المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

نشرة الأخبار العربية ليوم 25 حزيران/2017

اعداد الياس بجاني

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://data.eliasbejjaninews.com/newselias/arabic.june25.17.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اقسام النشرة
عناوين أقسام النشرة

الزوادة الإيمانية لليوم/تعليقات الياس بجاني وخلفياتها/الأخبار اللبنانية/المتفرقات اللبنانية/الأخبار الإقليمية والدولية/المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة/المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

 

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

طُوبَى لِلْعُيونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا أَنْتُم تَنْظُرُون! فَإِنِّي أَقُولُ لَكُم: إِنَّ أَنْبِياءَ وَمُلُوكًا كَثِيرِينَ أَرادُوا أَنْ يَرَوا مَا أَنْتُم تَنْظُرُون، فَلَمْ يَرَوا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُون، فَلَمْ يَسْمَعُوا.

ٱلإِنْسَانُ الأَرْضِيُّ لا يتَقَبَّلُ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ ٱلله، لأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ حَمَاقَة، ولا يَسْتَطيعُ أَنْ يَعْرِفَ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ الله، لأَنَّ الحُكْمَ في ذَلِكَ لا يَكُونُ إِلاَّ بِالرُّوح

 

عناوين تعليقات الياس بجاني وخلفياتها

خطاب السيد نصرالله/الياس بجاني

 

عناوين الأخبار اللبنانية

نصر الله يعيد لبنان ساحة لتصفية الحسابات

أسرار الصحف ليوم السبت 24 حزيران 2017

استعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين/أبو أرز

فارس سعيد: اذا كان حزب الله قادر على حشد نصف العالم الاسلامي ضد اسرائيل ويمتلك قوة لم يمتلكها قبله عبدالناصر وابو عمار.. ماذا ينتظر لتدميرها؟

رياض سلامة يوزيع ٥،٥ مليارات دولار/ايلي الحاج/فايسبوك

موضوعان لافتان/خليل حلو/فايسبوك

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24/6/2017

 

عناوين المتفرقات اللبنانية

توتر في إقليم الخروب بعد مقتل قريبين للجوزو

تيار المستقبل: لن يبقى لبنان منصة إيرانية لاستهداف السعودية

جنبلاط: ليس من مصلحة قطر التحالف مع إيران

الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً للجيش السوري في القنيطرة

حزب يُداوي الناس وهو العلّة/ طارق السيد /موقع 14 آذار

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

قرقاش: قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن دول الخليج

الجيش الإسرائيلي يغير على مواقع للنظام السوري بالقنيطرة/الغارة الإسرائيلية استهدفت دبابتين وبطارية مدفعية للنظام بعد سقوط قذائف في الجولان المحتل

تجنيس قطر لسنة البحرين.. خلاف خليجي مستمر

مخطط إرهابي استهدف الحرم في ليلة ختم القرآن

البيت الأبيض: ما تعيشه بلدان عربية مع قطر شأن عائلي

ترامب: البنية التحتية للسعودية قوية والملك سلمان رجل مميز

الإمارات تريد رقابة وضمانات أوروبية أميركية لأي اتفاق مع قطر/وزير خارجية البحرين: نحترم سيادة الدوحة ولكن دعم الإرهاب ليس سيادة

واشنطن تؤكد استمرار الاتصالات العسكرية مع موسكو بشأن سورية

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

وثيقة وخطاب/الدكتورة رندا ماروني

نصرالله يحرم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا من الانتماء لدول محور المقاومة/حسان القطب/ مدير المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات..

النجاح ممنوع في لبنان/أحمد الغز/اللواء

الكتائب يخطط للالتفاف على الثنائية المسيحية قبل الانتخابات/ابتسام شديد/الديار

الحريري وضع خطة انتخابية مركزة للشمال/دموع الأسمر/الديار

مرحلة ما بعد الحقد على المدن العربية/خيرالله خيرالله/العرب

الحل في مصر أيها القطريون/فاروق يوسف/العرب

الملفان نوري إسكندر حارس التراث السرياني وعاشقه/ ملكون ملكو/العرب

هدم المنارة المحدّبة في الموصل: ماذا بقي من إرث نور الدين زنكي/وسام سعادة/رصيف

 

عناوين المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

جعجع: خطاب نصرالله تصعيدي ويخالف الجو الإيجابي

ريفي: استهداف المكان الأقدس للمسلمين يرتب مسؤولية كبرى للمضي بمواجهة صناع الار ريفي: استهداف المكان الأقدس

قبلان برسالة العيد: نطالب بجبهة عالمية لمحاربة الارهاب ونستنكر الاعتداء على الحرم المكي ونأمل تلاقي اللبنانيين تحت لواء الإخلاص للوطن

المجلس الوطني لثورة الأرز عرض جدول اعمال لقاء بعبدا

سليمان: الاستراتيجية الدفاعية مدخل لبناء الدولة

الناصريون الأحرار: نتهم النظام الفارسي مباشرة بكل عمل ارهابي يهدد امن السعودية

حزب الله دان محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة المكرمة

 

تفاصيل النشرة

تفاصيل الزوادة الإيمانية لليوم

طُوبَى لِلْعُيونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا أَنْتُم تَنْظُرُون! فَإِنِّي أَقُولُ لَكُم: إِنَّ أَنْبِياءَ وَمُلُوكًا كَثِيرِينَ أَرادُوا أَنْ يَرَوا مَا أَنْتُم تَنْظُرُون، فَلَمْ يَرَوا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُون، فَلَمْ يَسْمَعُوا.

إنجيل القدّيس لوقا10/من21حتى24/:"(بَعدَ عَودَة الاثنَين وَالسَّبعينَ تِلميذًا بِفَرَحٍ) ٱبْتَهَجَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ القُدُس، فَقَال: أَعْتَرِفُ لَكَ، يَا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَاءِ وَالأَرْض، لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هذِهِ الأُمُورَ عَنِ الحُكَمَاءِ وَالفُهَمَاء، وَأَظْهَرْتَها لِلأَطْفَال. نَعَم، أَيُّهَا الآب، لأَنَّكَ هكذَا ٱرْتَضَيْت. لَقَدْ سَلَّمَنِي أَبي كُلَّ شَيء، فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ ٱلٱبْنُ إِلاَّ ٱلآب، وَلا مَنْ هُوَ ٱلآبُ إِلاَّ ٱلٱبْن، وَمَنْ يُريدُ ٱلٱبْنُ أَنْ يُظْهِرَهُ لَهُ. ثُمَّ ٱلتَفَتَ إِلى تَلامِيذِهِ، وقَالَ لَهُم عَلى ٱنْفِرَاد: طُوبَى لِلْعُيونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا أَنْتُم تَنْظُرُون! فَإِنِّي أَقُولُ لَكُم: إِنَّ أَنْبِياءَ وَمُلُوكًا كَثِيرِينَ أَرادُوا أَنْ يَرَوا مَا أَنْتُم تَنْظُرُون، فَلَمْ يَرَوا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُون، فَلَمْ يَسْمَعُوا.

 

ٱلإِنْسَانُ الأَرْضِيُّ لا يتَقَبَّلُ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ ٱلله، لأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ حَمَاقَة، ولا يَسْتَطيعُ أَنْ يَعْرِفَ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ الله، لأَنَّ الحُكْمَ في ذَلِكَ لا يَكُونُ إِلاَّ بِالرُّوح

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس02/من11حتى16/:"يا إِخْوَتِي، مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ مَا في الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذي فِيه؟ كَذَلِكَ لا أَحَدَ يَعْرِفُ مَا في اللهِ إِلاَّ رُوحُ الله. وَنَحْنُ لَمْ نَأْخُذْ رُوحَ العَالَم، بَلِ ٱلرُّوحَ الَّذي مِنَ الله، حَتَّى نَعْرِفَ مَا أَنْعَمَ بِهِ ٱللهُ عَلَيْنَا مِنْ مَوَاهِب. ونَحْنُ لا نَتَكَلَّمُ عَنْ تِلْكَ ٱلمَوَاهِبِ بِكَلِمَاتٍ تُعَلِّمُهَا ٱلحِكْمَةُ البَشَرِيَّة، بَلْ بِكَلِمَاتٍ يُعَلِّمُهَا ٱلرُّوح، فَنُعَبِّرُ عَنِ ٱلأُمُورِ الرُّوحِيَّةِ بِكَلِمَاتٍ رُوحِيَّة. فَٱلإِنْسَانُ الأَرْضِيُّ لا يتَقَبَّلُ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ ٱلله، لأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ حَمَاقَة، ولا يَسْتَطيعُ أَنْ يَعْرِفَ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ الله، لأَنَّ الحُكْمَ في ذَلِكَ لا يَكُونُ إِلاَّ بِالرُّوح. أَمَّا الإِنْسَانُ الرُّوحَانِيُّ فَيَحْكُمُ عَلى كُلِّ شَيء، ولا أَحَدَ يَحْكُمُ عَلَيْه. فَمَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ لِيُعَلِّمَهُ؟ أَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ المَسِيح!"

 

تفاصيل تعليقات الياس بجاني وخلفياتها

خطاب السيد نصرالله

الياس بجاني/24 حزيران/17

اسطوانية ببغائية مملة مكسورة...

وتجارة إيرانية بفلسطين ..

ورزم من الأوهام والتضليل والمذهبية والفكر الإرهابي والتشويه للحقائق..

إن لبنان السيادة والإنسان والتاريخ والحاضر والمستقبل هم براء من كل ما يمثله ويسوّق له نصرالله وراعيته دولة الفرس.

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية

نصر الله يعيد لبنان ساحة لتصفية الحسابات

السياسة/25 حزيران/17/حذرت أوساط لبنانية رفيعة من تداعيات مواقف الأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله على لبنان بعد تهديداته بفتح الحدود أمام الآلاف من المقاتلين، وهذا أمر بالغ الخطورة وسيودي بلبنان إلى المجهول واستخدامه كساحة لتصفية الحسابات. وأشارت الأوساط في تصريحات لـالسياسة، إلى أن مواقف نصر الله التصعيدية ضد السعودية، بمثابة ضربة قوية لموسم الاصطياف الذي يعول عليه لبنان لإنعاش اقتصاده، مشددة على أن نصر الله وكلما وجد أن لبنان على أبواب استعادة عافيته السياسية والاقتصادية، يقوم بافتعال أزمات وإطلاق المواقف للنيل من الدول الشقيقة، ترجمة لتوجه إيراني واضح لاستهداف الدول العربية وتحديداً الخليجية منها، وهذا سيفاقم من عزلة لبنان العربية والدولية. وفي ردٍّ غير مباشر على نصر الله، قال عضو كتلة المستقبل النائب زياد القادري، إن البعض يذكرنا من حين لآخر بما قدمته إيران للقضية الفلسطينية والعرب، مشيراً إلى أنه بعد 40 عاماً من تجارة نظام الملالي الإيراني بالقضية الفلسطينية، لا يزال هناك من يصدق أن إيران تريد تحرير فلسطين.

 

أسرار الصحف ليوم السبت 24 حزيران 2017

النهار

صراع تلفزيوني

الخلاف بين محطتين تلفزيونيتين انسحب على كل الملفات التي تعالجانها وتتطرقان إليها وأصاب أشخاصاً كانوا في عداد الأصدقاء لإحداهما.

مصاريف إضافية

تواصل مستشفيات تحميل المرضى مصاريف باهظة تحت عنوان "أدوات طبية" لا يعترف بها الضمان والمؤسسات الضامنة.

اقبال على القومي

في مهرجان يقيمه الحزب القومي في ذكرى 8 تموز أول المتحدثين تيار المردة ويليه التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق.

في مواجهة نقابي

تمارس ضغوط من وزير سابق ينتمي إلى تيار سياسي كبير لقطع الطريق على إعادة انتخاب مسؤول نقابي على رأس نقابة أساسيّة، وتجرى اتصالات للاتفاق على بديل.

الجمهورية

تبيّن أن معظم الأطراف السياسيّين يواجهون صعوبات في إجراء حسابات دقيقة حول حصصهم في المقاعد النيابية التي سيفوزون بها في الإنتخابات المقبلة وفق القانون النسبي والصوت التفضيلي.

لاحظت أوساط سياسية أن إقتراحات خريطة الطريق المستقبلية المطروحة من السياسيين مجتمعين هي بمثابة تكبير الحجر وبالتالي عدم القدرة على التنفيذ.

يُجري وزير شمالي سابق إتصالات بعيدة من الإعلام بعدد من القيادات لتأليف لوائح خارج دائرته الإنتخابية.

اللواء

همس

تنشغل بعض الأوساط الدبلوماسية بمعرفة ما إذا كان تراجع الفساد الإداري أم أن الصفقات اتخذت أشكالاً تموّه الشفافية؟

غمز

استبعدت مصادر شمالية أن ينعكس لقاء بعبدا بين مرجع كبير وقطب شمالي على التحالفات الإنتخابية المقبلة

لغز

يدعم رئيس حزب مسيحي بقوة موقف مسؤولين نيابي وحكومي يرفض إدخال أية تعديلات على قانون الإنتخاب الجديد

البناء

كواليس

علّقت مصادر في محور المقاومة على بعض الردود التي تناولت مواقف السيد حسن نصرالله في يوم القدس أن المقاومة لا تهتمّ لتسديد البعض فواتير لأسيادهم، بل المهم أن إسرائيل المعني الأول بالمواقف التي أطلقها نصرالله وصلتها الرسائل وقرأتها جيداً وفهمتها وتتفاعل معها فالمعركة التي ينضمّ إليها بعض العرب هي بالأصل بين المقاومة و إسرائيل التي تحوّلت قائد محور له امتدادات عربية.

خفايا

رأت أوساط سياسية أنّ توقيت دعوة رئيس حزب القوات رئيس الحكومة سعد الحريري إلى سحور في معراب ليل أول من أمس، لم يكن بريئاً إذ أعقب لقاء بعبدا التشاوري الذي حضره رئيس تيّار المردة النائب سليمان فرنجية وحظي خلاله باستقبال حارٍ من جانب رئيس الجمهورية ميشال عون ما أثار حفيظة جعجع الذي كلما حدث تقارب بين عون وفرنجية تقرّب هو من تيّار المستقبل والحريري وضمن هذه السياسة يندرج السحور المفاجئ.

 

استعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين

أبو أرز/24 حزيران/17

وعد الوزير جبران باسيل بالعمل على استعادة الجنسية اللبنانية للمغتربين، لتمكينهم من المشاركة في الحياة السياسية في بلدهم الأم.

نرجو أن يتحقق هذا المشروع الوطني الكبير الذي يتطلّب الكثير من الجهد والمتابعة والملاحقة بغية إقراره في مجلس الوزراء، والمصادقة عليه في مجلس النواب ليصبح نافذاً...

وإلّا يبقى الوعد وعداً وكلاماً للإستثمار السياسي والإنتخابي.

لبَّيك لبنان

 

فارس سعيد: اذا كان حزب الله قادر على حشد نصف العالم الاسلامي ضد اسرائيل ويمتلك قوة لم يمتلكها قبله عبدالناصر وابو عمار.. ماذا ينتظر لتدميرها؟

تويتر/24 حزيران/17

اذا كان حزب الله قادر على حشد نصف العالم الاسلامي ضد اسرائيل ويمتلك قوة لم يمتلكها قبله عبدالناصر وابو عمار.. ماذا ينتظر لتدميرها؟

كانت طاولة الحوار بطبعتها الاولى تجيب المجتمع الدولي حول تنفيذ ال١٧٠١: نتحاور بتغييب موضوع السلاح عن ورقة بعبدا وضع لبنان نفسه بمأزق.

وثيقة بعبداعمياء امام السلاح.نقلت وظيفة طاولة الحوار من السلاح غير الشرعي الى كيلووات الكهرباء! على لبنان تنفيذ ال1559-..1701 تناست بعبدا!

 

رياض سلامة يوزيع ٥،٥ مليارات دولار

ايلي الحاج/فايسبوك/24 حزيران/17

خسرت مصارف مبالغ طائلة باستثمارات في الخارج.

عاجلها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بتوزيع ٥،٥ مليارات دولار عليها. بل أكثر بعد إضافة "سيدرس بنك" إلى اللائحة. وزعها بلا مقابل للمصرف المركزي.

أرباح استباقية قالوا. ولكن ليس هنا الموضوع.

ولا حزب ولا نائب ولا وزير ولا هيئة ولا وسيلة إعلام سألت كيف يحصل ذلك. كيف لرجل مفرد أن يلعب لعباً ويقرر بمليارات ملايين اللبنانيين، يوزعها بمجرد توقيعه؟

ولا مجرد علامة استفهام.

لا بل هللوا وفرحوا لأن الحكومة جددت لرياض سلامة كي يمضي ٣٠ سنة في الحاكمية. اعتق حاكم مركزي في التاريخ.

إذا خسرت مصارف باستثمارات في الخارج "نحنا الناس العاديين شو خصنا؟". فلتدفع هي الثمن.

أتخيل الآن ماذا كان يمكن دولة صالحة أن تفعل ب٥،٥ مليارات دولار في بلد مثل لبنان.

لكانت قضت على الفقر.

ولكن لماذا تعب القلب

مادام الثلم الأعوج من الثور الكبير؟

 

موضوعان لافتان

خليل حلو/فايسبوك/24 حزيران/17

الأول: الرئيس الأميركي ترامب خلال حملته الإنتخابية كان يوحي بأنه سيأخذ الولايات المتحدة إلى عزلة دولية وسيخفف من تدخل الولايات المتحدة بقضايا العالم. بعد إنتخابه يبدو أن الواقعية والبراغماتية جعلته يزيد من تدخل الولايات المتحدة في قضايا العالم. هذا حتمي فالقوة العظمى الوحيدة لا يمكنها أن تنعزل بنفسها.

الثاني: إيمانويل ماكرون أوحى خلال حملته أنه سيتابع السياسة الخارجية التي إتبعها سلفه في سوريا والتي كانت ضد الرئيس السوري بشار الأسد. بعد إنتخابه يبدو أنه يتبع السياسة المعلنة لمنافسته في الجبهة الوطنية مارين لوبين والتي هي مؤيدة للأسد وأساليبه القمعية والتدميرية، إذ لا يرى بديلاً ممكناً له كما قال. هل هذه واقعية سياسية؟ أم مصالح ضيقة؟ أم هفوة إعلامية؟ ... لا ندري

 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 24/6/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

فطر سعيد بعد شهر رمضان المبارك، والتهاني بالعيد في العطلة الممتدة من الأحد إلى صباح الأربعاء، تكون كذلك مناسبة للتشاور الممهد للعمل والسعي، من أجل وضع الأمور الحياتية والاقتصادية كما الإدارية والسياسية، على سكة قطار التطبيق المدعوم بتفاهم لقاء قصر بعبدا والوثيقة الصادرة عنه يوم الخميس الماضي، علما أن أولوية الأهداف هي حل أكبر قدر من الملفات في خلال الأشهر التي تفصلنا عن الإنتخابات النيابية المرجحة مطلع أيار المقبل على أبعد تقدير.

في الغضون، وفيما دوائر الإرهاب تتنقل في المنطقة، وآخرها المحاولة الإرهابية الفاشلة في السعودية ليل أمس، فإن أوساطا سياسية معنية تؤكد وجود إرادة واضحة لدى جميع الأفرقاء اللبنانيين، تؤشر إلى تضافر الجهود وتلاقي المواقف عند التصميم على تحصين الجبهة الداخلية اللبنانية: أمنيا وسياسيا من أجل المحافظة على تميز الساحة اللبنانية في الحد المقبول من الاستقرار، نسبة إلى الأوضاع الإقليمية وحتى الدولية، حيث يكون ردع الإرهاب: تارة انتقائيا وتارة مواجهة حتمية، وفي بعض الأحيان موضعيا.

