الواهب الحياة للعالم ".. كما قال الرب " من يأكل جسدي ويشرب دمي، فله حياة أبدية.، وأنا أقيمة في اليوم الأخير" (يو 6: 54).. " من يأكل هذا الخبز، فإنه يحيا إلى الأبد " (يو 6: 58). إنه خبز الحياة، لأنه سبب حياة روحية للإنسان.

التناول هو عمليه تطعيم كما في الأشجار: إذ يمكن أن تطعم شجرة ما بشجرة أفضل، فتبقى هذا الشجرة الأفضل، بدلاً من طبيعة الشجرة الأولى. وهكذا فإن طبيعتنا البشرية - في سر الأفخارستيا - تحدث له عملية تطعيم بجسد الرب و دمه.. و قد أعطانا الرب مثالاً لعملية التطعيم، بكنيسة العهد الجديد (الزيتونة البرية) التي أمكن تطعيمها في الزيتونة الأصلية التي للعهد القديم، فأصبحت " شريكاً في أصل الزيتونة ودسمها ". وبالتناول، كأغصان في الكرمة ، حينما نثبت فيها بالتناول، تسري فينا عصارة الكرمة، فنتغذى بها ونحيا " ونأتي بثمركثير

التناول أيضاً هو عهد مع الله : كما نذكر قول الرب الذي نردده في القداس الإلهي " لأنه في كل مرة تأكلون من هذا الخبز، وتشربون من هذه الكأس، تبشرون ببملكوتي، وتعترفون بقيامتي، وتذكرون موتي حتى مجيء " ( فهل نحن في كل تناول، ندخل في عهدٍ مع الرب أن نذكره إلى أن يجيء؟! من أجل هذا العهد بين الرب وبيننا، فإن يوم الخميس الكبير الذي سلم فيه الرب هذا السر لتلاميذه القديسين، نسميه (خميس العهد).. ليتك تذكر باستمرار في كل مرة تتناول فيها، أنك تدخل في عهد مع الرب..

التناول لمغفرة الخطايا : نذكر في التناول أيضاً بركاته التي نسمعها عن الاعتراف ، إذ يقول الكاهن: " عبد الله يتناول جسد ودم ربنا يسوع المسيح لمغفرة خطاياه وللحياة الأبدية"

وسر الافخارستيا هو استمرارية لذبيحة المسيح الذي نتناول دمه الكريم. وكما قال القديس يوحنا الرسول عن هذا الدم إنه " يطهرنا من الخطية، يعدنا للحياة الأبدية. فبمخافة الله وإيمان ومحبة فلنتقدم للتناول.

  سر الافخارستيا Eucharist في الكتاب المقدس:

أسس الرب يسوع هذا السر لان به الثبات فيه "من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وأنا فيه" (يو6 : 56) وبه ننال الحياة الأبدية "أنا هو الخبز الحي النازل من السماء إن أكل احد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم" (يو6 : 51).  وبه ننال الخلاص والاستنارة "الذي لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا" (كولوسي 1 : 14).

وقد قال الرب للتلاميذ "هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم، اصنعوا هذا لذكري" (لو19:22). 

قال هذا للرسل وهم مجتمعون معه في العلية يوم خميس العهد.

 ولهذا فإن بولس الرسول حينما يتعرض لهذا الأمر يقول: "كأس البركة التي نباركها، أليست هي شركة دم المسيح؟!  الخبز الذي نكسره، أليس هو شركة جسد المسيح؟!" (1كو16:10).  فقال: "نبارك ونكسر"، دليل على الفعل، وقال "شركة دم المسيح" دلالة على قدسية هذا الأمر وأنه سر مقدس.

 رموز سر التناول في العهد القديم

  1. ذبيحة ملكي صادق التي كانت من خبز وخمر "وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزًا وخمرًا وكان كاهنا لله العلي وباركه وقال مبارك إبرام من الله العلي مالك السماوات والأرض" (الخروج 14) وقد ذكر الرسول بولس أن "ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل إبراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه فقسم له إبراهيم عشرا من كل شيء المُتَرجَم أولًا ملك البر ثم أيضًا ملك ساليم أي ملك السلام بلا آب بلا أم بلا نسب لا بداءة أيام له ولا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا إلى الأبد" (عبرانيين 7).

  2. الجمرة التي وضعها الملاك علي شفتي إشعياء النبي: "في سنة وفاة عزيا الملك رأيت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع وأذياله تملا الهيكل السارافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة أجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الأرض فاهتزت أساسات العتب من صوت الصارخ وامتلأ البيت دخانا فقلت ويل لي إني هلكت لأني إنسان نجس الشفتين وأنا ساكن بين شعب نجس الشفتين لان عيني قد رأتا الملك رب الجنود فطار إلى واحد من السارافيم وبيده جمرة قد أخذها بملقط من على المذبح ومس بها فمي وقال أن هذه قد مست شفتيك فانتزع إثمك وكفر عن خطيتك" (اشعياء 6: 1-7).  فكانت حقا هذه الجمرة هي التناول المقدس الذي يعطي لمغفرة الخطايا "لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا" (متى 26: 28).