إذن في "ليلة ختم القرآن في آخر جمعة من رمضان المبارك"، نجا الحرم المكي والمؤمنون والحجاج في السعودية بمحيط الحرم، من مخطط إرهابي كمن في شره من جدة إلى مكة، لكن سلطات الأمن السعودي والعناية الربانية أحبطت أهدافه.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

مع استهلال الشهر الفضيل غروب اليوم، يفترض ان تدخل البلاد عمليا عطلة سياسية تمتد حتى يوم الأربعاء. غير ان العطلة وإن بدت مستريحة في الشأن السياسي الداخلي، بانتظار اعادة تحريك الملفات الأساسية منتصف الأسبوع المقبل، خصوصا وأن زوار الرئيس نبيه بري نقلوا عنه انه في صدد الدعوة إلى جلسة تشريعية قريبا لدرس واقرارِ مجموعة من البنود الأساسية، وفي مقدمها سلسلة الرتب والرواتب، فإن الاجراءات الأمنية الاحترازية يرتقب ان تتعزز لتأمين أجواء آمنة لاحياء شعائر العيد واحتفالياته.

أما المواقف في الشأنين الاقليمي والخليجي، فيبدو ان لا مؤشرات لتراجعها في حدتيها الأمنية والسياسية، فآخر ما سجل عصرا استهداف الطائرات الحربية الاسرائيلية أهدافا للجيش السوري على جبهة القنيطرة، وبالأمس احباط استهداف للحرم المكي وبعض الأماكن السعودية، ناهيك في الجانب السياسي عن ردود الفعل التي أثارها خطاب السيد حسن نصرالله في يوم القدس العالمي، وكلامه إزاء السعودية ودور المقاومات في مواجهة الارهاب.

وتعقيدات المنطقة رأى فيها النائب وليد جنبلاط، في استشراف عن بعد من روسيا تحديدا، التي قصدها يرافقه نجله تيمور، في زيارة تفتح الباب للوريث السياسي على الأروقة الروسية، إن قيام تحالف دول سنية معتدلة مع اسرائيل أوهام تراود تل أبيب والأميركيين، مشيرا إلى ان الحرب على سوريا يجب ان تنتهي بحكم انتقالي وان لا مصلحة لقطر في التحالف مع ايران.

أيا تكن المواقف، فإن الواقع كما تبينه الوقائع لا يستشف منه أن الأمور في المنطقة ذاهبة إلى فكفكة التعقيدات، بانتظار الرد القطري الرسمي على لائحة المطالب- الشروط عليها لفك الطوق عنها خليجيا.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

الارهاب يستهدف القبلتين، صهيوني يمعن بنهب القدس والتنكيل بأهلها وفق مشروع ترويعي، وتكفيري بات على أبواب الحرم المكي. ارهابان كلاهما مرعي من الأميركي وحلفائه، في منطقة حكامها غارقون بين أحقاد الأمس واخفاقات اليوم، ومشاريع التيه التي لن تثبت لأحد حكمه، بل ستذهب ريحه.

أما الرياح القادمة من أسوار القدس، فتحمل أثبت المعادلات، كما رسمها الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله. ما تحدث عنه السيد نصرالله بالأمس باسم القدس، هو حلف عربي- اسلامي حقيقي، نواته الشعوب لا الحكام، قوامه مئات الآلاف من الرجال، لا مئات المليارات من الرشى والعطايا الجسام، وهدفه محاربة الارهابيين، لا التزلف للاسرائيلي، وتربية التكفيري.

وللعلم فإن لبنان على تماس مع الارهابين، وهو ما لا ينكره أحد من اللبنانيين إلا بعض المكابرين، فكان كلام السيد نصرالله اعلانا عن معادلة قوة للبنان، مع شركاء يقفون بوجه العدو الصهيوني متى قرر الاعتداء علينا، ولا ينتمون لأحلاف يرعاها الأميركي شريك الصهيوني في كل عدوان على بلادنا ومنطقتنا.

عدوان ليس آخره اليوم مساندة الطائرات الصهيونية للارهابيين بهجومهم على مواقع الجيش السوري في القنيطرة، قبل ان يتمكن الجيش من صد الهجوم ويوقع بالتكفيريين خسائر كبيرة، بحسب المصادر السورية.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

وكأننا على طاولة حوار عشية تموز 2006، يوم طمأن السيد حسن نصرالله زملاءه حول الطاولة، بأننا على عتبة صيف آمن، وكان ما كان من حرب أكلت الأخضر واليابس.

في يوم القدس أمس، غداة اللقاء التشاوري في بعبدا، والذي سعت الدولة عبره إلى ضخ الحياة في شرايينها، في بداية صيف أرادته واعدا، خرج السيد حسن على اللبنانيين والعرب وتحديدا السعودية، في خطاب ناري لم يبق شيئا من سياسة النأي بالنفس والتي هنأ الوفد اللبناني نفسه عليها في مؤتمر الرياض الأخير.

والجديد ان السيد لم يوجه صاروخا أو طائرة إلى العرب واسرائيل، بل هددهم باستيراد كوكتيل من المقاتلين من أفغانستان واليمن مرورا بالعراق وسوريا، في أي مواجهة مقبلة.

الحكومة نأت بنفسها مجددا عما قاله السيد، والخوف ما عاد على الموسم السياحي بل على الهيبة، وهنا نعني هيبة الدولة لا مسقط رأس جبل وعليا.

في الانتظار، وقفة الفطر ستؤجل اختبار مفاعيل لقاء بعبدا وارتداداتها، سلبية كانت أم ايجابية، رغم ان المعارضة كسبت مادة دسمة تعبء بها فراغات العيد.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

بعد قمة الرياض انفجرت في طهران، وتوترت بين الخليج وقطر، وبلغ السيل الزبى بين الدوحة والرياض، وحسمت حرب الخلافة الباردة داخل العائلة المالكة في السعودية بين المحمدين لمصلحة محمد بن الملك، وخرج محمد بن نايف من دائرة القرار إلى ما وراء الستار، وهو الذي استطاع قرابة عقد من الزمن ان يكون أحد أقوى الحاضرين المتصدرين للمشهد السعودي باطلالاته الاقليمية والدولية.

الانقلاب الهادىء داخل المؤسسة السياسية السعودية، أعقب 3 أزمات- هزات صاخبة وضعت السعودية نفسها في خضمها منذ سنوات: اعصار سوريا، عاصفة اليمن، واليوم زوبعة قطر التي يرى الروس انها زوبعة في فنجان وليست اكثر من استفزاز وينتهزها الأميركيون سانحة مؤاتية للابتزاز وفرض المزيد من الخوات والاتاوات.

كل ذلك حصل بعد قمة الرياض، بما فيه الحادث المقلق عشية عيد الفطر في مكة المكرمة أمس، وسط تضارب المعلومات الموزعة بين وسائل اعلام سعودية وأجنبية وعربية، والتحفظ على هوية الانتحاري باستثناء انه متأثر بالفئات الضالة، على حد وصف الداخلية السعودية، إضافة إلى مكان التفجير وعدد الاشخاص الذين تم توقيفهم بين جدة ومكة، والأهداف التي كانوا ينوون التحرك باتجاهها، ما يوحي وكأن 11 ايلول سعودي في طور التحضير وقيد التنفيذ.

ومن تقاتل العرب إلى تساجل اللبنانيين: تيار "المستقبل" يدافع عن السعودية ويساوي بين ايران واسرائيل ويهاجم "حزب الله"، وسمير جعجع ينتقد السيد نصرالله ويعيب عليه الدفاع عن فلسطين لأن الفلسطينيين برأي جعجع ليسوا بحاجة لناطق باسمهم، و"المستقبل" و"القوات" بدورهما استهلكا في سحور معراب الكثير من العتاب لغسيل القلوب، واحتاجا إلى الكثير من مبيدات الخلافات بينهما، بسبب تراكمات الانتخابات الرئاسية وقوانين الانتخاب النيابية وتغيير الأولويات وشقلبة التحالفات، وهو ما ينطبق على العلاقة بين جنبلاط والحريري والحريري وبري.

في هذا الوقت، تبقى بعبدا كقرص الشمس، مرجعية ثابتة في الدور الجامع لا الفئوي، الحكم لا الطرف، الوطني لا الطائفي، التحاوري لا الاقصائي، التوافقي لا الاكراهي، وهو ما يأمله اللبنانيون وخصوصا سحر التي أذلها المجرمون مرة وتطالب القضاء ألا يذلها مرتين.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

غدا الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك، أعاده الله على اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بالخير والبركات.

في جلسة للبرلمان البريطاني في القرن التاسع عشر، قال المفكر الانكليزي ادموند بروك: ثلاث سلطات تجتمع تحت سقف البرلمان، لكن هناك في القاعة مراسلون يشكلون السلطة الرابعة، وهم أهم منكم جميعا.

الأهمية ليست في الاعلام بحد ذاته، إنما هي في حرية الصحافة التي يكفلها الدستور، وفي ما وراء هذه الحرية من نقل صوت الناس وتساؤلاتهم وهمومهم، هم الرازحون منذ سنين تحت رحمة من فسدوا في الأرض وبهم، وباعتراف أعلى السلطات التي تعهدت ضرب الفساد.

عندما يتهم وزير الاتصالات جمال الجراح الـ LBCI باخفاء وقائع وبعدم ابراز مستندات سلمها اياها، في محاولة منها لتحريف الحقيقة، وذلك ضمن حملة مبرمجة وممولة ضده، يكون جوابنا بسيطا: معاليك، انتم لم تعطونا أي مستندات، ولم تسمحوا لنا حتى بتصويرها كما ادعيتم، أما محاولة اخفاء ما تدعونه حقيقة عدم منحكم أي حصرية في موضوع شبكة الفايبر اوبتيك، فبث بصورتكم وصوتكم الكريمين على شاشة المؤسسة.

دولتك أو دولتكم، معاليك أو معاليكم، سعادتك أو سعادتكم، صاحب النفوذ أو أصحاب النفوذ، نحن لسنا أعداءكم، ولا نتحدث من أجل مصالح خاصة، نحن السلطة الرابعة، نتحدث بصوت الناس، الناس الذين لم يعودوا يصدقونكم.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

عشية احتفال المسلمين بعيد الفطر السعيد، نجت المملكة العربية السعودية من مخطط ارهابي كان يستهدف المسجد الحرام في مكة المكرمة، فتوصلت قوات الأمن من افشال المخطط، وتمكنت من توقيف خمسة من الارهابيين بعدما حاصرتهم، فيما فجر أحد الانتحاريين نفسه بعدما تبادل اطلاق النار مع رجال الأمن.

المخطط الذي يستهدف زعزعة استقرار المملكة، لاقى موجة استنكار وادانة على امتداد العالم العربي والعالم.

أما في لبنان، فقد دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري العملية الإرهابية التي استهدفت الحرم المكي، وأكد وقوف لبنان إلى جانب المملكة السعودية، قيادة وشعبا، في مواجهة الإرهاب والمتسترين عليه.

وفي المقابل، توجه الرئيس الحريري من اللبنانيين والعرب والمسلمين، بأحر التهاني لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

وقبل ساعات من احتفال أهالي بيروت بالعيد، كما كل اللبنانيين، كانت الغصة عن طريق مؤسسة كهرباء لبنان التي أرادت ان تجبي من المواطنين أربعة فواتير دفعة واحدة.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

رؤية هلال شهر شوال بدأت طلائعها من السعودية، بعد رؤية الإرهاب أمام حرمها المكي الشريف، في عملية كانت ستستهدف جمعا مكتظا بالمصلين. وثبت بالوجه الشرعي إدانة قطر وإيران لهذه العملية ولتجار الموت وزارعي الكراهية، لكن الأزمة الخليجية لم تتأثر بهذه المواقف، وأبقت الدول المقاطعة على قائمة شروطها المقدمة إلى قطر، ولعل أبرزها ذلك البند الذي يطالب الدوحة بالتعويض عن الضحايا والخسارة كافة وما فات من كسب للدول الأربع بسبب السياسة القطرية في خلال السنوات السابقة. وتكون دول الخليج بذلك قد وضعت قطر على قائمة قانون "جستا" الأميركي، لإشراكها في دفع غراماته.

لكن الدوحة التي تدرس القائمة، أعلنت مسبقا أنها تواجه حملة افتراءات تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها، فيما هددها وزير الدولة الإمارتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش بأنه إذا لم تستجب قطر للمطالب فإنها "ستعزل عن محيطها الطبيعي".

لكن الدول المتنازعة حتى العزل في السياسة والأمن والاقتصاد، اتفقت على مشاركة قمر موحد. وأعلنت السعودية والإمارات وقطر أن غدا هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

ولأن المبايعة دينيا تسري على لبنان، فإن العيد سيحل غدا وبطقس خليجي حار. وفي عطلة العيد الممتدة حتى منتصف الأسبوع، فإن العناوين السياسية والحياتية مجمدة، باستثناء انصراف رئيس الحكومة سعد الحريري إلى الاشراف على وضع الختم الأحمر على مؤسسة "سعودي أوجيه" بعدما أفرجت الحكومة السعودية عن أموالها. وعمليا سوف تنتهي حكاية آل الحريري مع "سعودي أوجيه" هذا الشهر، التي كانت منذ تأسسيها أحد أسباب تراكم ثروة العائلة، ومنها انبثق ما يعرف اليوم بتيار "المستقبل"، ووفقا للتوصيف السياسي كان الكيان الأزرق يسمى "تيار سعودي أوجيه". فماذا سيحل بهذا التيار اليوم؟، وما هو مستقبله؟، والسؤال يشتمل على المستقبل الانتخابي الذي سوف يحتاج إلى مؤسسات مالية داعمة، لاسيما مع بروز خصوم رفعهم التيار وخرجوا يقاتلونه بسلاحه.

 

تفاصيل المتفرقات اللبنانية

توتر في إقليم الخروب بعد مقتل قريبين للجوزو

السياسة/25 حزيران/17/في وقت يسود التوتر منطقة إقليم الخروب، في ظل الفلتان الأمني المستشري، وبعد مقتل شخصين من آل الجوزو في ظروف غامضة، طالب مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو الأجهزة الأمنية والقضائية بالإسراع في كشف ملابسات الجريمة التي ذهب ضحيتها قريبان له، وتوقيف الجناة وكشف الحقيقة للرأي العام، نافياً أن يكون نجله حامد أحد ضحيتي الجريمة. وبدأت الأجهزة الأمنية والقضائية تحرياتها لكشف تفاصيل هذه الجريمة بتوجيه من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي تلقى اتصالاً من رئيس الحكومة سعد الحريري دعاه فيه إلى تكثيف الجهود لإماطة اللثام عما جرى وكشف الملابسات والدوافع. إلى ذلك، تمكن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي من إلقاء القبض على وليد عبيد قاتل مارون نهرا في مجدليون قبل ثلاثة أيام.أمنياً، سقط عدد من الجرحى نتيجة إلقاء قنبلة في الشارع التحتاني في مخيم عين الحلوة.

 

تيار المستقبل: لن يبقى لبنان منصة إيرانية لاستهداف السعودية

وكالات/25 حزيران/17/صدر عن "تيار المستقبل"، صباح اليوم، البيان الآتي، وجاء فيه:

"نجا المسجد الحرام في مكة المكرمة، خلال الساعات الماضية، من عمل إرهابي، كاد يستهدف المؤمنين في بيت الله الحرام، ويتسبب بكارثة إنسانية ما كان العالم العربي والإسلامي والعالم بأسره ليسلموا من تداعياتها البالغة الخطورة. إن "تيار المستقبل"، إذ يدين بشدة هذا العمل الإرهابي الدنيء والجبان، يشدد على أن أي عدوان على المملكة العربية السعودية ومقدسات المسلمين فيها، لا قدّر الله، هو عدوان سافر علينا في لبنان ، وعلى الدول العربية والإسلامية، التي نتحمل وإياها مسؤولية، الوقوف مع المملكة، والتضامن الكامل مع شعبها وقيادتها. يرفع "تيار المستقبل" صوت التحذير عالياً من خطورة أن يكون هذا المخطط الإرهابي الذي كان يستهدف المسجد الحرام، في الساعات الماضية، مكملاً لمحاولة ميليشيا الحوثيين قصف مكة المكرمة، قبل أشهر، وما يعنيه ذلك، من مؤشر خطير على أن إيران بدأت بتسخير الإرهاب في معركتها للنيل من المملكة العربية السعودية، بعدما أتقنت تسخير هذا الإرهاب في خدمة مشروعها التخريبي في سوريا، العراق، اليمن، البحرين، ولبنان. إن ما يدعو إلى الأسف أن يستمر هذا البعض في إصراره على تخريب علاقة لبنان بأشقائه العرب، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، والإمعان في محاولة استهدافها، في سياق تجميل الدور الايراني الذي لم ير اللبنانيون منه إلا الويلات والدمار والانقسام والتعطيل والتورط في حروبها التخريبية".

إليكم البيان كاملًا:

نجا المسجد الحرام في مكة المكرمة، خلال الساعات الماضية، من عمل إرهابي، كاد يستهدف المؤمنين في بيت الله الحرام، ويتسبب بكارثة إنسانية ما كان العالم العربي والإسلامي والعالم بأسره ليسلموا من تداعياتها البالغة الخطورة، نظراً لما تنطوي عليه من نوايا إجرامية تستهدف مقدسات المسلمين، وتحاول ضرب استقرار المملكة العربية السعودية، والنيل من دورها الريادي في كل المعادلات الاقليمية والدولية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وتصدرها لمواجهة الإرهاب، بشتى أشكاله الداعشية والإيرانية، وتقدمها صفوف المدافعين عن كرامة الأمة الإسلامية والعربية، وعن مقدسات المسلمين في كل مكان. إن "تيار المستقبل"، إذ يدين بشدة هذا العمل الإرهابي الدنيء والجبان، يشدد على أن أي عدوان على المملكة العربية السعودية ومقدسات المسلمين فيها، لا قدّر الله، هو عدوان سافر علينا في لبنان ، وعلى الدول العربية والإسلامية، التي نتحمل وإياها مسؤولية، الوقوف مع المملكة، والتضامن الكامل مع شعبها وقيادتها.

ويرى "تيار المستقبل" أن هذا المخطط الإرهابي الذي تم إحباطه، بتوفيق من الله عز وجل، وبجهد جبار من قوات الأمن السعودية، يثبت للعقل الإرهابي المجنون، مرةً جديدة، أن لبيت الله الحرام والمؤمنين فيه ربٌ يحميه ويحميهم، ويحمي المملكة العربية السعودية من شرور الضالين والمضللين والظلاميين من الإرهابيين، لا سيما وأن هذا المخطط الدنيء يأتي على أنقاض محاولة ميلشيا الحوثيين قصف قبلة المسلمين، مكة المكرمة، بالصواريخ الإيرانية، قبل أشهر، في ما بدا أنه تسعير للحرب الإيرانية ضد المملكة العربية السعودية بإزاء ما تقدم، يرفع "تيار المستقبل" صوت التحذير عالياً من خطورة أن يكون هذا المخطط الإرهابي الذي كان يستهدف المسجد الحرام، في الساعات الماضية، مكملاً لمحاولة ميليشيا الحوثيين قصف مكة المكرمة، قبل أشهر، وما يعنيه ذلك، من مؤشر خطير على أن إيران بدأت بتسخير الإرهاب في معركتها للنيل من المملكة العربية السعودية، بعدما أتقنت تسخير هذا الإرهاب في خدمة مشروعها التخريبي في سوريا، العراق، اليمن، البحرين، ولبنان. وما سمعناه في الساعات الماضية في لبنان، من صراخ متجدد ضد المملكة العربية السعودية، يأتي في هذا السياق، كما لو أن هذا الصراخ يأتي على قدر الألم الذي يعانيه المشروع الإيراني في المنطقة العربية، وبات يدفعه إلى الجنون واللعب على حافة الهاوية، بفعل سياسة الحزم التي فعلت فعلها في فضح أهداف هذا المشروع التخريبي ومحاصرته، بعدما اتضح للقاصي والداني أن إيران والعدو الإسرائيلي وجهان لعملة واحدة عنوانها العداء للعرب، وأن إيران بالذات تفوقت على العدو الإسرائيلي في مسؤوليتها المباشرة عن النكبات التي ألمت ببعض الدول العربية، بعد نكبة فلسطين. ورب سائل هنا، ما الفارق بين من يحتل فلسطين، ومن يحتل العراق واليمن وسوريا، ويدعي احتلال لبنان والبحرين، ويمارس في هذه الدول العربية، وبحق أهلها ونسائها وأطفالها وشيوخها، أبشع ممارسات الارهاب والقتل والتهجير التي فاقت أي وصف.

إن ما يدعو إلى الأسف أن يستمر هذا البعض في إصراره على تخريب علاقة لبنان بأشقائه العرب، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، والإمعان في محاولة استهدافها، في سياق تجميل الدور الايراني الذي لم ير اللبنانيون منه إلا الويلات والدمار والانقسام والتعطيل والتورط في حروبها التخريبية، وهذا ما يضع الجميع أمام مسؤولياتهم ، مع ثقتنا بان اللبنانيين، ونحن في طليعتهم، لن يسمحوا بان يبقى لبنان منصة إيرانية لاستهداف الدول العربية، وفي مقدمها المملكة العربية السعودية، كلما اقتضت المصلحة الإيرانية ذلك، لأن ما يهمنا أولاً وأخيراً، هو المصلحة اللبنانية التي نضعها فوق أي اعتبار.

 

جنبلاط: ليس من مصلحة قطر التحالف مع إيران

ال بي سي/24 حزيران/17 /اعتبر النائب وليد جنبلاط أنه ليس من مصلحة قطر التحالف مع إيران، معربا عن تطلعه إلى مبادرة سعودية تنهي الأزمة في مجلس التعاون الخليجي. ولفت جنبلاط في حديث لـ "روسيا اليوم"، إلى أن الحرب الأهلية في سوريا يجب أن تنتهي بحكم انتقالي.

 

الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً للجيش السوري في القنيطرة

الجديد/24 حزيران/17/استهدف سلاح الجو الإسرائيلي عدة أهداف في شمال هضبة الجولان في ريف القنيطرة، حيث أغارت الطائرات الحربية على موقع ودبابتين للجيش السوري في المنطقة. وجاء القصف ردًّا على سقوط قرابة ١٠ قذائف صاروخية في شمال هضبة الجولان داخل الأراضي المحتلّة، وتم قصف الأماكن التي أطلقت منها القذائف بحسب ما نقل موقع "سبوتنيك" عن بيان لجيش العدو الإسرائيلي. وقال الناطق باسم جيش العدو أفيخاي أدرعي لوكالة "سبوتنيك" إن الجيش "ينظر بخطورة ولن يحتمل أي محاولة للمس بسيادة (ما يُسمّى) دولة إسرائيل ويعتبر الجيش السوري مسؤولاً عمّا يجري في أراضيه (المحتلّة)". وأضاف أدرعي أن جيش العدو نقل احتجاجاً شديد اللهجة إلى قوات حفظ السلام في أعقاب سقوط القذائف من هضبة الجولان. وكان قد طلب من المدنيين والمزارعين إخلاء المنطقة. ورجّح أدرعي أن "القذائف سقطت نتيجة الأحداث الجارية والاشتباكات بين القوات السورية والفصائل المسلحة".

 

حزب يُداوي الناس وهو العلّة

طارق السيد /موقع 14 آذار/1724 حزيران/17

كل الأزمات التي يمر بها "حزب الله" اليوم، بدأت تنعكس بشكل لافت على أداء قيادته العسكرية والسياسية. ففي العسكر لم يعد يمر يوم من دون تسجيل خسائر في صفوف عناصر الحزب في سوريا وأخرها ما جرى خلال اليومين الماضيّن حيث سُجّل سقوط ما لا يقل عن خمسة عناصر بينهم قائد عسكري من آل "دندش". في السياسة، سجّل "حزب الله" تراجعاً ملحوظاً سواء في تثبيت وجوده السياسي بين اللبنانيين وتحديداً داخل بيئته التي ما عادت في جزء منها، ترى فيه سوى قابض على خناقها ويجرها إلى الويلات في سوريا. وفي بُعد أخر، لم تعد مناورات "حزب الله" السياسية وتحديداً في الشق المتعلق بالهدر والفساد، تنطلي على اللبنانيين بعدما ثبّت نفسه طرف أساسي في هذا الموقع، والدليل هو ما تكشفه التفاصيل اليومية المتعلقة بحجم الارتكابات التي تُمارسها جماعاته إما بشكل مباشر واخرها كشف حجم التورط بتجارة المخدرات لإبن شقيق احد وزراءه، وإما بشكل غير مباشر عن طريق العصابات التي تعمل ضمن مناطق سيطرة سلاحه. أمس تحدث الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، عن "الإنتصارات" التي يُحققها محور "الممانعة" في اليمن والعراق وسوريا. في هذا الوقت كان أهالي عناصر من الحزب يتابعون حديثه ويمنون النفس بمعلومات تُثلج صدورهم حول واقع أبنائهم في سوريا. السيد نصرالله تجاهل تناسى او تجاهل ربما العناصر السبعة الذين سقطوا في أقل من 24 ساعة، وقبلهم عشرة عناصر واجهوا المصير نفسه. ومن باب دعوته إلى تهدئة نفوس هؤلاء الاهالي، انفرد ببضعة نصائح وإرشادات بهدف التخفيف من حجم الألام، وراح يُحدثهم عن "الواجب الجهادي" و"التضحيات المطلوبة".. لكن ثمة من سأل أمس: هل التضحيات مطلوبة من البيئة الفقيرة للحزب، أم من كل الناس وخصوصاً القادة السياسيون وعائلاتهم؟. يبدو أن مبدأ "حزب الله" السياسي والعسكري يقوم على أمر وحيد وهو، أن في انتصاراته نكبة لأبناء الوطن وفي هزائمه نكبات. فمثلما حوّل "انتصار" تموز العام 2006 إلى جحيم للبنانيين في السابع من أيّار العام 2008، ها هو اليوم يحوّل هزائمه في سوريا وتحديداً في "القلمون" و"الزبداني" إلى وعود بـ"انتصارات" إلهية وهمية. ومن بين الأوجاع التي تُخلفها أثار البلاء الذي أوقعه الحزب في نفوس جمهوره وبيئته، ثمة كلام لعائلات عناصر سقطوا للحزب، طالبوه بعدم تقديم المساعدات والتعويضات وأمور أخرى، شرط الحفاظ على حياة أبنائهم وعدم جرهم إلى الموت.

 

تفاصيل الأخبار الإقليمية والدولية

قرقاش: قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن دول الخليج

السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م/العربية.نت/قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم السبت، إن قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن منظومة دول_الخليج، وإن تسريب قطر لمطالب الدول الأربع قوض الوساطة الكويتية، مضيفاً: "نطالب بضمانات لأي حل دبلوماسي محتمل مع قطر".وأضاف قرقاش أن قطر لم تحاول التوصل لأرضية مشتركة بشأن مطالب الدول الأربع، موضحا أنه لا توجد دولة خليجية عملت على تقويض الأمن والاستقرار كما فعلت #الدوحة. وقال قرقاش إن ما يحدث هو محاولة لوقف قطر من دعمها للإرهاب والتطرف، مشيراً إلى أنه "لا نية لأي نوع من التصعيد العسكري. وما زلنا نحاول عبر الدبلوماسية حل الأزمة مع قطر". وقال المسؤول الإماراتي: "نأمل أن تسود الحكمة في الدوحة ويدرك المسؤولون تبعات سياساتهم ضد دول الجوار"، مضيفاً أن "الثقة الحقيقية لا تكون باستعداء الجيران". وأضاف قرقاش أن قناة_الجزيرة منصة تروج لأجندات الجماعات المتطرفة في المنطقة، مشدداً على أن قطر تدعم جماعات تابعة للقاعدة في ليبيا، منوهاً بأن الأوروبيين مطلعون على إنفاق قطر الضخم على الكثير من الجماعات_المتطرفة. وأعرب قرقاش عن أمله في أن تعلي تركيا مصالحها القومية على الرؤية الحزبية.وشدد قرقاش: "لا نتحدث عن تغيير النظام في قطر بل تغيير السلوك"، مضيفاً أن مصير قطر العزلة ما لم تنفذ المطالب في المهلة المحددة. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي إن خلاف دول الخليج ومصر مع قطر ليس على مسائل سيادية بل على دعم_الإرهاب، مشيراً إلى أن قطر التزمت فقط بإغلاق الجزيرة_مباشر_مصر في السابق.

 

الجيش الإسرائيلي يغير على مواقع للنظام السوري بالقنيطرة/الغارة الإسرائيلية استهدفت دبابتين وبطارية مدفعية للنظام بعد سقوط قذائف في الجولان المحتل

السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م/العربية.نت/القدس زياد الحلبي/قصف الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، جوا عددا من المواقع التابعة لقوات النظام_السوري في منطقة القنيطرة شملت استهداف دبابتين وبطارية مدفعية. يأتي القصف الإسرائيلي في أعقاب سقوط عشر قذائف في شمال الجولان المحتل، خلال معارك عنيفة تدور منذ الصباح بين قوات نظام_الأسد والمعارضة السورية. وكان الجيش الإسرائيلي أخلى عددا كبيرا من الأشخاص ومنع المزارعين من دخول الأراضي المقابلة للقنيطرة. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن إسرائيل قدمت شكوى بشأن هذه القذائف لقوات "الاندوف" المكلفة بمراقبة المنطقة منزوعة السلاح ووقف إطلاق النار.

 

تجنيس قطر لسنة البحرين.. خلاف خليجي مستمر

السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م/دبي - قناة الحدث/برز وقف تجنيس قطر الخليجيين، ويُقصد هنا بحرينيون تحديداً، كنقطة خلافية بين الدوحة وعواصم دول مجلس التعاون منذ سنوات طوال. وبدأت وسائل إعلام تتحدث عام 2014 عن هجرة بعض العائلات البحرينية إلى قطر، وأن جلهم إن لم يكن كلهم من السنة. وبدا هذا السلوك حينها غير ودي للبحرين من الإمارة الشقيقة. وفي العام ذاته وحين سحبت دول خليجية سفراءها من قطر، اتهمت المنامة الدوحة صراحة بتجنيس بحرينيين لأسباب تبدو خطيرة. وشرح وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، المسألة حينها بوضوح في لقاء تلفزيوني، حيث قال إن أبناء البحرين يتم إغراؤهم بالجنسية القطرية بحجة أن لهم انتماء عائلياً هناك، متهماً قطر بالتعامل مع الموضوع على أساس مذهبي، إذ تفتح أبوابها لسنة البحرين دون الشيعة، ما يعني، بحسب محللين، إحداث خلل متعمد في التركيبة المجتمعية للبلاد. وانتهت أزمة السفراء وطالب الخليجيون قطر بالكف عن تجنيس بحرينيين، لكن مخاوف المنامة استمرت، بل زادت اتهاماتها لقطر بدعم جماعات تسعى للإطاحة بالنظام البحريني.

 

مخطط إرهابي استهدف الحرم في ليلة ختم القرآن

"العربية" - 24 حزيران 2017/ أحبط الأمن السعودي عملاً إرهابياً وشيكاً كان يهدد أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين في ليلة التاسع والعشرين من رمضان، وهي ليلة ختم القرآن. المجموعة الإرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة، والآخران في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، الأول بحي العسيلة، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام، أي على بعد كيلومترات قليلة من الحرم المكي. والموقع عبارة عن منزل مكون من ثلاثة طوابق، تواجد بداخله أحد أفراد الخلية المكلف بتنفيذ العمل الإرهابي الذي أطلق النار على رجال الأمن فور مباشرتهم في محاصرته في المنزل، بحسب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية منصور التركي، الذي أوضح أن الفعل اقتضى الرد عليه بالمثل لتحييد خطره، وذلك بعد رفضه التجاوب مع دعوات تسليم نفسه. واستمر إطلاق نار بشكل كثيف قبل أن يقدم على تفجير نفسه، ما أسفر عن مقتله وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله، وإصابة ستة من الوافدين، وخمسة من رجال الأمن بإصابات طفيفة. وانتهت العملية الأمنية، وفق المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، بالقبض على خمسة من عناصر الخلية، بينهم امرأة، بعد مداهمة مواقعهم الثلاثة. ولا تزال الجهات الأمنية تباشر تحقيقاتها لرفع الأدلة والتثبت من هوية الانتحاري. يذكر أنه في اليوم ذاته من شهر رمضان الماضي فجر إرهابي نفسه في موقف سيارات قوات الطوارئ قرب الحرم النبوي بالمدينة المنورة، ما أدى لاستشهاد أربعة من رجال الأمن، وإصابة خمسة آخرين.

 

البيت الأبيض: ما تعيشه بلدان عربية مع قطر شأن عائلي

واشنطن الأناضول/25 حزيران/17: أعرب المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، عن اعتقاده بأن ما تعيشه بعض البلدان العربية من أزمة مع دولة قطر يعدّ شأناً عائلياً.وأوضح سبياسر خلال لقاء صحافي في البيت الأبيض، مساء أول من أمس، أن الولايات المتحدة مستعدة للمساهمة في تجاوز هذه الأزمة في حال طُلب منها ذلك. وأشار إلى أن المشكلة هي الأزمة بين البلدان المعنية، وينبغي حلّها بمساعي تلك البلدان، مضيفاً هناك أربعة دول طرف في هذه المسألة، ونعتقد أن هذا شأن عائلي، وينبغي حلها من طرفهم، وإن كان بإمكاننا تقديم تسهيلات لحلها فليكن ذلك؛ ولكن ينبغي حل هذه المسألة من قِبلهم.

 

ترامب: البنية التحتية للسعودية قوية والملك سلمان رجل مميز

السياسة/25 حزيران/17/أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إعجابه الشديد بالبنية التحتية للمملكة العربية السعودية، مشيدا بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، معتبراً أنه رجل مميز.وقال ترامب في خطاب أمام مناصريه في مدينة سيدر رابدز بولاية آيوا مساء أول من أمس، نقلته وسائل إعلام عدة، عدت من رحلة طويلة من السعودية وأنا أحمل معي تلك الصورة التي أعجبتني للبنية التحتية لذلك البلد، مخاطبا مناصريه انظروا إلى مطاراتنا المتهالكة والقديمة، ولكن سنقوم بإصلاح كل ذلك.وأوضح أنه لذلك أخرج الولايات المتحدة من اتفاقية التغير المناخي كي يوفّر فرص عمل أكبر لمواطنيه، كي يعيدوا بناء وإعمار بلدهم. وعدّد ترامب بعض إنجازاته، ومنها إرجاعه الطالب أوتو وارمباير الذي كان محتجزا في كوريا الشمالية، والذي عجز الرئيس السابق باراك أوباما عن إرجاعه، وأنه اجتمع مع زعماء أكثر من 50 دولة إسلامية في القمة الأميركية الإسلامية في الرياض، والاتفاق على نبذ العنف ومحاربة التطرف الإسلامي والفكر الإرهابي ومكافحة الداعمين له. وأضاف قلت لهم لا يمكنكم تمويل الإرهاب أو السكوت عن تمويله، واصفا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بـالرجل المميز، أنا أعني ذلك، إنه حقا رجل مميز، أخذ زمام الأمور كي يحارب تمويل الإرهاب، وأعتقد أن زيارتنا كان لها التأثير الكبير على كل ذلك. وأشار إلى أنه كانت تلك الرحلة حقا أعظم يومين في حياتي، وأنا واثق بأنكم شاهدتموها على أجهزة التلفاز، لافتاً إلى أن جميع الدول في ذلك الاجتماع كانت موحَّدة.

 

الإمارات تريد رقابة وضمانات أوروبية أميركية لأي اتفاق مع قطر/وزير خارجية البحرين: نحترم سيادة الدوحة ولكن دعم الإرهاب ليس سيادة

عواصم وكالات/25 حزيران/17: دعت الامارات، أمس، إلى ضمانات أوروبية وأميركية لتنفيذ أي اتفاق محتمل مع قطر، مؤكدة أن الأزمة عادت الى مربعها الأول بعد تسريب الشروط الخليجية للدوحة لانهاء الأزمة. وقال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش لصحافيين في دبي، لا نريد وساطة أوروبية، وأعتقد أن الأوروبيين لا يريدون لعب دور الوسيط، دورهم يجب أن يكون الضغط على قطر، مشيرا الى أن أمير قطر وقع في العام 2014 على اتفاقية بعد سحب السفراء من الدوحة ووساطة الكويت، لكن قطر لم تلتزم ببنود الاتفاقية، لذلك لابد من ضمانة اوروبية. وأضاف نحن نرى أن أحد الأفكار المطروحة أن هذه الضمانات تكون بنوع الرقابة الأوروبية الأميركية، ولا بد أن يكون لدينا نظام ضمانات ونظام مراقبة وهناك اهتمام أوروبي أميركي كبير جدا بهذه الفكرة.

وأشار إلى أن قطر فور تسلمها لوثيقة المطالب من الوسيط، سربتها للإعلام، وكان يفترض ان تتم جهود الوساطة بعيدا عن الكاميرات، وهذه ضربة لكل جهود الوسيط، مضيفا إن تسريب المطالب تصرف طفولي ومراهقة سياسية تخالف الأعراف الدبلوماسية.ولفت إلى أن الثقة في قطر منعدمة، بسبب سياساتها في دعم التطرف والارهاب، وبعد هذا التسريب اهتزت الثقة مرة أخرى، في بحثها الحقيقي عن حلول. ورأى قرقاش أن هذا التسريب يعيد الأزمة الى مربعها الأول ويعرقل وساطة كويتية بين الأطراف المتنازعة، مشدداً على أنه ستكون هناك محاولة ديبلوماسية أو اثنتين، وبعد ذلك إن لم ينجح الأمر ستتغير علاقات قطر مع الدول الثلاث الخليجية، من دون أن يتحدث بشكل واضح عن امكانية طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا سلطنة عمان والكويت. وأشار إلى أن مجلس التعاون في أزمة لأن أحد الأعضاء يريد أن يلعب بقوانينه الخاصة وان يسجل أهدافا في مرمى فريقه.

وأكد قرقاش أنه لا نية لدى دول المقاطعة للجوء للتصعيد العسكري وليس من مصلحة الخليج العربي التصعيد، والقاعدة الأولى هي الحكمة، هل قطر مستعدة لحياة منعزلة عن محيطها الامارات والسعودية والبحرين؟ مازلنا نحاول عبر الديبلوماسية حل الأزمة مع الدوحة. وتطرق للحديث عن قناة الجزيرة القطرية بالقول إن قضية الجزيرة ليست متعلقة بحرية الصحافة، بل تتعلق بدعمها للتطرف، النسخة العربية من القناة هي منصة للإرهاب والتطرف، وكانت القناة المفضلة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وعلى العقلاء في الدوحة أن يفهموا عواقب انعزالهم عن بيئتهم الطبيعية.

ولفت إلى أن الأتراك انسحبوا من قطر في العام 1916 وبعد 101 سنة رجعوا إليها من جديد، لتركيا مصالح كبيرة جدا في المنطقة ونتمنى من تركيا أن تتعامل مع الوضع بتعقل.ورأى أن هذا التصعيد لا معنى له ففي نهاية المطاف (وجود) ألف أو ألفين أو ثلاثة آلاف جندي تركي هو شعور بعدم الثقة لدى الحكومة القطرية وعدم الاستقرار والتوازن. وأوضح أن البديل في حال عدم تعاطي قطر مع المطالب التي قدمها لها الوسيط الكويتي لن يكون التصعيد وإنما الفراق، مضيفا أننا لا نتحدث عن تغيير النظام في قطر ولكن تغيير السلوك.