  3. المن النازل من السماء: كان المن رمزًا جليا لجسد الرب لان التناول المقدس "هو الخبز الذي نزل من السماء ليس كما أكل آباؤكم المن وماتوا من يأكل هذا الخبز فانه يحيا إلى الأبد" (يو6 : 58) "وأما المن فكان كبزر الكزبرة ومنظره كمنظر المقل كان الشعب يطوفون ليلتقطوه ثم يطحنونه بالرحى أو يدقونه في الهاون ويطبخونه في القدور وكان طعمه كطعم قطائف بزيت ومتى نزل الندى على المحلة ليلا كان ينزل المن معه" (عدد 11) وفي (مزامير 105: 40 ) "سألوا فأتاهم بالسلوى وخبز السماء أشبعهم" وقارن الرب جسده الحبيب بالمن في (يو6: 47 ) "الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فله حياة أبدية أنا هو خبز الحياة آباؤكم أكلوا المن في البرية وماتوا هذا هو الخبز النازل من السماء لكي يأكل منه الإنسان ولا يموت أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء إن أكل احد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد والخبز الذي أنا أعطى هو جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم... الحق الحق أقول لكم انتم تطلبونني ليس لأنكم رأيتم آيات بل لأنكم أكلتم من الخبز فشبعتم اعملوا لا للطعام البائد بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيكم ابن الإنسان لان هذا الله الآب قد ختمه....الحق الحق أقول لكم ليس موسى أعطاكم الخبز من السماء بل أبي يعطيكم الخبز الحقيقي من السماء لان خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة للعالم فقالوا له يا سيد أعطنا في كل حين هذا الخبز فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحياة من يقبل إلى فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش أبدًا".

  4. خروف الفصح: إن للتناول المقدس له قدسيته الخاصة ويجب التناول منه باستحقاق أي التوبة والنقاوة والإيمان بفاعليه السر وقد شرح الرسول بولس ذلك "إن الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لأجلكم اصنعوا هذا لذكري كذلك ألكاس أيضًا بعدما تعشوا قائلًا هذه ألكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري فأنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء إذا أي من أكل هذا الخبز أو شرب كأس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب ودمه ولكن ليمتحن الإنسان نفسه وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من ألكاس لان الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد الرب من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون" (1كو11) وفي رسالته إلى أهل كورونثوس الأول الأصحاح العاشر قال "كاس البركة التي نباركها أليست هي شركة دم المسيح؟ الخبز الذي نكسره أليس هو شركة جسد المسيح؟ فإننا نحن الكثيرين خبز واحد جسد واحد لأننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد".

*أهمية التناول وفائدته:

1- أول أهمية له هي الثبات في الرب: "مَنْ يأكل جسدي ويشرب دمي، يثبت فيَّ وأنه فيه" (يو56:6).

2- كذلك التناول هو الخبز الروحي: "مَنْ يأكل جسدي ويشرب دمي، فله حياة أبدية، وأنا أقيمه في اليوم الأخير" (يو54:6). "من يأكل هذا الخبز، فإنه يحيا إلى الأبد" (يو58:6).

3- هذا التناول هو عملية تطعيم كما في الأشجار (رو17:11؛ يو5:15).

4- كما نقول في القداس: "يُعطى عنّا خلاصًا، وغفرانًا للخطايا، وحياة أبدية لمن يتناول منه"، مثل قول الكتاب في (عب22:9؛ 1يو7:1).

6- التناول أيضًا هو عهد مع الله: فنقول في القداس الإلهي قول الكتاب "لأنه في كل مرة تأكلون من هذا الخبز، وتشربون من هذه الكأس، تبشرون بموتي، وتعترفون بقيامتي، وتذكرونني إلى أن أجيء" (1كو26:11).

التناول يعطى الإنسان حصانة ضد الخطية.

غذاء الجسد يعطية صحة ومناعة وحصانة ضد الجراثيم والميكروبات التي تهاجمه،

كذلك التناول من جسد المسيح ودمه الاقدسين يعطى الروح مناعة وحصانه ضد جراثيم الخطية وحروب الشيطان ولذات الجسد فيحيا الإنسان غالبا منتصرا في جهاده الروحي.

والمرنم يقول "ترتب امامى مائدة تجاة مضايقى" (مز 23: 5)

 

/New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي 01 -02 أيار/2021

رابط الموقع
http://eliasbejjaninews.com

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

#LCCC_English_News_Bulletin

 

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 01 آيار /2021

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

http://eliasbejjaninews.com/archives/98405/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b3%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3%d8%a7%d8%aa-1044/

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

 

 

LCCC English News Bulletin For Lebanese & Global News/May 01/2021

#LCCC_English_News_Bulletin

http://eliasbejjaninews.com/archives/98407/lccc-english-news-bulletin-for-lebanese-global-news-may-01-2021/

#LCCC_English_News_Bulletin

 

Heartily Felt Condolences To The Israeli Families Of Today’s Victims Of The LagBOmer Tragedy/Elias Bejjani/April 30/2021

بحزن شديد وأسى علمنا بالكارثة الإنسانية التي وقعت في إسرائيل اليوم. نتقدم بأحر التعازي لأهالي الضحايا ونصلي من أجل شفاء كل المصابين.

http://eliasbejjaninews.com/archives/98399/elias-bejjani-heartily-felt-condolences-to-the-israeli-families-of-todays-victims-of-the-lagbomer-tragedy-%d8%a8%d8%ad%d8%b2%d9%86-%d8%b4%d8%af%d9%8a%d8%af-%d9%88%d8%a3%d8%b3%d9%89-%d8%b9%d9%84/

Like every individual who adores and values human lives, I was extremely shocked and deeply saddened to learn this morning about the dire tragedy that took place in Israel during the LagBOmer celebrations at  Mt. Meron. I offer my heartily felt condolences to all the families of the victims, and wish a full recovery to all those injured.