وأكد قرقاش أن خلاف الدول الخليجية ومصر مع قطر ليس مسائل سيادية وإنما يتعلق بدعم الإرهاب، معبراً عن الأمل في أن تدرك قطر تبعات سياستها ضد دول الجوار وأن تسود الحكمة في الدوحة، وكل ما يجري هو محاولة لوقف قطر عن دعمها للارهاب والتطرف، مشيرا الى أن الأوروبيين لديهم اطلاع على انفاق قطر الضخم على الجماعات المتطرفة. من جانبه، كتب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد، على موقع تويتر، نحترم سيادة قطر على أرضها وشعبها وحدودها وما يخصها ولا نريد انتقاصها، في حين لن نسمح لأي محاولة لجعل التدخل ودعم الإرهاب من أمور السيادة، في إشارة إلى تصريحات مسؤولين قطريين بأن المطالب الخليجية المقدمة للدوحة تتدخل بالشؤون الداخلية. في المقابل، أكدت قطر، أمس، أنها تسلمت الخميس الماضي، ورقة تتضمن طلبات من الدول المحاصرة ومصر. وأعلنت وزارة الخارجية في بيان، أن الدوحة تعكف على بحث هذه الورقة والطلبات الواردة فيها والأسس التي استندت إليها لغرض إعداد الرد المناسب بشأنها وتسليمه لدولة الكويت، من دون أن توضح فحوى المطالب.وفي وقت لاحق، طالبت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان (حكومية)، بلادها برفض مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، زاعمة أنها تنتهك اتفاقيات حقوق الإنسان وغيرها من الاتفاقيات الدولية والإقليمية. وطالبت اللجنة في بيان أمس، المنظمات الدولية لحقوق الإنسان وحماية حرية الرأي والتعبير، بـالتحرك العاجل لإيقاف الحصار غير القانوني والضغط على الدول المحاصرة لوقف التمادي في الانتهاكات. إلى ذلك، بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، في الأوضاع والتطورات الأخيرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج، بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

 

واشنطن تؤكد استمرار الاتصالات العسكرية مع موسكو بشأن سورية

السياسة/25 حزيران/17/واشنطن أ ف ب، أ ش أ: أعلنت الولايات المتحدة أن الاتصالات العسكرية مع روسيا مستمرة بشأن عملياتها في سورية، رغم تهديد موسكو بقطعه بعد إسقاط واشنطن طائرة عسكرية سورية. وكانت روسيا نددت بـعمل عدواني بعد إسقاط الطائرة السورية الأحد الماضي، متهمة واشنطن بأنها لم تحذرها بأن القوات الأميركية ستسقط الطائرة، لتعلن موسكو تعليق اتصالاتها العسكرية مع واشنطن بشأن العمليات في سورية. لكن متحدثاً أميركياً أكد أن الجيشين الروسي والأميركي ما يزالان يتواصلان. وقال المتحدث العسكري باسم قوات التحالف الكولونيل الاميركي ريان ديلون، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من بغداد، أول من أمس، إن خط الاتصالات العسكرية يتم استخدامه للتأكد من أن أطقم الطائرات وقواتنا على الأرض آمنة. ورفض التوضيح ما إذا كانت روسيا أبلغت التحالف بهجماتها الصاروخية على أهداف لتنظيم داعش في سورية، كما أعلنت موسكو أول من أمس. ويربط خط الاتصالات بين قيادة مقر العمليات الجوية الروسية والعمليات الجوية لقوات التحالف في قاعدة أميركية في قطر. وأعلن عن إقامة خط الاتصالات هذا في الأسابيع التي تلت بدء التدخل العسكري الروسي في سورية خريف العام 2015، تجنباً لحوادث بين قوات الطرفين.

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

وثيقة وخطاب

الدكتورة رندا ماروني/24 حزيران/17

http://eliasbejjaninews.com/?p=56543

ما غُيِّب من وثيقة بعبدا ظهر في خطاب السيد، لقد أتى الخطاب مكملا للوثيقة وموضحا الصورة المشرقة للدولة.. فإذا كانت الدولة في تفسيرها العلمي تضم الأرض والشعب والمؤسسات فهي في لبنان لها تفسير خاص خارج عن الإطار العلمي للتفسير، فهي الشعب والجيش والمقاومة.

ماذا يعني عمليا هذا التفسير بالمقارنة مع الأساس العلمي للمعنى؟

في الأساس العلمي الشعب مصدر السلطات والمؤسسات تستمد شرعيتها من الشعب الذي أولاها ثقته نتيجة لانتخابات عادلة ونزيهة لفترة معينة، لكي تحتكر شرعية استعمال القوة وتطبيق القانون على بقعة جغرافية محددة بمساحة الوطن وتقوم السلطة العليا بالبت في الأمور المهمة، كإعلان الحرب وعقد السلم وإبرام المعاهدات ومراقبة المسؤولين عن حسابات الدولة وسن القوانين، والديمقراطية تفترض التواصل بين الحكام والمحكومين والانتخابات هي وسيلة هذا التواصل الأساسية فالشعب ينقل همومه وهواجسه إلى من هم في السلطة وعلى هؤلاء بصفتهم ممثلين عن الشعب العمل على وضع سياسات تلبي مطالب الشعب وتستجيب لتطلعاته ويأتي الحساب يوم الانتخابات، فالانتخابات إضافة إلى كونها وسيلة لتمثيل الناخبين هي وسيلة محاسبة أيضا، والمحاسبة هي الضابط الأساسي لممارسات من يتولى السلطة بإسم الشعب، وفي غيابها تفقد الديمقراطية قيمتها عمليا من ناحية أخرى تشكل الانتخابات وسيلة لتداول السلطة ووسيلة لتجديد الحياة السياسية، وتجديد الحياة السياسية ملازمة للديمقراطية وهذا ما يفرقها عن الأنظمة الديكتاتورية المصابة بالرتابة والركود.

وإذا أعدنا النظر في التفسير العلمي لمعنى الدولة مقارنة بالدولة اللبنانية نرى أن الثلاثية، أي الأرض والشعب والمؤسسات، قد استبدلت ليحل محلها الشعب المكبل الغير قادر على المحاسبة نتيجة لقوانين انتخابية جائرة، أما المؤسسات جردت من مضمونها السلطوي في احتكار شرعية القوة التي أوكلت لها من الشعب وابقي على مؤسسة الجيش الخاضعة لسلطة منزوعة السيطرة في رسم السياسات الإستراتيجية التي تصب في مصلحة الدولة، أما الأرض ذات الحدود سحقت بقرار مقاومة عابرة وخارقة للحدود.

وفي غياب الحدود لا لوجود لدولة، الأرض هي المساحة المحددة للدولة ولا دولة من دون مساحة وتتوج هذه المساحة ببعد حضاري له تاريخ وأساس أيديولوجي مكون وأهداف واستراتجية واضحة تنطلق من هذا المسار الطويل لتصب في المصلحة العليا لهذه الأرض وهذه الحدود، أما المشاريع العابرة لحدود هذه المساحة فلها تواريخ أخرى وأيديولوجيات جديدة طارئة لا دخل لها لا بتاريخ لبنان ولا بايديولجيته ولا بمصلحته ولا بحدوده.

هذه المعادلة الغير علمية المفروضة على الشعب اللبناني وعلى الدولة اللبنانية ظهرت بجزء منها في وثيقة بعبدا، فظهرت كوثيقة استسلام وخضوع سياسي كامل، واستكملت في خطاب السيد، لتظهر الصورة جليا كما هو واقع الحال، لقد تجاهلت الوثيقة كليا الموضوع السيادي ومسألة احتكار شرعية استعمال القوة والاستراتيجية الدفاعية وأبدت انزعاجها من الصوت المعارض.

ففي الشكل وكما وزعت الدعوات وكما أفادة وكالة الأنباء المركزية فإن جدول الأعمال تضمن سبعة بنود، تناول البند الأول موضوع إنشاء مجلس الشيوخ.

إن تناول موضوع إنشاء مجلس الشيوخ يشكل مخالفة دستورية للأسباب الآتية:

لقد نصت المادة 95 من الدستور اللبناني على أن مجلس النواب هو المخول في اتخاذ الإجراءات الملائمة لتحقيق إلغاء الطائفية السياسية وفق خطة مرحلية وهو المخول في تشكيل هيئة وطنية برئاسة رئيس الجمهورية تضم بالإضافة إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء شخصيات سياسية وفكرية واجتماعية وبعد أن تتم عملها هذه الهيئة أتت المادة 22 لإكمال مضمون المادة 95 حيث مع انتخاب أول مجلس نواب على أساس وطني لا طائفي يستحدث مجلس للشيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية، فكيف يدرج هذا الموضوع كبند أول للبحث ولم تشكل بعد هيئة وطنية لدراسة إلغاء الطائفية السياسية كما وأنه ما زالت المناقشات الزعماتية في صياغة القانون الانتخابي العتيد تحت مسمى الحقوق الطوائفية شاخصة في الأذهان.

لقد صوب المسار الرئيس نبيه بري وأخمد حماس باسيل وأتت الوثيقة خالية من ذكر أي بند متعلق بهذا الموضوع.

لقد استطاع الرئيس بري نقل لبنان إلى النظام النسبي ولو كانت هذه النسبية مجتزئة دون أن يحصل الطرف المقابل على ضمانة طائفية كضمانة مجلس الشيوخ وهنا يكمن الإبداع.

أما وثيقة بعبدا التي وصفت بأنها استكمال تطبيق وثيقة الوفاق الوطني ففي الشكل لا يجوز البحث في مصير الشعب اللبناني في ظل استبعاد القوى السياسية المعارضة فالمهمة حسب الدستور منوطة بمجلس النواب والدستور واضح بهذا الخصوص وواضح أيضا لجهة إشراك شخصيات سياسية وفكرية واجتماعية

أما من حيث المضمون فلقد غيب البند الأهم من استكمال تطبيق وثيقة الوفاق الوطني الا وهو استرجاع حق مجلس الوزراء في تقرير الحرب والسلم وحده دون شريك حسب ما نصت المادة 65 من الدستور
ما غاب عن وثيقة بعبدا أتى خطاب السيد ليعلنه ويقول الأمر لي في الحرب والسلم ساعة أريد وساعة أشاء، أما أنتم تستطيعون التسالي والالتهاء في صياغة عدد من البنود لكي توهمون أنفسكم كما الشعب اللبناني، أنكم على متن دولة، لقد أتت الأكثرية النيابية على مجلس النواب في العام 2009 تحت شعار بناء الدولة ، فأين أنتم من هذا الشعار؟ فبين وثيقة وخطاب كثر الإرهاب وتدحرجت المفاهيم وبانت الأنياب...

وثيقة وخطاب

وعصر إرهاب

تدحرجت المفاهيم

وبانت الأنياب

لتنهش وطنا

وتدمي شعبا

دون رحمة

ودون إحتساب

إلا لغلة

نفيسة الوصف

مطرزة النسج

مذهبة الأكواب

فهي الغاية

الآية والرآية

أما المعلن

متقن الخديعة

مطول الإسهاب

لقلب الحقائق

وتحوير الشروح

بغير إتجاه

وأسر الألباب

فالإيهام وسيلة

والتهويل أخرى

لتزوير تاريخ

ونيل الألقاب

عقول العفاريت

لا تقبل نقدا

فالنقد عندها

حالة حساب

ترميها بذم

فتقول نغم

هذا الصحيح

هذا الصواب

نحن الآمرون

ثرثروا ما تشاؤون

فالقافلة تسير

من دون محاسبة

من دون عقاب

نتقاسم المهام

نطلق السهام

فالعصر إرهاب

مترجم في وثيقة

موثق في خطاب

تدحرجت المفاهيم

بانت الانياب

 

نصرالله يحرم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا من الانتماء لدول محور المقاومة...؟؟

حسان القطب/ مدير المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات..

السبت 24 حزيران 2017

http://eliasbejjaninews.com/?p=56532

للمرة الاولى يشير نصرالله في خطابه الى تمدد محور المقاومة وانضمام دول وتنظيمات جديدة اليه.. بالتاكيد فقد استند نصرالله في اعلانه هذا الى حجم ودور مشاركة هذه القوى الى جانب ايران وميليشياتها ومنها حزب الله في المعارك الدائرة في كلٍ من سوريا والعراق واليمن.. وعلى الحدود اللبنانية الشرقية مع سوريا بين الحين والآخر..؟؟ (إذ وجّه نصرالله كما اشارت صحيفة الاخبار المؤيدة لمحور ايران، في مناسبة يوم القدس العالمي، رسائل قاسية للعدو الإسرائيلي والنظام السعودي، مهدّداً بأن حرباً تنوي إسرائيل شنّها على لبنان وسوريا لن تبقى محصورة في هذين الميدانين، بل إنها ستفتح الباب أمام انضمام آلاف المقاتلين من العراق واليمن وإيران وأفغانستان وباكستان وبقاع أخرى في العالم إلى جانب سوريا والمقاومة. ولفت نصرالله إلى أن الحرب الدائرة في الإقليم أضافت إلى محور المقاومة قوتين كبيرتين، هما اليمن والمقاومة العراقية...)..!!!

السؤال الذي يطرح نفسه هنا .. هو انه اذا كانت المصائب والمؤامرات والفتن والجرائم والتنظيمات الارهابية هي صنيعة الولايات المتحدة وحلفائها.. اذاً لماذا لا تقاتل هذه الميليشيات الافغانية والباكستانية القوات الاميركية وقوات حلف الناتو المتواجدة بل المحتلة لدولة افغانستان نفسها.. بدل تعشم عناء السفر وتكبد مشقة الانتقال الى دول بعيدة مثل سوريا والعراق..لمحاربة المشروع الاميركي الصهيوني.. ؟ الا يكون القتال على ارضها لتحريرها وانقاذ شعبها من براثن الاحتلال اكثر جدوى وجدية وموضوعية دينياً وشرعياً.. كما يشير هو نفسه..؟ ولكن المفارقة الحقيقية والجارحة... هو ما نستشفه من خطاب نصرالله نفسه من ان هذه الميليشيات تقاتل اليوم وبكل فخر وتفاخر واستكبار واجرام وحقد وروح طائفية...الى جانب القوات الاميركية والاوروبية والروسية في العراق وسوريا..وهي الدول التي تجاهل نصرالله دورها ووجودها على الساحتين العراقية والسورية..؟؟؟ وهي في الوقت نفسه الدول التي لا زالت تحتل افغانستان.. منذ عام 2001..؟؟ والتي تجاور دولة الباكستان المهددة بين الحين والآخر من قبل ميليشيات محلية واجنبية..؟؟ كما وتقاتل هذه الميليشيات الى جانب القوات الروسية التي احتلت افغانستان لأكثر من عقدٍ من الزمن..خلال ثمانينيات القرن الماضي..؟؟؟ وامعنت في شعبها قتلاً وتهجيراً وتعذيباً وتدميراً..؟؟ تماماً كما تفعل القوات الروسية اليوم في سوريا والعراق ..؟؟

إذا كانت مشاركة هذه الميليشيات الطائفية المذهبية التكفيرية..كافية بالنسبة لنصرالله ليعتبرها جزءاً من منظومته العسكرية ومن محوره الدولي.. وهي بالكاد تمثل جزءاً بسيطاً من شعوب دولها واوطانها.. وهي تقاتل خلافاً لتوجهات انظمتها الحاكمة.. فكيف الحال بقوات عسكرية نظامية تقاتل الى جانب النظامين السوري والعراقي .. بقرارٍ رسمي وبحضور كامل وبدورٍ توجيهي لا غبار عليه وهذه امثلة على دور هذه القوات وعملياتها كما وردت في بيانات رسمية:

في باريس، قال قائد القوات الخاصة الفرنسية لوران ايسنار إن وحداته تشارك بشكل مباشر في حرب الشوارع الدائرة في الموصل، لكنه نفى ما ورد في تقارير صحافية عن أنها تستهدف تحديداً المتشددين المولودين في فرنسا ويقاتلون ضمن صفوف داعش. وقال ايسنار، في حديث نادر للصحافيين ليل أول من أمس، لا نقوم بعمليات استهداف محددة. هذا أمر غير مجد. نواجه مقاتلين. نحن نعمل في شوارع ضيقة وأحياء ونهاجم المدينة. نحن على خط الجبهة ونتعامل مع الأشخاص الذين نصادفهم. كيف يفترض أن تعرف من يقف أمامك؟ هم لا يقفون مكشوفين ومعهم سيرتهم الذاتية. وأضاف ان القوات الفرنسية تتبادل معلومات الاستخبارات مع العراقيين لكن فقط لتقييم كيف ينظم العدو صفوفه.

في العراق...قال المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، جون دوريان، في مؤتمر صحفي إن "داعش على وشك الهزيمة الكاملة في الموصل .. القوات الأمنية العراقية ضحت بكل شي من أجل هزيمة الأعداء، وأحيي القوات العراقية التي ستعلن النصر قريبا". وأضاف دوريان، أن "القوات العراقية ستتهيأ لهزيمة داعش بالمناطق الأخرى وسنستمر بدعمنا لها"، موضحا أن "التحالف دمر أكثر من 200 نفق وأكثر من 100 موقع لداعش". وأشار دوريان إلى أن التحالف سيستمر بمحاربة التنظيم في سوريا إلى أن تتم هزيمته. بدوره قال المتحدث باسم القوات العراقية يحيى رسول إن مساحة 12 كم فقط من مدينة الموصل لاتزال تحت سيطرة التنظيم.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إطلاق صواريخ على أهداف لتنظيم داعش في سوريا، من سفينتين حربيتين وغواصة تابعين لها في البحر المتوسط. وقالت الوزارة إنها أبلغت قيادات الجيشين التركي والإسرائيلي عبر قنوات الاتصال وبمهلة كافية عن عملية إطلاق الصواريخ. وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع الروسية أن سفينتي أميرال إيسن وأميرال غريغوروفيتش الحربيتين وغواصة كراسنودار المنتشرة في شرق المتوسط، أطلقت ستة صواريخ من طراز كاليبر على مواقع قيادية ومخازن أسلحة في محافظة حماة في سوريا.

بما ان حزب الله يعتبر ان لبنان محكوم بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة الذهبية.. وان شراكة المقاومة والجيش عضوية ومتلازمة.. وهذا في الحقيقة يلمسه كل مواطن لبناني... اذ ان حزب الله يتجاوز الحدود الدولية مع سوريا الى حيث يشاء دون اي عائق رسمي او امني او .. او.. مما يعني ان اي دعم للجيش اللبناني ومن اية جهة كان يصب في خدمة محور حزب الله الذي حدثنا عنه نصرالله... (فقد اختتم وزير الدولة البريطاني لشؤون الأمن بن والاس زيارة إلى لبنان استمرت يومين شدّد خلالها على الشراكة المتينة للمملكة المتحدة مع لبنان في مجال الأمن. التقى الوزير البريطاني، وزير الخارجية جبران باسيل ووزير الداخلية نهاد المشنوق وقائد الجيش ومدير قوى الأمن الداخلي ومدير عام الأمن العام، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين الأمنيين، واطلع عن كثب على المشاريع البريطانية الهادفة إلى دعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي. وقالت وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الالكتروني إنه منذ العام 2011، خصّصت المملكة المتحدة 100 مليون دولار أميركي لتعزيز الأمن في لبنان من خلال الشراكة مع القوى الأمنية)... وفي قاعدة حامات العسكرية اطلع الوزير والاس على كيفية قيام الجيش اللبناني بمكافحة داعش بشكل فعال في القلمون. وتم البحث في الدعم البريطاني الهادف إلى ضمان أمن الحدود اللبنانية مئة بالمئة مع سوريا بحلول 2019 . وشهد الوفد البريطاني مناورة تدريبية حية حول تفكيك العبوات الناسفة يدوية الصنع وتدريبا جديدا للجيش اللبناني حول القانون الإنساني الدولي، حيث توجه الوزير الى ضباط الجيش متحدثا عن أهمية احترام القانون الانساني وحقوق الانسان. بحلول 2019، تكون المملكة المتحدة قد ساهمت بتدريب 11 ألف جندي على عمليات في الخطوط الأمامية في لبنان..

ما الذي يمنع هذه الدول من ان تكون جزءاً من محور المقاومة الذي تقوده طهران ويروج له نصرالله..؟؟ طالما ان شرف المشاركة في ابادة الشعبين السوري والعراقي متوافرة....؟؟؟ والقتال جنباً الى جنب مع ميليشيات عراقية وافغانية وباكستانية ويمنية ولبنانية.. مؤكدة وموثقة من خلال هذه البيانات التي تشير الى دور مركزي واساسي وقيادي لهذه الدول وقواتها في كافة المعارك التي ينسب نصرالله شرف خوضها وتحقيق انتصاراتها اذا كان هناك من انتصار الى المحور المذهبي الطائفي التكفيري الذي تقوده طهران..؟؟؟ ويضم ميليشيات طائفية تخلت عن اوطانها وعن حماية ارضها وشعبها للقتال خدمةً لمشروع الولي الفقيه في دول العالم العربي..؟؟؟

يبدو ان العائق الوحيد الذي يمنع هذه الدول من تحظى بهذه النعمة الالهية هو انتماءها الديني.. الذي لا يتجانس مع مشروع ايران.. وهذا ما اشار اليه نصرالله في خطابه الاخير هذا حين اكد ان قتاله عقائدي .. وان موقف إيران هو موقف عقائدي..؟؟ مما يعطي الصراع في المنطقة بعداً دينياً..!! لا بعداً وطنياً ..؟؟ ويعتبر نصرالله كما تعتبر ايران انها تستفيد من وجود هذا القوات الغازية ومن عدائها لشعوب المنطقة فرصة لها ولميليشياتها لوضع اليد على المنطقة العربية..؟؟؟ وهذا ما لن يحصل..؟؟؟؟

أما القضية الفلسطينية فإنها شان آخر.. انها العنوان واليافطة والشعار الذي يخفي خلفها كل ديكتاتور مشروعه وكل ظالم ظلمه.. في حين يعاني الشعب الفلسطيني من كل انواع العذاب والقهر والحصار .. ليس في فلسطين فقط... بل حتى هنا في لبنان... ومن يزور مخيم عين الحلوة يدرك هذا الامر... وهذا ما يتجاهله نصرالله ومحور المتواطيء على ظلم الشعب الفلسطيني..؟؟؟

 

النجاح ممنوع في لبنان

أحمد الغز/اللواء/24 حزيران/17

يصادف اليوم السبت ٢٩رمضان وربما يكون اخر يوم في شهر الصيام ، وبهذه المناسبة اعترف بأنني لا اعرف ما هي أولويات اللبنانيين هذه الايام، أو بماذا هم مهتمون، ولا اعرف ايضا إذا كان اللبنانيون ممتلئين بذاتهم هذه الايام ام انهم يعيشون حالاً من الخواء الوطني والسياسي، بسبب عدم اهتمام الخارج الإقليمي والدولي بلبنان، إذ يبدو ذلك واضحا من خلال تعظيمهم لأمور بديهية وتجاهلهم لتطورات عِظام في سوريا والعراق والخليج وأوروبا واميركا وبريطانيا وروسيا، اذ يشهد العالم تطورات غير مسبوقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

نتجاهل ايضا حالة الخواء التي نعيشها وندعي اننا نفهم اكثر من غيرنا بتطورات الميدان السوري، الذي اصبح اكثر غموضا وخطورة من اي وقت مضى ، على السوريين وعلى أطراف النزاع من الصغار والكبار والجوار، لان سوريا أصبحت ساحة صراعات بديلة كما كان لبنان على مدى ما يقارب ثلاثة عقود من الزمان، والسؤال في سوريا اليوم هو: ماذا بعد النزاع؟ وكذلك الامر في العراق، ماذا بعد الموصل واستفتاء الأكراد ؟

قرأنا الكثير عن التطورات الخليجية المفاجئة والمتوقعة في آن، وتعاملنا معها كل على هواه باستثناء امر واحد اتفقنا عليه جميعا هو عدم قدرتنا على تحديد موقع لبنان من تلك التطورات، وأين هي مصلحة لبنان؟ وما هي ارتدادات تلك التطورات على اللبنانيين العاملين في الخليج مع تجاهل ترحيل اسباب الأزمة الى لبنان؟ وبكل ثقة نستطيع القول بأن الضياع والادعاء هو ما يسيطر على الوعي السياسي العام في لبنان.

عقب التصديق على قانون الانتخابات في مجلس النواب، شعر معظم السياسيين بانهم خسروا ورقة التين التي كانت تخفي عوراتهم السياسية، والتي تستروا فيها خلال مناقشة عشرات القوانين والتبصيرات وتغريدات الخواء السياسي، وبعد التصديق بدأ الحديث عن التعديلات وسارع المؤيدون الى تسجيل الاعتراضات، وتعالت الانتقادات وادعاء الحرص على هذه الطائفة وتلك، لانهم كانوا يعتقدون بانّ ما يجري هو ملهاة، وان القديم سيبقى على قدمه وانه لا قانون ولا انتخابات.

الجنون هو تكرار المحاولة مع توقع نتائج مختلفة، مع الاعتقاد بان الربح مع الغلط هو نجاح، وانّ الخسارة مع الصح هي فشل وغباء،لأن ما يجري في لبنان الآن كنا قد شاهدناه سابقا مرات ومرات، وكنا في كل مرة نقع في الفشل عينه بسبب إعادة انتاج الطائفية والمذهبية كخشبة خلاص للبنان، متجاهلين كل المآسي التي تسببت فيها للأشخاص عينهم الذين يكررون الآن المحاولة عينها، متناسين آثارها عليهم وعلى عموم اللبنانيين بدون استثناء.

لا اعرف الى متى سيبقى لبنان خارج الاهتمام العربي والاقليمي والدولي؟ والى متى سيبقى اللبنانيون يعانون من الخواء وضيق الحال السياسي؟ الذي بدأ يظهر مدى هشاشتهم،  ولم يبق لديهم من السياسة سوى المخاصمة والمناكفة كالأطفال، بعد أن نصّبوا أنفسهم قضاة ويكيلون الاتهامات، على اعتبار ان الفاضي بيعمل قاضي، وان الاحسن هذه الايام هو الأقل سوءاً من الآخر، وعلى هذا الأساس تتم المفاضلات بين سياسي وآخر أو جماعة وأخرى ، وربما نشهد بعض مظاهر الانتحار السياسي اذا طال التجاهل الخارجي للبنان، لأنّنا لا نعرف كيف ننتج سياسة غير طائفية بعد أن عاقبنا كلّ من حاول انتاج سياسة وطنيه بالإلغاء او الاغتيال، لانّ الحفاظ على تراثنا بالفشل يجعل النجاح ممنوع في لبنان.

 

الكتائب يخطط للالتفاف على الثنائية المسيحية قبل الانتخابات

ابتسام شديد/الديار/24 حزيران 2017

لم يعد من سبيل امام رئيس حزب الكتائب الا المعارضة بعدما سدت في وجهه كل المنافذ منذ امتناعه عن انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية والذهاب بعيداً بمعارضة هذا الانتخاب واظهار نفسه كأنه رأس الحربة في الجلسة التي حمل بها النواب ميشال عون الى الرئاسة الاولى، وزاد من حدة ذلك اخراج حزب الكتائب من الحكومة وقناعته بان لا نصيب لاي كتائبي في حركة التعيينات الشاملة التي تنتظرها الدولة على غير مستوى، ولذلك فان الجميل يفتش عن وظيفة له تؤمن استمراره في المعترك السياسي بوجه مختلف يؤكد تمايزه، ليشكل حيثية مسيحية في مواجهة الثنائية المسيحية.

وهذه المعارضة يخوضها باعتباره رئيساً لحزب لا يزال له حيثيته الشعبية متكئاً على تاريخ طويل وعريض في العمل السياسي. تقول مصادر مسيحية، والجميل يعرف انه يواجه مارداً مسيحياً وان لا مكان له في اتفاق معراب وان ما كان له في السابق لم يعد متاحاً اليوم، بعدما نسف الجسور مع طرفي التفاهم، فلم يتبق له في الوسط المسيحي سوى خيارات محدودة مع قوى ليس لها تأثير طاغ على الأرض. فتيار المردة على رغم انه يتقاسم الضرر من وجود عون على رأس الجمهورية مع حزب الكتائب فانه لا يماشي الجميل في جنوحه الاقصى نحو المعارضة المتطرفة. وتسأل المصادر، هل يكفي ان ينسج علاقات مع زعامات تقليدية في جبل لبنان والشمال والبقاع كي يعدل ما اختل من توازن؟ واذا كانت مجالات التعاون واردة مع المجتمع المدني فهل هناك آلية تسمح بعقد تحالف معها؟ وهل يمكن التوصل الى برنامج مشترك يوازن بين ثوابت الكتائب ومتحركات هيئات هذا المجتمع خصوصاً في العديد من الشؤون والمجالات الاجتماعية والحقوقية؟

لا شك ان قانون الانتخاب الجديد الذي انتقده الجميل شكل له ما يشبه طوق النجاة تضيف المصادر فلو كانت الانتخابات المقبلة ستجري على قاعدة الاكثرية فقد يمنى الجميل بخسارة كبيرة حتى يقال انه كان ثمة صعوبة امامه للاحتفاظ بمقعده في المتن اما وفق هذا القانون النسبي فان الكتائب ستحظى بمقعدين او ثلاثة، ومن هنا فان الجميل لا يجد في يده سلاحاً أفعل من سلاح التصويب على السلطة وانتقادها بعنف والتقاط ادنى الثغرات ليبني عليها حضوره السياسي والشعبي.

وفي هذا السياق يقول كتائبيون سابقون ان الجميل يقرأ في كتاب جده بيار الجميل عندما كان يصدح بصوت معترض في اوائل الخمسينيات والاربعينات من القرن الماضي ولكن تلك الظروف تختلف عن اليوم، فبيار الجميل الجد لم يكن في اولوياته الحصول على مقاعد نيابية او وزارية بل كان همه ان يتجه الى الشباب ويراكم حيثية شعبية منهم ومعظم المنتمين الى الحزب كانوا من دون السن القانونية التي تخولهم الانتخاب لكنهم كانوا الذخيرة الاستراتيجية التي بفضلها اصبحت الكتائب اقوى الاحزاب اطلاقاً، فجماعة الشورت حكمت لبنان وكانت القوة الأبرز في المجتمع المسيحي فهل ينحو سامي الجميل الى هذه الخطوة، وهل ان الجميل قرأ صحيحاً في الوقت الخطأ ام قرأ خطأ في الوقت الصحيح، وهل في امكان الكتائب في هذه المرحلة الدقيقة ان تحقق اختراق ام تبقى حقل تجارب لخيارات رئيسها؟ لكن الحقيقة وما يجمع عليه الجميع هو دينامية النائب الجميل الذي لا يكف عن الحراك وملاحقة ادنى التفاصيل مما يشكل ازعاجاً حقيقياً للطبقة السياسية الحاكمة لكن عليه ان يجيد الفرملة في الساعة الضرورية واطلاق العنان عندما يكون هذا الأمر متاحاً بيسر.

الامور في حزب الله والوطن والعائلة تسير اليوم عكس تيار الامس، بحسب المصادر المسيحية، لم ينس كثيرون مشهد آخر احتفالات 14 آذار عندما أدار سعد الحريري ظهره لحكيم معراب وأمسك بيد سامي الجميل فيومها كان الحكيم يعد للتسوية ولطي صفحة الماضي مع ميشال عون حتى لا يقال الانقلاب على 14 آذار قبل ان تتبدل الأمور وتنقلب رأساً على عقب ليعود الحريري وجعجع اللذين مشيا بالتسوية السياسية نفسها اقرب الى حالة الأمس مما ابقى الكتائب خارج المشهد سواء بين الحليفين السابقين اوفي علاقة الكتائب غير المنضبطة مع العهد الجديد.

تعزو المصادر ما يحصل في الكتائب الى تفاهم الثنائية المسيحية من جهة، والى شخصية رئيس الحزب سامي الجميل ووثباته السريعة التي تختلف عن استراتجيات الرئيس أمين الجميل الذي كان قادراً على تدوير الزوايا ويعتمد سياسة الصبر والتروي وان كان لا يحيد عن ثوابت كتائبية ومسيحية، نفس رئيس حزب الكتائب سامي الجميل لا يشبه نفس او مسار والده الرئيس امين الجميل، فالحزب بات يخطو مع سامي الجميل خطوات بعضها جريئة وبعضها عشوائية ترتد سلباً احياناً على مسيرة الحزب السياسية فالحزب يبدو خارج الصورة المسيحية لمشهدية التيار الوطني الحر ومعراب وبعيداً مساحات شاسعة عن قصر بعبدا. عبثاً يحاول سامي الجميل تحقيق اختراقات في السياسة وتسجيل اهداف في مرمى الثنائية المسيحية وان كان ينجح في كسب بعض الجماهيرية المسيحية عندما يشاكس في البرلمان وعندما يرتدي رنجر الكتائب الحزبي ويتأهب للنزول الى الشارع والوقوف في صف من تبقى في المعارضة والى جانب الحراك المدني.

واكدت المصادر انه يمكن القول ان الكتائب بقيت خارج نادي او تحالف الاقوياء مسيحياً منذ تفاهم معراب، وعليه فان الجميل يكثف او يضاعف حركته السياسية مشاكساً معارضاً تماما كما حصل في جلسة القانون الانتخابي التي عكست احتقان القلوب مع رئيس تيار المستقبل وبالامس عندما تم استثناء الكتائب من طاولة بعبدا، على ابواب التحضير للمعركة الانتخابية رئيس الحزب يحاول مد جسور مختلفة على الساحة المسيحية قد لا تستثني 8 آذار وقد تفاجىء آخرين، يتحسس النائب الجميل بان تقارب التيار الوطني الحر والقوات مع كل شوائبه في الانتخابات البلدية سوف يتكرر في الانتخابات النيابية، وبالتالي لا بد من البحث عن سبل لاختراق تلك الحالة المسيحية او ربما البحث عن شركاء او حلفاء جدد في المناطق المسيحية خصوصاً وان لا مشكلة لدى الكتائب مع الفريق الآخر في الوطن.

والحزب يحاول ان يلعب مجدداً على الساحة المسيحية على وتر المعارضة والمشاكسة. النائب سامي الجميل معروف بطبعه الثوري والشبابي انتقل الى صفوف المعارضة وبات يحمل لواءها وهو يحاول تعويم الكتائب مسيحياً وتمرير الصدمات الحزبية وفق المعادلة الراهنة الامر لي كتائبياً، تقول المصادر، ويعمل على اللعب على تناقضات التفاهم المسيحي، والجميل الذي وجد نفسه ذات ليلة كانونية خارج تفاهم معراب يحاول البحث عن حلفاء جدد خصوصاً وان الكتائب تكتشف شيئاً فشيئاً انها لا يمكن ان تنصهر في التفاهم المسيحي الذي حاكت خيوطه الرابية وفصلته معراب على قياسهما المسيحي.

 

الحريري وضع خطة انتخابية مركزة للشمال

دموع الأسمر/الديار/24 حزيران 2017

كل التوقعات تشير الى ان طرابلس ستشهد ام المعارك الانتخابية، ولم يعد سرا ان الرئيس سعد الحريري يولي اهمية خاصة لطرابلس وافتتح معركته الانتخابية باكرا فيها بعد ان لامس واقع التيار واشكالياته في المدينة التي وقفت في يوم ما بشيبها وشبابها الى جانبه ولم تلق منه نفس الاهتمام.

واضح ان الحريري وضع خطة عمل انتخابية مركزة للشمال تبدأ من طرابلس على ان تشمل الضنية والمنية وصولا الى عكار، وان هذه الخطة بدأ تفيذها عقب اقرار القانون الانتخابي الجديد، حسب مصدر مقرب من تيار المستقبل، وتستهدف هذه الخطة استنهاض البيئة الشمالية عامة والطرابلسية خاصة واستعادة الشارع الى سابق عهده رغم ما يواجهه من صعوبات منها مواجهة قيادات سياسية حققت تمددا في الاوساط الشعبية واحياء طرابلس كافة حتى باتت رقما صعبا لا يمكن تجاوزه بسهولة. برأي مصدر طرابلسي ان زيارة الحريري الى القلمون ومشاركته اهلها صلاة العشاء هي مفاجئة بالشكل لكنها مدروسة بعناية في سياق جولات انتخابية معدة لدائرة طرابلس على أن تبدأ من القلمون التي ارتاح الحريري فيها لقاعدته التي وجدها محافظة على ولائها له عكس ما لاحظه في طرابلس وقد عرف الحريري توظيف هذه الزيارة في بروبغندا اعلامية يستفيد منها في تحالفاته المنتظرة وفي التأثير على جمهور الناخبين في طرابلس والضنية والمنية.

يرى المصدر المقرب من تيار المستقبل ان تدفق اهل القلمون لاستقبال الحريري لم يكن مستغربا لان حالته في هذه البلدة بقيت على حالها رغم تمدد الرئيس نجيب ميقاتي الى هذه البلدة وتقديم خدمات فيها فيما تنشط في البلدة تيارات اخرى كالجماعة الاسلامية التي تعتبر القلمون حاليا احد معاقلها، وثانيا الوجود التاريخي للحزب السوري القومي الاجتماعي ولتياره. وازاء ذلك فان عدد الناخبين في القلمون البالغ قرابة الخمسة الآف ناخب موزعين بين هذه التيارات لكن القلمون هي البوابة التي شاء الحريري ان يدخل عبرها الى طرابلس لجولات انتخابية عديدة مفاجئة لانه آل على نفسه استنهاض الشارع شخصيا دون تكليف احد وبعد فشل جولات قيادات في المستقبل في استعادة هذا الشارع.

واللافت حسب مصدر سياسي ان الحريري يسير على خطى ميقاتي واللواء اشرف ريفي في اعادة التواصل مع القواعد الشعبية وكلاهما (ميقاتي وريفي) قطعا اشواطا في الجولات الشعبية والتواصل المباشر مع الناس عدا الخدمات المتواصلة لجمعية العزم ومساعدات ريفي للاحياء الشعبية ،في حين ان تيار المستقبل اوقف خدماته منذ اكثر من ثماني سنوات وصرفه لموظفين متخليا عنهم وتركهم يواجهون قدرهم المتعثر والمتعسر.

يقول المصدر: صحيح ان الحريري استقبل بحشد كبير في القلمون وبتدافع الشباب والفتيات والرجال لاستقباله وبالهتافات المؤيدة له لكن كل هذه الجولات لا تعادل قاعدة ريفي او ميقاتي في القلمون او في طرابلس ،حيث يدرك الحريري ان خوضه المعركة في طرابلس ووفق القانون الانتخابي الجديد له محاذير عديدة ابرزها ان هذا القانون سيؤدي الى خسارة تيار المستقبل في حد ادنى لمقعدين الى ثلاثة مقاعد وانه لن يستطيع خوض المعركة الانتخابية بمعزل عن تحالفات مع قيادات لها وزنها الشعبي في طرابلس فيما يصر الحريري على مواجهة ريفي بالدرجة الاولى كونه المنافس الاول الذي حقق تمددا على حساب المستقبل وبلغ مرحلة متقدمة من الحضور الشعبي. يرى هذا المصدر ان الحريري لن يستطيع تحقيق الاستنهاض المرجو ما لم يمد اليد اولا الى المواطنين بالفعل الانمائي وليس بالكلام المعسول وطرابلس باتت تحت خط الفقر بكثير، وثانيا ما لم يتحالف مع تيار شعبي قوي قادر ان يشكل رافعة له.

ولذلك كان الحريري اشد الراغبين لتمديد المجلس النيابي لسنة كي يستطيع خلال السنة لململة حالته الشعبية وهو بدأ فور اقرار القانون الانتخابي كي لا يضيع يوما واحدا من مهلة السنة حتى يصل الى موعد الاستحقاق مرتاحا في معركته الانتخابية.

 

مرحلة ما بعد الحقد على المدن العربية

خيرالله خيرالله/العرب/25 حزيران/17

ما الذي يجمع بين كل هؤلاء الدكتاتوريين الذين هبطوا على المدن العربية من خلال انقلابات عسكرية أو الشعارات ذات الطابع الديني؟ ما الذي يجمع بين جمال عبدالناصر ومعمّر القذّافي، مرورا بحافظ الأسد وصدّام حسين، وصولا إلى قادة الميليشيات السنيّة مثل داعش أو الشيعية التي تقف وراءها إيران والتي صار لديها انتشار في سوريا والعراق ولبنان واليمن؟ يجمع بين كلّ هؤلاء ذلك الكره للمدينة والحقد عليها وعلى أهلها بدل التعلّم منها ومنهم والاستفادة من كل ما توفرّه المدينة من أجواء تسمح بالاختلاط والتلاقح بين الحضارات المختلفة، وهو اختلاط يصنع فكرة التسامح والاعتراف بالآخر والتوق إلى الترقي والانتماء إلى كلّ ما هو حضاري في هذا العالم. يروي دبلوماسيون عرب وأجانب أنّ العاصمة الليبية طرابلس كانت من أجمل المدن وأكثرها رقيّا قبل الانقلاب الذي قاده معمّر القذّافي في 1969. كانت هناك حياة اجتماعية وأماكن راقية في المدينة.

ملامح القاهرة ضاعت وسط الزحام

كانت طرابلس أقرب إلى مدينة إيطالية من أيّ مدينة أخرى في العالم العربي. قضت ثورة الفاتح من سبتمبر على المدينة وعلى فكرة تلاقي الحضارات فيها.أسّس ما حصل في مصر مع مجيء الضباط الأحرار إلى السلطة في تموز- يوليو 1952 لسلسلة التحولات التي شهدتها المدن العربية. رويدا رويدا، قضي على القاهرة والإسكندرية. لم يدر جمال عبدالناصر أن الأهمّ من تأميم قناة السويس، في العام 1956، كان المحافظة على الجاليات الأجنبية في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والمدن الأخرى. كان هؤلاء يبنون أماكن جميلة ويحافظون على المدينة وعلى فكرة الرصيف والحدائق والطرقات الواسعة والتخطيط المدني ويرفعون مستوى التعليم في مصر كلّها. ثمة من سيقول إنّهم كانوا مسؤولين عن الطبقية في مصر. يمكن أن يكون ذلك صحيحا، إلى حدّ ما. ولكن ما البديل الذي جاء به عبدالناصر عندما سمح بتحويل أحياء القاهرة والإسكندرية إلى مناطق شعبية يقيم فيها ضباطه. ما مصير القاهرة والإسكندرية وما مستقبلهما ومن لا يزال يتذكّر الإسماعيلية وأماكنها الجميلة؟ كانت تلك نقطة البداية لاجتياح الريف للمدينة، تماما كما حصل في العراق حيث تعرّضت بغداد لغزوة البعثيين الآتين من قراهم للانتقام من المدينة. من يعرف شيئا عن البصرة حاليا باستثناء أنّها تشبه ضاحية فقيرة في مدينة إيرانية بعدما كانت في مرحلة معيّنة قبلة أهل الخليج، خصوصا أهل الكويت؟

الأمر نفسه ينطبق على دمشق التي لم تعد فيها كلمة تعلو على كلمة الضابط العلوي أو السنّي الريفي. حتّى اللاذقية لم تنج من اجتياح الريف. كانت المدينة تضمّ نخبة سورية خرج منها رجال مصارف ومقاولون كبار عرف لبنان قيمة عدد منهم عندما انتقلوا إليه في ستينات القرن الماضي.

كانت الإسكندرية مدينة سنّية-مسيحية. كانت علاقاتها بشمال لبنان من النوع العميق، فإذا بها تتحوّل إلى موقع لـالشبيحة ولكل مراكز القوى التي أنتجها نظام حافظ الأسد وأشقاؤه ابتداء من العام 1970. مع مرور الوقت، لم تعد مصر تؤثّر في العالم العربي. لم تعد القاهرة تلك المدينة التي ينطلق منها التنوير على كلّ صعيد. في السنوات الأخيرة من عهد حسني مبارك، صار قطاع غزّة الذي أقامت فيه حماس ما يمكن تسميته بـإمارة إسلامية على الطريقة الطالبانية، نسبة إلى طالبان مؤثرا في مصر. صارت القاهرة والإسكندرية تتأثران بغزّة، بدل أن يكون العكس هو الصحيح. في صيف العام 2009، شاهدت بنفسي مناظر مضحكة مبكية لنساء جلسن على شاطئ تابع لأحد فنادق الإسكندرية. ما حصل في مصر مع مجيء "الضباط الأحرار" أسس لسلسلة التحولات التي شهدتها المدن العربية. رويدا رويدا، قضي على القاهرة والإسكندرية. لم يدر جمال عبدالناصر أن الأهم من تأميم قناة السويس، في العام 1956، كان المحافظة على الجاليات الأجنبية في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والمدن الأخرى أين مصر التي كانت تصدّر كلّ ما هو حضاري وتقدّمي إلى دول المنطقة، بما في ذلك لبنان في مرحلة ما. في تلك المرحلة، كان على كل فنان لبناني أن يذهب إلى مصر في حال كان يسعى إلى الشهرة الواسعة التي تفوق حدود الوطن الصغير.

ما نشهده حاليا من تدمير لكلّ مدينة في سوريا أو تغيير لطبيعتها نتيجة مباشرة لما خلّفه نظام حافظ الأسد، وهو شخص كان يكره المدينة ولا يتذكّر سوى المعاملة المذلة لبعض الإقطاعيين لأهل الريف. هذا كان صحيحا بعض الشيء فقط. لكن الصحيح أنّ الريف السوري لم يتطوّر في عهد حافظ الأسد أو في عهد وريثه. صار هناك إقطاع من نوع جديد فرضه ضباط علويون ينتمون إلى فئة معيّنة بالتحالف مع رجال أعمال من كلّ الطوائف يعملون لمصلحة عائلة واحدة، هي عائلة الرئيس أو عائلة أقربائه المباشرين.

من ثورة23 يوليو في العام 1952 إلى تدمير داعش، قبل أيّام، منارة الحدباء ذات الأهمّية التاريخية والتابعة لمسجد النوري في مدينة الموصل، مسافة خمسة وستين عاما. إنّه تاريخ طويل من الهزائم والنكسات توجت بالوضع الذي آل إليه المشرق العربي وقسم من شمال أفريقيا حيث يبقى المغرب الاستثناء الوحيد والأوحد بفضل ملوكه الذين حافظوا على المدينة وعلى النسيج الاجتماعي للمملكة.

بعد مرحلة الانقلابات العسكرية، دخلت المنطقة مرحلة تدمير المدن والمجتمعات. وحدها بيروت صمدت في منطقة المشرق العربي بفضل رجل اسمه رفيق الحريري المهووس بلبنان الذي سعى أيضا إلى إنقاذ سوريا ولكن من دون نتيجة.

ما الذي سيلي مرحلة تدمير المدن العربية؟ ذلك هو السؤال الكبير الذي سيطرح نفسه عاجلا أم آجلا. هل هي مرحلة المواجهة بين الميليشيات المذهبية التي ترعاها إيران والتنظيمات الإرهابية السنّية التي ولدت من رحم الإخوان المسلمين الذين ما زالوا يتحكّمون بغزة؟

الثابت أن المرحلة الجديدة في غاية الخطورة، خصوصا مرحلة ما بعد الموصل وتهجير أهلها على يد الحشد الشعبي الذي وجد في داعش خير حليف له من أجل تنفيذ مآربه. الثابت أيضا أن ليس مسموحا بقاء غزّة تلعب دورا مؤثرا في الداخل المصري. ليس كافيا أن تردّ مصر على الإرهاب الذي استهدف أقباطها في المنيا بضربات يشنها سلاحها الجوي في ليبيا. ثمة حاجة إلى الانتهاء من ظاهرة الإمارة الإسلامية في غزة التي أسست لمرحلة تدمير المدن والمجتمعات العربية. الانتهاء من هذه الظاهرة يحيي الأمل بعودة بعض الروح إلى الدور المصري وإلى رغبة في التصدي للمخاطر الآتية التي نتجت عن سنوات طويلة من التعلّق بالأوهام والشعارات التي أوصلت المشرق العربي وشمال أفريقيا إلى ما وصلا إليه من حال تشرذم تقود إلى سؤال كبير آخر: إلى أين سيذهب الحشد الشعبي الذي يتلقى تعليماته من إيران بعد الانتهاء من تدمير الموصل؟

 

الحل في مصر أيها القطريون

فاروق يوسف/العرب/25 حزيران/17

مَن يراقب خطاب الأزمة القطري لا بد أن يلاحظ أن الدوحة تكتفي بتوجيه ذلك الخطاب إلى الدول الخليجية الثلاث من غير الالتفات إلى مصر. الفكرة التي يستند إليها ذلك السلوك الدعائي تكاد تكون مكشوفة. الدوحة تحاول تصغير وتقزيم مصر وكأنها دولة لا تأثير سياسيا لها في المنطقة ولا تستحق أن يضيع المرء وقته في الحوار معها أو محاولة فهم مطالبها. هذا على السطح. أما في العمق فإن الدوحة من خلال إقصائها لمصر تسعى إلى الهروب من مواجهة أساس مشكلتها الموجود أصلا في مصر. علاقة الدوحة التاريخية بقوى التطرف إنما تعود إلى اللحظة التي بدأت فيها بتوفير الملاذات الآمنة لزعامات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين. وهي جماعة مصرية وإن اتخذت مع الوقت صيغة عالمية من خلال التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

احترقت كل الأوراق، فعلى ماذا تكابر قطر

لا حاجة هنا للاستفاضة في مسألة موقف الدوحة من إسقاط حكم الإخوان في مصر فهو موقف لا تزال قناة الجزيرة وكل وسائل الدعاية التابعة لقطر تعزف على أوتاره حيث البكاء على أطلال الإخوان والتحريض على الدولة المصرية انطلاقا من وهم الانقلاب الذي تعتبره قطر مدبرا للقضاء على نفوذها في شمال أفريقيا.

تحاول قطر أن تنسى وتنسي الآخرين أن أزمة عام 2014 كانت قد وقعت بسبب موقفها المناوئ لمصر. أما تعاملها مع أزمتها الحالية فإنه حتى اللحظة قائم على الاستفادة من تشعب دروب تلك الأزمة وسعة منطقتها وتعدد الأطراف المشار إليها باعتبارها واجهات للدور القطري في نشر الفوضى في المنطقة.

لا تزال الدوحة تتوهّم أن هروبها إلى الثانوي من أسباب الأزمة سيجنبها مواجهة السبب الرئيس. ذلك السبب الذي يصدر عن علاقتها العضوية والمركبة والمتشعبة بجماعة الإخوان المسلمين.

وإذا ما عرفنا أن تلك الجماعة لا تزال تسعى إلى العودة إلى الحكم عن طريق العنف الذي تمارسه ضد المجتمع المصري فإن إصرار الدوحة على الاستمرار في دعم تلك الجماعة وتمويلها وحمايتها هو تعبير عن المشاركة في المؤامرة التي تستهدف استقرار مصر وأمن شعبها.

سيكون من العبث الدخول مع القطريين في نقاش حول تلك الجماعة السياسية التي تتستّر بالدين فيما إذا كانت إرهابية أم لم تكن كذلك. ما فعله الإخوان أثناء سنة واحدة من حكمهم يغنينا عن العودة إلى تاريخ علاقتهم بالعنف. الإخوان جماعة مارست عبر تاريخها شتى صنوف الإرهاب الموجه ضد المدنيين. أما أن تتخذ الدوحة من القائمة العالمية للتنظيمات الإرهابية حجة في دفاعها عن موقفها فذلك يعني أنها لن تكون معنية بالوقائع ولا بما تقرّه تلك الوقائع من حقائق. وكما يبدو فإن الدوحة غير معنية بسلامة مصر ولا بسلامة أيّ بلد آخر. وهو ما يكشف عن قصر نظرها السياسي. إلا إذا كان وجود مصر المادي والمعنوي يشكل مصدر إزعاج بالنسبة إلى الدولة الخليجية الصغيرة من جهة كونه يقف أمام طموحاتها للتمدد في شمال أفريقيا والهيمنة على مصائر الشعوب هناك. فكرة مأساوية غير أنها تنطوي على الشيء الكثير من الضحك. الأنكى من ذلك أن قطر عوّضت فشلها في الاستيلاء على مصر بالاستهانة بها من خلال إقصائها من خطابها الموجه إلى الدول الغاضبة عليها. ما لم تفهمه قطر أو ما تسعى إلى إفهام الآخرين أنها لم تفهمه حتى اللحظة أن تكون مصر هي نقطة الخلاف الرئيسة. بالنسبة إلى الدول الغاضبة فإن محاولات الدوحة في الهروب من أصل الخلاف لن تجدي نفعا. فالموضوع لا يتعلق بهواجس الجيران كما عبّر أحد المسؤولين القطريين. الموضوع عابر للحدود كما هو حال جماعة الإخوان المسلمين. وهو ما يملي على القيادة القطرية واجب النظر إلى المشكلة بحجمها الحقيقي الذي تخطّى البيت الخليجي ليصل إلى مصر. ليس صعبا على القطريين أن يدركوا أن الحل في مصر.

 

الملفان نوري إسكندر حارس التراث السرياني وعاشقه

ملكون ملكو/العرب/25 حزيران/17

ستوكهولم - اللهم اخلق لي قلباً نقياً، عفيفاً، طاهراً، بسيطاً، لا يفكر بالشر، ولا تأوي إليه الشهوات. قلباً نقياً، لا يعرف الثلب ولا يغتاب قريبه. قلباً نقياً، يملأه الحب دائماً، وفي كل حين يبتغي الأمان والسلام لكل إنسان. قلباً نقياً، يحب الصوم والصلاة و السهر وإذلال الجسد والعمل والتعب دائماً. قلباً نقياً يبتغي التواضع ويلزم السكينة والبشاشة مع الجميع. قلباً نقياً أكلته غيرة بيتك، ولا يقعد عن مناصبة مخالفي شريعتك. قلباً نقياً يحب الصدقات ويوزعها ويشفق على ذوي الحاجة ويروي بني جلدته. يا مُحب البشر ضع فيّ مثل هذا القلب واغرس مخافتك كالغرسة النامية. يا رب هب لنا نقاوة القلب لنكون مؤمنين حقيقيين باسم الرب يسوع المسيح له المجد. هذه هي كلمات المعلم الأكبر لسريان المشرق مار أفرام السرياني الذي اتخذوه جميعاً مثالاً وأيقونة. وربما كان على العرب منهم بخاصة، أن ينتظروا شتاتهم الكبير، ليروا ما أهدره الزمن من كنوز في حياتهم. وربما كان علينا أن نبحث في تفاصيل السنوات الكارثية الماضية عمّن شردته الحرب وكاد يطويه نسيان مقيت وظالم كما كان في بلده ينتظر من يربّت على كتفه بحنوّ. ومن بين هؤلاء الذين مازال أهل المشرق محظوظين بفضل بقائهم على قيد الحياة، الموسيقار السوري السرياني الكبير نوري إسكندر، الذي يبدو كما لو أنه يأتي من زمن قديم، من زمن مار أفرام ذاته، لكن بكل العدة اللازمة لهذا العصر جمالياً ومعرفياً. وهو الذي يسميه الناس الملفان أي المعلم ويناديه تلاميذه بـملفونو أي معلمنا، وكل هذه الكلمات آتية من كلمة إيلاف السريانية التي تعني العلم. فمن مدينة الرها أو ما يعرف اليوم بـأورفه هاجرت عائلة نوري إسكندر في بدايات القرن الماضي إلى الجنوب. ولمن لا يعرف مدينة الرها فإنها تحمل أكثر من اسم، كما هو حال اسمها بالإغريقية إديسا. وتعتبر مهد الفلسفة والأدب السرياني، وتتموضع جغرافياً في أعالي الجزيرة الفراتية، في شمال سوريا بين نهري دجلة والفرات. بعد أن بنيت في موضع أقرب إلى الفرات منه إلى نهر دجلة، إذ تبعد عن الفرات 8 كيلومترات إلى الشرق.

أرض الموسيقى القديمة

بسبب الموقع الجغرافي للرها، فإن عائلة إسكندر تنقلت ما بين عين العرب وتل أبيض في المنطقة التي تدور فيها المعارك اليوم، قبل أن تستقر في مدينة دير الزور لتبقى على مقربة من نهر الفرات. وعلى ضفاف الفرات ولد نوري عام 1938. لكن قبل أن يرتوي الطفل من ماء الفرات كانت الظروف الاقتصادية للعائلة تحتّم الهجرة من جديد نحو حلب، وفيها كانت الموسيقى هاجسه الجميل، فبدأ في الفرقة الكشفية عازفاً للترومبيت، ثم عكس اتجاهه نحو آلة الكمان ليدرسها لسنة واحدة قبل توجهه للقاهرة لدراسة الموسيقى فحصل عام 1964 على ليسانس من المعهد العالي للتربية الموسيقية بالقاهرة.

بعدها عاد إسكندر لحلب ليتفرغ لعشقه الدائم وهاجسه اليومي؛ الموسيقى المشرقية بتراثها وتاريخها وعمقها الحضاري. يعتبر إسكندر من أكثر الباحثين والمؤلفين الموسيقيين السوريين اهتماماً بتوثيق الموسيقى السورية القديمة ولا سيما السريانية الكنسية منها والمدنية، والتي تعود لكل من مدرسة الرها ومدرسة دير الزعفران، حيث حوّلها من تراث شفهي معرض للضياع إلى مدوّنات جمعها في كتابين وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة التنويط. تمرده الإبداعي دفع إسكندر إلى تحقيق تداخل للأجناس والعلاقات ما بين المقامات الشرقية والغربية عبر تجارب الثلاثي الوتري كونشرتو لآلة العود مع أوركسترا الحجرة، وكذلك كونشرتو لآلة التشيللو مع أوركسترا الحجرة. مشروع موسيقي ضخم يعكف عليه الموسيقار نوري إسكندر يلخص فيه تبحره في الموسيقى الشرقية والغربية، ساعيا للاستفادة من التأثيرات السحرية الموجودة في العنصر اللحني المركب من مسافات ميكروتونية والموجودة في المقامات الشرقية، ومزجها مع الهارموني والبوليفوني في الموسيقى الغربية ضمن قوالب مفتوحة بأشكالها المختلفة

المنسي والمتعب

من بين شاربيه الكثين كانت الكلمات تُرمى في وجهنا وهو يتحدث عن رحيله عن سوريا بعد صبرٍ استمر أربع سنوات، لعل وعسى يجد بصيصاً في نفق الظلمة الذي يجتاح بلاده. لم يلتفت إليه أحد. بل بقي معتمداً على راتبه التقاعدي الشحيح لتأمين معيشته ومعيشة عائلته، فاضطر صاحب العمل الموسيقي العملاق حوار المحبة وفرقة شاميرام، وكنز الألحان بيت كازو والكورال السرياني ومدخل إلى الصوفية عبر قصيدة يا واهب الحب والعديد من الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات السورية، اضطر إلى أن يركب مركب الهجرة باحثاً كما يقول لـالعرب عن هدفين الضائقة المادية وعدم حماية معيشتنا كمبدعين، وكذلك طموحي الموسيقي الذي تجمد منذ أن بدأت الحرب. ويضيف إسكندر خشيت أن يسبقني العمر ولا تزال جعبتي مليئة بالأفكار والأبحاث الموسيقية في تحليل الموسيقى السريانية التراثية وأحوّل مشروعي بتمازج الموسيقى الشرقية والغربية، وأعمل على استكماله هنا في السويد بعد أن بقي منسياً مهملاً في بلدي ولم أجد أذنا صاغية لطلباتي البسيطة والتي كانت تتمثل باستئجار غرفة تحوي جهازي كمبيوتر وموظف يساعدني في أبحاثي، ورغم صدمة البداية في السويد والإهمال الذي لقيته حيث عشت أياما صعبة في المخيم دون أن تلتفت مؤسساتنا في المهجر لوجودي، تحسنت أموري عبر صديق ساعدني في الحصول على سكن مريح في مدينة أوربرو السويدية.

سوريا الحاضرة الغائبة

الألم السوري في سنوات الكارثة لم يغب عن موسيقى إسكندر، ولكن حضر غائباً. فقد قام بتلحين قصيدة للشاعر إبراهيم الجرادي تتغنى بالشام عشقاً ومأساةً، وكذلك قصيدة للشاعر الراحل أنسي الحاج الذي استشرف المأساة السورية من خلال الوجع الحضاري الذي عاشته سوريا، لكن للأسف لم يتم دعم إنتاج هذين العملين مقابل دعم وإنتاج أعمال غنائية تسمى أغان وطنية وهي أبعد ما تكون عن ذلك. ويعمل إسكندر الآن على مشروع موسيقي ضخم يلخّص فيه تبحّره في الموسيقى الشرقية والغربية، إذ يسعى للاستفادة من التأثيرات السحرية الموجودة في العنصر اللحني المركب من مسافات ميكروتونية والموجودة في المقامات الشرقية، ومزجها مع الهارموني والبوليفوني في الموسيقى الغربية ضمن قوالب مفتوحة بأشكالها المختلفة. ويفسر إسكندر ذلك بقوله كان عليّ في البداية التحرر من الفكر المسبق لكيفية التعامل مع المقامات بشكلها التقليدي. ثم بدأت رحلة البحث عن أشكال لحنية جديدة بقوالب مفتوحة، عبر خلق لقاءات فنية جديدة وحوارات جدلية وتفاعلية، إضافة إلى إيجاد توليفات هارمونية تتناسب مع المفهوم الشرقي والمقامات، مع الحفاظ على روح المقامات الشرقية.

إسكندر يعتبر من أكثر الباحثين والمؤلفين الموسيقيين السوريين اهتماما بتوثيق الموسيقى السورية القديمة ولا سيما السريانية الكنسية منها والمدنية، والتي تعود لكل من مدرسة الرها ومدرسة دير الزعفران، حيث حولها من تراث شفهي معرض للضياع إلى مدونات جمعها في كتابين وفق نظام الكتابة الموسيقية الحديثة (يساراً مار أفرام المعلم الموسيقي السرياني والد المقامات)

مثل هذا المشروع الكبير لا بد أن يواجه صعوبات وعقبات لكن شغف البحث والتجريب غلاّب لدى الموسيقار العتيق الذي يقول واجهتني عدة مشاكل، فكان حل إشكالية البوليفوني سهلاً بعد الاستفادة من البوليفونية الموجودة في الموسيقى الغربية، وكذلك تكسير سير المقام اللحني التقليدي فقد استطعت فعل ذلك ممّا وفّر لي فرصة التجول في أرجاء المقام والحصول على مضامين جديدة نابعة من الأشكال اللحنية الجديدة. أما أصعب الإشكاليات فكانت إشكالية التوليفات الهارمونية، فقد جرّبت الكورات الغربية الكلاسيكية على المقامات ولم أنجح. لذلك عدت لتاريخ الموسيقى ودراسة ظاهرة الهتروفينيات المتراكبة والناتجة من تعدد الأصوات أثناء الغناء بالشكل العفوي والبدائي مستفيداً من دوزان آلة البزق والعزف عليها في الموسيقى الفولكلورية عبر دورانات عديدة ومختلفة تستعمل عند كل تعبير لنوع الأغنية أو الملحمة، ولفت نظري أثناء البحث أن قانون الانتقال من المتتابع إلى المتأني أي حدوث شيئين في آن واحد.

والآن يعمل عاشق التراث السرياني في المهجر على استكمال مشروعه الموسيقي الكبير هذا حيث الفضاء رحب في شمال أوروبا لبصمة موسيقية مختلفة. وفي السويد تحديداً حيث تنوع الثقافات واختلافها هاجس يومي للسويديين يعمل إسكندر على تحويل مشروعه الحلم إلى حقيقة.

عابدات باخوس

في العام 2001 قصد حلب مسؤولو فرقة زي تي الهولندية المسرحية للقاء إسكندر والاتفاق معه على تأليف الموسيقى للمسرحية الغنائية اليونانية عابدات باخوس التي ألفها اليوناني يوريبيدس عام 400 قبل الميلاد. فجال بهم إسكندر في أرجاء حلب ليسمع هو ومن كانوا معه كل أنواع الموسيقى السورية بألوانها البديعة، فأسندت مهمة التأليف الموسيقي لهذه المسرحية لإسكندر الذي أبدع فيها وأضفى عليها روحاً موسيقية شرقية أبهرت الأوروبيين عندما عرضت في صيف 2002 في بروكسل وفيينا وكولن وأثينا وأمستردام. هذا العمل الغنائي المسرحي الضخم يقول عنه إسكندر استغرق الإعداد للعمل فترة طويلة ووظفت فيه الألحان المأساوية في المدرسة الموسيقية الرهاوية والتراجيديا الإغريقية، حيث وجدت تقارباً كبيراً بين هاتين المدرستين. وكذلك عملت على إضفاء الروح الشرقية والموسيقى السورية بكافة ألوانها في المسرحية، مما لاقى استحساناً كبيراً لدى الأوروبيين الذين سحروا بهذه الأجواء البديعة. ولأن العمل لاقى هذا النجاح لدى المشاهد والمستمع الأوروبي، ولتواجدي اليوم في السويد فإن حلم تحويل هذا العمل لعمل أوبرالي متكامل بعد إجراء تعديلات فنية ودرامية عليه هو هاجسي حالياً والذي أعمل على تحقيقه هنا مستفيداً من أجواء الحرية وتقبل الثقافات المختلفة. عندما كان نوري إسكندر يودعنا عند باب بيته أو منفاه، لا فرق، كانت مسحة حزن نبيل ترتسم على ملامحه السمحة والطيبة متسائلاً هل سيسعفني العمر لإنجاز ما يصطخب في عقلي وروحي من موسيقى؟.

 

هدم المنارة المحدّبة في الموصل: ماذا بقي من إرث نور الدين زنكي؟

وسام سعادة/رصيف/24 حزيران/17

بعد أشهر من القتال على مقربة من الجامع النوري الكبير في الموصل، بين قوات الجيش النظامي العراقي، المدعوم بالحشد الشعبي وضباط الحرس الثوري الإيراني في البر، وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من الجو، وبين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أو داعش، دمّرت منارة الجامع الشهير.

هذه المنارة المنحنية نحو الشرق، بتأثير عصف الريح عليها في هذا الاتجاه منذ 1172م إلى اليوم، تسمى المنارة الحدباء، وهو الإسم الذي أعطي للمدينة أيضاً، إذ تعرف الموصل بالمدينة الحدباء. اتهم الأمريكيّون مسلّحي داعش، وهم في صدد الانسحاب من المدينة القديمة، بتفجير المنارة، وكذلك فعل الإعلام الرسمي العراقي، في حين اتهم "داعش" الأمريكيين بقصفها من الجو. لم تكن هذه المرّة الأولى التي يجري فيها التراشق التهم حول المنارة الحدباء. يوم سيطرت داعش على المدينة أتهمت أيضاً بالعزم على تدمير هذه المنارة، ويوم اقترب الجيش النظامي ذو الصبغة الشيعية، والحشد الشعبي ذو الحماسة الشيعية، من الموصل، لإخراج داعش منها، أتهموا أيضاً من المقلب المذهبي الآخر، بالنيّة على انهاء معالم الموصل القديمة، محاكاة لمصير حلب الشرقية. لم تدمّر المنارة المحدّبة إلا أواخر هذا الشهر بالنتيجة، لكن هذا الخوف عليها، من داعش ومن الحشد الشعبي كان يجد مبرّراته في هوية الشخص الذي حمل الجامع الكبير اسمه: نور الدين زنكي. فنور الدين عرف في مرحلته بسياستين: واحدة احتضانية للصوفية، وثانية عدائية شرسة ضدّ الشيعة بفروعهم كافة، ومن حلب حتى مصر مروراً ببعلبك. لداعش مشكلة مع تراثه الصوفيّ، وللشيعة مشكلة مع تراثه في التنكيل بأجدادهم. أمّا الاستشراق الغربي فقد رجحت فيه نظرة إلى نور الدين زنكي على أنّه مؤسس "الجهاد" في الإطار الذي اتخذه المفهوم، من زمن حروبه ضدّ ممالك الفرنجة إلى اليوم.

نور الدين الزنكي والصراع المذهبي

نور الدين الزنكي التركماني، كان ورث إمارة حلب عن أبيه، فيما ورث أخوه إمارة الموصل، ثم توسّعت دولة نور الدين الذي قدّم نفسه كـ"ناصر أمير المؤمنين" أي المدافع عن الخليفة العباسي في بغداد، لضم دمشق، وإحباط الحملة الصليبية الثانية التي عمدت إلى حصار دمشق.

وبعد أن عظم تهديد الفرنجة لوادي النيل أرسل فرقه الكردية إليها، كي "تقطف" عصفورين بحجر واحد، التصدّي للفرنجة، ووضع حدّ للخلافة الفاطمية في القاهرة وللتشيع الإسماعيليّ في مصر، وإحياء السنّة فيها، وإرجاعها إلى سلطة الخلافة العباسية الإسمية.

كان نور الدين أكثر تسرّعاً من صلاح الدين الأيوبي الذي كان يخضع له في التراتبية حينها، من أجل إتمام هذا الأمر، وطي صفحة "مصر الشيعية"، مثلما استطاع نور الدين في سنوات قليلة أن يبدّل الوضع بشكل جذري في حلب، التي كانت تقوم بها أرجحية شيعية قبل إجراءاته "التسنينية" لها، والصدامية.

أمّا الموصل، فلم ينتزعها نور الدين الزنكي من القسم الثاني من عائلته إلا في فترة متأخرة، لكن الدولة الزنكية ستبقى فيها لسنوات أطول من حالها في حلب والشام، بعد أن ابتلعتها الدولة الأيوبية.

غردتعرفوا على سر التراشق في التهم بين داعش والأمريكيين والحشد الشعبي حول تدمير المنارة الحدباء في الموصل

ورغم العمر القصير لهذه الدولة، فإنها لعبت دوراً مفصلياً في الإحياء السنّي، من حلب إلى بعلبك إلى وادي النيل، وفي إضعاف المماليك الفرنجية، بدءاً من عماد الدين زنكي والد نور، الذي قوّض مملكة الرها الصليبية (والرها هي أورفا في الجنوب التركي اليوم)، وصولاً إلى نور الدين الذي أحبط الحملة الصليبية الثانية.

كذلك أعطى نور الدين زخماً دينياً غير مسبوق لمعركة استرجاع بيت المقدس، وهو ما سينجزه الأيوبيون بعد رحيله.

نموذج "الملك العادل" الزاهد المجاهد

والأهم، أنّ الدولة الزنكية، بل خصوصاً ما عرف بـ"الدولة النوريّة"، تحوّلت في سردية معيّنة إلى نموذج للدولة المجاهدة العادلة، وقد لعب المؤرخ ابن الأثير في "الكامل في التاريخ"، بتعصبه للزنكيين ضدّ الأيوبيين، دوراً مهماً في تثبيت هذه السرديّة، وإسباغ نور الدين بصورة من "يتحرى العدل وينصف المظلوم من الظالم كائناً من كان". ما استحسنه ابن الأثير كان إحاطة نور الدين نفسه بالفقهاء ومشايخ الصوفية، وزهده وتعبّده كشخص. لداعش مشكلة مع جامع النوري وتراثه الصوفي، وللشيعة مشكلة مع تاريخ مؤسسه في التنكيل بأجدادهم

يقول ابن الأثير: "أحضر نور الدين الفقهاء، واستفتاهم في أخذ ما يحل له، فأخذ ما أفتوه بحله، ولم يتعده إلى غيره البتة، ولم يلبس قط ما حرمه الشرع من حرير أو ذهب أو فضة، وحكي لي عنه أنه حمل إليه من مصر عمامة من القصب الرفيع مذهبة فلم يحضرها عنده، فوصفت له فلم يلتفت إليها، وبينما هم معه في حديثها، إذ قد جاءه رجل صوفي فأمر له بها، فقيل له: إنها لا تصلح لهذا الرجل، ولو أعطي غيرها لكان أنفع له، فقال: أعطوها له فإني أرجو أن أعوض عنها في الآخرة، فسلمت إليه فسار بها إلى بغداد فباعها بستمائة دينار أو سبعمائة، وأنا أشك أنها كانت تساوي أكثر".

الموازنة بين المذاهب السنّية

الجامع النوري الكبير القائم في الموصل اليوم، لم يتبق منه تقريباً شيء من الجامع الذي بني في عهد الملك العادل نور الدين زنكي، إذ هدّم وأعيد إعماره عدّة مرّات على مرّ التاريخ، هذا باستثناء منارته الحدباء.

هي الجزء الوحيد الذي بقي إلى حين نسفه قبل أيام، الجزء الذي راجت حوله أخبار كثيرة، منها أنّ انحناءته كانت مقصودة من الأساس، ومنها أنها كانت أعجوبة، أي أنّه انحنى للإمام عليّ كما ساد الاعتقاد لفترة طويلة في الموروث العراقي.

بخلاف صلاح الدين الذي فرض مذهباً فقهياً بعينه، هو المذهب الشافعي، وفّق نور الدين الزنكي بين التزامه، شأن الكثير من أبناء القبائل التركمانية في ذلك الوقت، بالمذهب الحنفيّ، وبين اهتمامه ببناء المدارس لنشر المذاهب السنية الأربعة الكبرى على قدم وساق، وهذا أمر سيعود المماليك إليه، مع الظاهر بيبرس، عندما يوازنون بين المذاهب الأربعة، بخلاف "الاحتكار الشافعي" للفقه والإفتاء أيام الأيوبيين، ثم "الاحتكار الحنفيّ" لهما أيام العثمانيين.

إرث نور الدين زنكي الصوفي

كما شجّع نور الدين التصوّف السني، وبنى عدداً كبيراً من "الخوانق" الصوفية من حلب حتى الموصل، وكان هو نفسه مريداً صوفياً. لئن كان داعش ينفي عن نفسه اليوم أنه قصف المنارة الحدباء، إلا أنّ التنظيم الدموي لطالما تباهى في السنوات الماضية بأنّه دمّر، بحجة مكافحة البدع الشركية والقبرية، مقامات صوفية وتركة أثرية إسلامية كامل في العراق، علاوة على الآثار القديمة والمسيحية. بقي أن التنظيم كان اختار إعلان "رجعة" الخلافة الإسلامية من الموصل نفسها، ومن الجامع الذي بناه نور الدين زنكي فيها. بل هي الخطبة المصورة الوحيدة لأبي بكر البغداد (تموز 2014).

تدمير أحد أهم المعالم المتبقية من إرث نور الدين زنكي، الذي لم يتردّد بالجمع بين التسنّن (بمذاهبه الأربعة) والتصوّف ولئن حملت إحدى الميليشيات في الشمال السوري إسم نور الدين زنكي، فيصعب جداً أن يكون لدى "داعش" هوى بنور الدين الزنكي لجهة المكانة الكبيرة التي أعطاها للصوفية، ولموازنته بين المذاهب الأربعة على قاعدة أفضلية نسبية للمذهب الحنفي، وهذا يختلف عن "الدمج" السلفيّ بين المذاهب تحت قيادة الحنبلية. يعيش المشرق العربي اليوم حركة تبديل للوقائع الديموغرافية الاثنية والمذهبية في الاتجاه المعاكس تماماً لحركة الإحياء السنّي التي قادها السلاجقة ثم نور الدين زنكي ثم صلاح الدين الأيوبي. يأتي اندثار أحد المعالم المعمارية الأهم لفترة الإحياء السنّي في القرن الثاني عشر الميلادي في ظروف بالغة الاشتعال مذهبياً اليوم. من قاد مسيرة الإحياء السنّي في ذلك الوقت، فهم جيّداً أنّ هذا الإحياء يكون بالجمع بين التسنّن والتصوّف في نسق حيوي متكامل، أما من يقود الإحياء المتشدّد لكن الناقص اليوم، فيغلب عليهم رفض هذا الجمع بين التسنّن والتصوّف، ولا يعتبر أنّ هناك نموذجاً عليه محاكاته غير نموذج دولة الرسول والشيخين من بعده في يثرب - المدينة.

هدم الآثار الإسلامية

التراشق في التهم بين داعش والأمريكيين والحشد الشعبي حول الطرف المتسبب بنسف المنارة الحدباء لا يلغي سنوات مريرة من التهديم الداعشي للآثار الإسلامية، الزنكية والأيوبية والعثمانية، سواء بسواء. بل من آثار إسلامية أكثر قدماً، سابقة على نور الدين زنكي، مثل مسجد النبي يونس، وخمسين مسجداً آخر، وخوانيق ومقامات، وقبر المؤرخ ابن الأثير، صاحب "الكامل في التاريخ" الذي لعب دوراً أساسياً في تكريس دولة نور الدين كمثال للدولة العادلة المجاهدة في الإسلام. من الكارثي تماماً الإنصراف للقول إنّه، وما همّ الحجر، فيما يسيل دم البشر سخياً في كل أنحاء الشرق العربي. الحجر ليس حجراً فقط. إنه الذاكرة الحضارية للمنطقة. الجريمة بحق الذاكرة الحضارية للمنطقة ليست أبداً بالمعطى النافل أو القانوني، لا في تدمر ولا في نينوى ولا في الموصل.

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والتفاهات السياسية من ردود وغيرها

جعجع: خطاب نصرالله تصعيدي ويخالف الجو الإيجابي

السبت 24 حزيران 2017 /وطنية - اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أن "خطاب السيد حسن نصرالله أمس يخالف الجو الإيجابي بعد إقرار قانون الإنتخاب واللقاء التشاوري في بعبدا"، مؤكدا أن "الخطاب تصعيدي جدا وأجزاء كبيرة منه هي من صلاحيات الحكومة اللبنانية".

وقال في حديث عبر "لبنان الحر" اليوم: "لا أحد منا يستطيع التطرق إلى مواضيع استراتيجية لوحده ويحدد مسارات، ومن جهة ثانية هناك عهد جديد نجح حتى الآن في تشكيل حكومة بوقت قياسي، ولو أن هذه الحكومة لم تحقق كل الأمور، لكنها تحاول أن تمشي وأقله استطاعت اقرار قانون انتخابي في وقت لم تستطع الحكومات السابقة في السنوات العشر الاخيرة إنجازه. فبدلا من أن يكون إقرار القانون نوعا من بداية مرحلة استقرار سياسي كبير واستطرادا تحسن في الوضع الاقتصادي، وللأسف جاء كلام نصرالله أمس ليعكر كل هذه الأجواء ويضعنا في مكان آخر مختلف تماما".

وأكد أن "القرار الاستراتيجي ملك الشعب اللبناني بأكمله ممثلا بالحكومة اللبنانية، والسيد حسن موجود في هذه الحكومة، وبالتالي كان يقتضي إذا كانت هناك معطيات او معلومات ان يتم طرحها على مجلس الوزراء من خلال ممثلي "حزب الله" في الحكومة في سياق التداول بها بمسؤولية وبكل سرية ويتم الإتفاق على ما يجب الاتفاق عليه". وقال: "إن فتح الحدود اللبنانية ليس ملك أحد، ولا يحق لأحد أن يتصرف بها وحتى الحكومة اللبنانية لا تستطيع فتح الحدود. فمثلا، شخص رأى هرا مقبلا إليه فركض للجلوس في حضن الضبع. إذا اردنا أن ندافع عن بلادنا في حال حاولت اسرائيل التعدي علينا، هل نقوم بفتح الحدود ونستقدم آلاف المقاتلين الغرباء ولا أحد يعرف من أين ليقوموا باحتلال بلدنا، ومن سيقوم بإخراجهم لاحقا؟ علما أنه في المطلق ليس من حق السيد حسن طرح هذا الموضوع. ففي حال حصول أي اعتداء اسرائيلي على لبنان، المنطق يقول بوضوح إن الجيش اللبناني هو الذي يتصدى وكل القوى المسلحة اللبنانية أيضا ومن ورائها الشعب اللبناني، فنبقى ندافع عن ارضنا حتى آخر شخص منا. إذ ليس المنطق أن نفتح حدودنا امام أناس آخرين ليحتلوا بلادنا أيضا".

واعلن ان "حملة السيد حسن نصرالله على السعودية ودول الخليج غير مقبولة لأنها تعطل وتعقد علاقات لبنان الدولية بمجموعة دول صديقة وشقيقة ولم تقم أي منها بشيء عاطل تجاه لبنان، وبالتالي السيد حسن يهاجم السعودية لحساب أناس آخرين وعلى حساب الشعب اللبناني. لذا من المفترض أن يطرح هذا الموضوع في مجلس الوزراء ليتم التفاهم عليه مرة نهائية. لا يحق لأحد أن يتصرف بمصالح الشعب اللبناني مجانا، فإذا كان هناك أمر له علاقة بمصلحة لبنان العليا يطرح في مجلس الوزراء ويتخذ القرار هناك. بالأمس منذ ستة أشهر قام رئيس الجمهورية بأول زيارة إلى الخارج للمملكة العربية السعودية، بينما يتولى السيد حسن اليوم شن هجوم عنيف على المملكة، علما أنه ممثل في الحكومة، فلمصلحة من؟" وعن مزايدة السيد حسن نصرالله في الموضوع الفلسطيني قال جعجع: "الشعب الفلسطيني لديه ممثلوه ولديه سلطة وطنية واحزاب تعرف مصلحته والمواقف التي يجب اتخاذها. لذا لا يمكن للسيد حسن أن يعتبر نفسه السلطة الفلسطينية ويريد الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني. القضية الفلسطينية لديها اصحابها وأربابها على غرار موقفنا الذي يرفض أن يتدخل أحد في شؤوننا الداخلية، ويطلب منا ان نتصرف وفق ارادته، منوها بهذا ومخونا ذاك". وأكد أن "لبنان لا يبقى ساحة للآخرين عندما يرفض اللبنانيون أنفسهم هذا الأمر ليقفلوا عليهم أبواب التعاطي في شؤوننا الداخلية. اما عندما يطلب فريق لبناني من الآخرين ان يأتوا إلى لبنان ليتحول ساحة لهم، فإنهم لن يترددوا في التدخل. وبهذا الشكل نخلط الحابل بالنابل. في مقابل كل الجهود التي يبذلها الفرقاء اللبنانيون لإبعاد لبنان عن الحريق الاقليمي والحفاظ على استقراره، بمساعدة اكثرية الدول العربية والأجنبية، يأتي السيد حسن ليدخلنا مجددا في معمعة الحريق في المنطقة".

 

ريفي: استهداف المكان الأقدس للمسلمين يرتب مسؤولية كبرى للمضي بمواجهة صناع الار ريفي: استهداف المكان الأقدس

وطنية - غرد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي عبر "تويتر" قائلا: "الإعتداء الإرهابي المجرم الذي استهدف المكان الأقدس للمسلمين يرتِّب مسؤولية كبرى على العالمين العربي والإسلامي للمضي بمواجهة صنَّاع الإرهاب وداعميه. نقف الى جانب المملكة العربية السعودية التي تواجه مؤامرة الارهاب وتشويه الإسلام واستباحة العالم العربي. التحية لقوى الأمن السعودية التي منعت الإعتداء الآثم على الحرم المكي الشريف". وطنية - غرد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي عبر "تويتر" قائلا: "الإعتداء الإرهابي المجرم الذي استهدف المكان الأقدس للمسلمين يرتِّب مسؤولية كبرى على العالمين العربي والإسلامي للمضي بمواجهة صنَّاع الإرهاب وداعميه. نقف الى جانب المملكة العربية السعودية التي تواجه مؤامرة الارهاب وتشويه الإسلام واستباحة العالم العربي. التحية لقوى الأمن السعودية التي منعت الإعتداء الآثم على الحرم المكي الشريف".

 

قبلان برسالة العيد: نطالب بجبهة عالمية لمحاربة الارهاب ونستنكر الاعتداء على الحرم المكي ونأمل تلاقي اللبنانيين تحت لواء الإخلاص للوطن

السبت 24 حزيران 2017/وطنية - وجه رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الإمام الشيخ عبد الامير قبلان رسالة عيد الفطر التي استهلها بالقول: "نبارك للمؤمنين صيام شهر فضيل حللنا فيه ضيوفا في رحاب الله سبحانه، فنعمنا بفيوضات الرحمة الالهية التي حلت علينا في شهر الرحمة والمغفرة، حتى كان عيدنا فرحة كبرى نجسد فيها كل معاني الصوم من خلال استمرارية اهدافه في نفوسنا، ما يحتم ان نجعل من العيد مناسبة سعيدة لتجديد الايمان وتحقيق الامال فنكون عند حسن ربنا عاملين في ما امرنا بعيدين عن سخطه ونواهيه. وفرحة العيد لا تكتمل إلا بدفع زكاة الفطرة إلى الفقراء والمساكين ومستحقيها، فتكون مراسم العيد إدخال السرور على قلوب الفقراء ومساعدة أصحاب الحاجة، فنقدم للفقير ما يسد جوعته وللمريض الدواء ليشفى من مرضه، فالعيد هو يوم إخراج زكاة الفطرة، ولاسيما ان رسول الله يقول: صوم رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بصدقة الفطر، من هنا فإننا نطالب أهل الخير القيام بواجباتهم الدينية والأخلاقية تجاه إخوانهم في الوطن والإنسانية فلا يجوز ان يبخل المؤمنون عن إعطاء الأيتام والفقراء والمساكين حقوقهم".

وأكد ان "عيد الفطر المبارك، نتاج صيام شهر رمضان وانبثاق من روحية الصوم ومعانيه، من هنا فإن رسالة عيد الفطر تدعونا إلى التعاون على البر التقوى والتضامن في ما بيننا عربا ومسلمين، دولا وشعوبا، لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمة في حاضرها ومستقبلها، وفي طليعة هذه التهديدات المشروع الارهابي المتمثل بقطبيه التكفيري والصهيوني الذين يمثلان وجهين لعملة واحدة عنوانها قهر ارادة الانسان واستباحة دمه وحقوقه وكرامته، فالارهاب الصهيوني اغتصب ارض العرب وشرد شعب فلسطين وارتكب المجازر وانتهك حرمة الانسان والمقدسات مما يؤكد استحالة التعايش معه والاعتراف به، فضلا عن حرمة التطبيع مع كيانه بوصفه خيانة لتاريخنا وشهدائنا وجرحانا واسرانا، وفي يوم القدس العالمي الذي يحمل عنوان التضامن مع القدس وهويتها العربية وانتمائها الإسلامي والمسيحي، فاننا نطالب كل الدول والشعوب العربية والإسلامية القيام بواجبها الشرعي والاخلاقي في نصرة فلسطين ودعم شعبها والتحرك الفاعل والداعم لإنقاذ القدس من حملات التهويد التي تستهدفها، فلا يجوز أن تنسى الشعوب العربية والإسلامية مدينة الأنبياء ومسرى رسول الله وقبلة المسلمين الأولى فهي أمانة الله في أعناق العرب والمسلمين، ونشدد على ضرورة ان يتوحد الفلسطينيون ويتضامنوا في مواجهة الاحتلال الصهيوني فينبذوا خلافاتهم وينخرطوا في معركة تحرير الارض وانقاذ المقدسات ولجم الغطرسة الصهيونية. اما الارهاب التكفيري الذي استباح حرمة الانسان باسم الاسلام الذي جاء به رسول الله رحمة للعالمين، فان الاسلام براء منه ومن كل عدوان واساءة وانتهاك لحرمة الانسان التي تحتل موقع القداسة في الفكر الاسلامي".

ورأى ان "الارهاب الصهيوني والتكفيري يتماهيان في الاهداف والمنطلقات والوسائل فيعملان على تفتيت المنطقة العربية والاسلامية خدمة للكيان الاسرائيلي بما يغرق بلادنا في مستنقع الفوضى والدمار والخراب ويوفر لاسرائيل الامن والاستقرار، فهذه المجازر المتنقلة من بلد الى اخر ترتكبها فئة خارجة عن الدين لا تراعي حرمة لاي مقدس اذ تستبيح كل الحرمات، لذلك نراها تعتدي على الحرم المكي الذي يشكل رمزية كبرى لكل المؤمنين، ونحن في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نستنكر اشد الاستنكار هذا الاجرام المتمادي ونسأل الله ان يحفظ مكة والمدينة والقدس وكل مقدساتنا، ويمن على الجرحى الشفاء العاجل، وفي وقت نجدد فيه ادانتنا لكل جرائم الارهاب التي تستهدف الكناس والمساجد وتقتل الاطفال والنساء والابرياء في العراق وسوريا وبريطانيا وغيرها، فاننا نطالب قادة العرب والمسلمين تشكيل جبهة عالمية لمحاربة الارهاب التكفيري الذي يضع كل الدول والشعوب العربية والاسلامية في دائرة استهدافاته دون استئثناء لاي مذهب او مكون طائفي او عرقي، فيما يحرص على امن الكيان الغاصب فيخرجه ومصالحه من دائرة الاستهداف بما يؤكد تماهي التكفير في خدمة المشروع الصهيوني في منطقتنا".

كما أكد ان "العيد بمعناه العام هو اللقاء والوحدة والتواصل بين الناس وهو مناسبة ليتوحد اللبنانيون على معاني الخير والتعاون فيتلاقوا تحت لواء حب الوطن والعمل له باخلاص، لتكون وحدتنا الوطنية محصنة بتعاوننا ولاسيما اننا انجزنا قانونا انتخابيا هو افضل الممكن لما شهده من مخاض عسير اخرجنا من التمديد والفراغ التشريعي والعمل بقانون الستين، وعلى النواب ان يقروا الموازنة العامة وسلسلة الرتب والرواتب فينصفوا الموظفين والمعلمين والعسكريين بما يحفظ كرامتهم واستقرارهم المعيشي". وختم قبلان: "ان الاخطار الكبيرة لا تزال تتهدد وطننا المستهدف من الارهاب الصهيوني والتكفيري، مما يحتم ان يقف كل اللبنانيين سدا منيعا في مواجهة الارهابيين، فيتمسكوا بالمعادلة التي حررت الارض من رجس الاحتلال الصهيوني ودحرت العدوان، ويلتفوا حول جيشهم والقوى الامنية ومقاومتهم في معركة حماية لبنان وصون حدوده وحفظ استقراره، فيكون الجميع كتلة متراصة ومتعاونة لاجتثاث البؤر الارهابية والحؤول دون ارتكابها مجازر جديدة بحق الآمنين، وهنا ننوه بالجهود الكبيرة للجيش والقوى الامنية والمقاومة في حفظ الامن ووقوفهم بالمرصاد في مواجهة التهديدات واحباط المؤامرات وتجنيب البلاد تفجيرات لو حصلت لا سمح الله لخلفت النكبات والويلات. ونؤكد ان مواجهة الخطر التكفيري على لبنان تستدعي رفع مستوى التنسيق والتعاون بين الحكومتين السورية واللبنانية في اطار حفظ المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، فضلا عن العمل المشترك لاعادة النازحين الى ارضهم في سوريا".

 

المجلس الوطني لثورة الأرز عرض جدول اعمال لقاء بعبدا

السبت 24 حزيران 2017 /وطنية - عقد "المجلس الوطني لثورة الأرز" الجبهة اللبنانية، إجتماعه الأسبوعي في مقره العام برئاسة أمينه العام ومشاركة أعضاء المكتب السياسي، وإستعرضوا جدول أعمال لقاء بعبدا الذي شمل: إنشاء مجلس الشيوخ - اللامركزية الإدارية ، تفعيل عمل المؤسسات لاسيما السلطتان التشريعية والتنفيذية، سلسلة الرتب والرواتب، تمويل الموازنة ومراسيم النفط. وأمل المجتمعون من المدعوين في أن "يتفاهموا ويتوافقوا على ضرورة إستعادة الدولة بكل مؤسساتها وإداراتها ومسؤولياتها وقوانينها لدورها وفقا للقوانين المرعية الإجراء وفي طليعتها قانون الدفاع الوطني ، كما عليهم تأمين الطمأنينة للشعب بوجود حساب وعقاب لكل المجرمين". وطالبوا بالتركيز على "المواضيع الأمنية والسياسية والإقتصادية وضبط الحدود اللبنانية - السورية وإيجاد الحلول المناسبة للأوضاع الإجتماعية المتعسرة، والعمل على حل قضية النازحين السوريين".

واستغربوا أداء أعضاء السلطة التشريعية خصوصا "رجال القانون منهم، والذين هم أعضاء منتخبين في المجلس النيابي، والمؤسف أنهم تحولوا من سلطة لسن القوانين إلى هيئة سياسية شكلية مهمتها تنحصر في إعطاء صبغة قانونية تشريعية غير شرعية لما تتفق عليه الزعامات السياسية على قوانين خارج إطار المجلس النيابي المنوط دستوريا به وضعها". وسأل المجتمعون النواب: "كيف تقبل الكرامة المهنية أن يطرح عليهم للتصويت بمادة وحيدة قانون إنتخابات نيابية لم يشاركوا في وضعه ليس فقط بتقسيم البلاد إلى دوائر إنتخابية، بل الآلية التي تجري الإنتخابات وفقا لها؟، وكيف تصوتون على قانون إنتخابي لم تشاركوا فعليا وحتى نظريا في وضعه، ولم يناقش من قبلكم على الأقل؟"، معتبرين أن هذا الأداء "إهانة للفكر اللبناني العملاق الذي أنبت رجالا ك "شارل مالك" وغيره من العمالقة". وتمنى المجتمعون من الرأي العام الحر "رفض سياسة التهميش المعتمدة من قبل هؤلاء النواب"، واعتبروا أن الرأي العام اللبناني الحر هو "خط الدفاع الأخير المتبقي لعدم تحلل هذا الوطن". وفي الختام، توجهوا بالتهنئة للأخوة في الوطن، لمناسبة عيد الفطر السعيد.

 

سليمان: الاستراتيجية الدفاعية مدخل لبناء الدولة

السبت 24 حزيران 2017 /وطنية - اعتبر الرئيس ميشال سليمان أن "وثيقة بعبدا هي تكملة تصب في إعلان بعبدا"، ورأى أن "الاستراتيجية الدفاعية هي المدخل لبناء الدولة والنهوض الاقتصادي". وقال في حديث عبر إذاعة صوت لبنان 100,3-100,5 اليوم: "اذا لم تكن هناك نية لعزل المعارضة فنتيجة لقاء بعبدا تظهر العكس. لبنان هو الذي أوجد المعارضة في هذا الشرق ولا يمكن لأحد عزلها". ورأى أن "لقاء بعبدا هو لقاء لمؤيدي السلطة ويخالف مبدأ فصل السلطات". وأشار إلى أن "قانون الانتخاب الذي أقر مليء بالاخطاء ويجب ان تصحح"، رافضا "حصر المسيحيين بنقل المقاعد"، ورأى أنه "بداية لتغيير الواقع السياسي". ولفت إلى أن "قائد الجيش هو الشخص المناسب على رأس مؤسسة باتت متينة بعقيدتها القتالية ضد اسرائيل والارهاب". وشدد على أن "الوضع الأمني المتعلق بالارهاب، عظيم وهذا إنجاز للبنان". وأكد أن "تأخير إقرار قانون الانتخاب والتلهي بمشاريع هو لكسب الوقت من أجل التمديد للمجلس النيابي، والتمديد معيب ولا يليق بالشعب اللبناني". وقال: "على المعارضة أن توحد صفوفها مع المستقلين، ونتمنى لو أن الثنائية المسيحية لم تكن بالتحالفات السياسية والانتخابية". وختم: "على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، أثبت لبنان أنه وطن نهائي لجميع اللبنانيين وسيكون محط اهتمام دولي كبير. العالم بحاجة إلى لبنان".

 

الناصريون الأحرار: نتهم النظام الفارسي مباشرة بكل عمل ارهابي يهدد امن السعودية

السبت 24 حزيران 2017 /وطنية - رد رئيس مجلس قيادة حركة الناصريين الأحرار الدكتور زياد العجوز على خطاب الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله وقال في بيان: "لا عجب ان يتزامن كلام نصرالله التهديدي ضد السعودية والخلية الارهابية التي تم كشفها في الحرم المكي الشريف والذي يجب الرد عليها بالحزم". اضاف: "في هذا السياق نحن في حركة الناصريين الأحرار نتهم مباشرة رأس الإرهاب العالمي النظام الفارسي وعملاءه في المنطقة في كل تهديد لأمن السعودية والمنطقة. ولا يمكننا استثناء الدور المحوري للقيادة القطرية في دعم الإرهاب".

 

حزب الله دان محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة المكرمة

السبت 24 حزيران 2017 / وطنية - أصدر حزب الله البيان الاتي: "يدين حزب الله المحاولة الآثمة لاستهداف المسجد الحرام في مكة المكرمة من قبل مجموعة تنتمي إلى عصابات التكفير والإرهاب التي تمارس القتل وسفك الدم الحرام دون رادع من دين أو إنسانية أو ضمير، وهي حلقة في سلسلة الجرائم الدموية التي ارتكبتها هذه العصابات في سوريا والعراق ولبنان وعلى امتداد العالمين العربي والاسلامي والتي وصلت آثارها المدمرة إلى أنحاء العالم كافة. إن محاولة استهداف المسجد الحرام، أقدس بقاع الدنيا في شهر رمضان المبارك، تؤكد أن الفكر الإجرامي الذي تعتنقه هذه الجماعات لا يراعي حرمة لمكان مطهر، أو زمان مبارك، أو مقدسات دينية، أو تراث إنساني، بل إن جرائمه البشعة التي تستند إلى فتاوى الضلال والفتنة تطال الجميع دون تمييز في العقيدة والقومية والانتماء، وهو ما ينبغي أن يكون مورد إدانة واستنكار عالمي. وإننا هنا نجدد الدعوة إلى العلماء والمفكرين وأهل الرأي والقرار من المستويات الدينية والسياسية كافة للعمل الجاد والتضامن المسؤول في وجه هذه الجماعات وفكرها الشاذ وعقيدتها الهدامة".